الفساد قتل .. أحمد !

الفساد قتل .. أحمد !
جميل النمري
أخبار البلد -  
كشف واقعة إقدام المواطن أحمد المطارنة على إحراق نفسه عصر الاثنين وسط عمان، عن الوضع المريع الذي وصلته عائلته، بعد أن سدت في وجهه أبواب الفرج كافة، ولا يعني كلامنا هنا أننا نؤيد اللجوء إلى ما لجأ إليه البوعزيزي في تونس، ولكننا نشعر بأسى عميق وتعاطف كبير معه، ومع آلاف العائلات الأردنية التي تمر بظروف مشابهة.

حادثة أحمد، المواطن الخمسيني التي أدمتنا قصته، ليست في فرادتها فحسب، بل لأن لها جوانب ما فتئت تشغل بال الأردنيين جميعا، وهي قضية الفساد والتجاوزات في دوائر الدولة.

تقول المعلومات المتوفرة أن أحمد ,هو اب لـ9 بنات واربع أولاد، كان من الذين تمت احالتهم على الاستيداع في امانة عمان ليصبح راتبه 110 دنانير، بعد أن كان راتبه نحو 600 دينار، 

وقد حاول المتوفى اكثر من مرة مقابلة المسؤولين في امانة عمان وغيرها لطرح شكواه عليهم الا انه تم تجاهله تماما ، ويبدو أن فصل التيار الكهربائي عنه قبل يومين ، كانت الشعرة التي قصمت ظهر البعير ليقوم المتوفى على حرق نفسه!

أمانة عمان من جهتها، حاولت أن تبرىء نفسها مما حدث، حيث عبرت عن «أسفها» لوقوع هذا الحادث ، متمنية له السلامة، قبل أن يفارق الحياة فيما بعد، وقالت أن المواطن المعني كان قد أحيل على الاستيداع بتاريخ 1/7/2010. بموجب قرار لجنة شؤون الموظفين هو وعدد من زملائه ، وحصل على مبلغ تعويض من صندوق الضمان الخاص بموظفي الأمانة بلغ 8000 آلاف دينار ، يضاف اليها مبلغ 750 دينار تسلمها حال تركه الخدمة .وفالت أن «المذكور!» راجعها مطلع العام الماضي 2011 شارحا ظروفه المادية طالبا منحه قرض الإسكان لموظفي الأمانة بالسرعة الممكنة مما استدعى إدارة الأمانة إلى النظر في طلبه من منظور إنساني حيث تم منحه مبلغ 30 الف دينار، وإعطائه أولوية قبل العديد من زملائه لظروف إنسانية ، كما تقول.. 

أما زوجة المطارنة وأقاربه، فقد أكدوا أن المرحوم خرج صبيحة يوم الحادث المشؤوم ولا يوجد في البيت «كسرة خبز». وكان حاول الانتحار مرتين سابقتين نتيجة الظروف الصعبة التي تمر بها العائلة إذ سبق ان حاول حرق نفسه أمام مكتب أمين عمان السابق المهندس عمر المعاني ما دفع بالأخير الإيعاز بمنحه قرض الإسكان لموظفي الأمانة والبالغ 30 ألف دينار.

إلا أن المبلغ المذكور لم يكفِ لسداد الديون التي تراكمت على العائلة جراء توقف معيلها عن الإنفاق لمدة طويلة من الزمن، حيث أن لدى الأسرة ابنتان تدرسان بالجامعة وكان «كُسر» عليهما أقساط إضافة إلى تراكم المبالغ المستحقة على الأسرة بدل إيجار المنزل. كما أنه قام بفتح محل أدوات كهربائية الا انه لم يجر عليه سوى الخسائر ما ألحقه مزيداً من الديون فقام بإغلاقه.

الجزء الأهم في المشهد متعلق بجانبين، الأول ما قالته الزوجة، حيث تشير أن زوجها مر بظروف قاهرة دفعته بالآونة الأخيرة للخروج من المنزل منذ ساعات الصباح الباكر وعدم العودة إليه إلا بعد أن يتأكد من نوم أولاده كافة خجلاً منه لتقصيره في إعالتهم – حسب قولها-.

أما الثاني فيتعلق برسالة كان المطارنه كتبها في 5/ 12/2011 مفادها «انه تعرض لظلم شديد في أمانة عمان وانه يمتلك ملفات تجاوزات تحصل عليها ولا مجيب او سائل من أحد محملا سبب انتحاره الى الفساد والمفسدين الذين حققوا مكاسب على حساب المواطن وأكلونا احياءً».

قصة أحمد، علامة فارقة في يوميات الأردنيين، وتحتاج إلى وقفة مطولة مع الذات، كي لا نصحو على واقع مفاجىء ومباغت، لا يمكن استدراكه!
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد