جنين معركة الضفة المقبلة

جنين معركة الضفة المقبلة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
تحولت جنين الى معركة الضفة الغربية بأكملها؛ فالمواجهات اتسع نطاقها لتشمل كامل الضفة من قلقيلية شمالا الى الخليل جنوبا.

لم تكن المواجهة الاخيرة في مدينة جنين ومخيمها السبب الوحيد في توسع نطاق المواجهات مع الاحتلال؛ فالتصعيد الاسرائيلي نتاج لفعل تراكمي يشمل الضفة الغربية بأكملها؛ اذ تضاعف الاستيطان وعمليات اقتحام باحات الاقصى واستباحة المدن والقرى عبر حملات اعتقال خلال الثلث الاول من العام الحالي الى جانب الإعدامات على الحواجز ليخلق واقعا متفجرا مثلت جنين الصاعق المثالي له بعد فشل محاولات جيش الاحتلال اعتقال افراد عائلة الفدائي رعد حازم.

جنين كانت القشة التي قسمت ظهر البعير كحصيلة للانتهاكات الاسرائيلية؛ فالمدينة ومخيمها تحدى الاجراءات القمعية، وتحول الى ظاهرة انتقل اثرها الى كافة ارجاء الضفة الغربية التي تعاني ذات الظروف الصعبة لجنين وريفها.

المواجهة المقبلة لن تقتصر على جنين كما يحاول قادة الكيان الاسرائيلي ووسائله الاعلامية الترويج له؛ فالمعركة في حال اندلاعها ستتحول الى معركة الضفة الغربية بأكملها؛ حقيقة رادعة للاحتلال يزيدها خطورة التوتر الكبير في مدينة القدس وإمكانية انضمام قطاع غزة للمواجهة لتتحول الاراضي المحتلة الى مركز الحدث اقليميا وعالميا.

العوائق امام الكيان الاسرائيلي لتمرير الإستراتيجية التقليدية تتكاثر وتزداد اهمية في ظل الازمة الاوكرانية وارتداداتها المتوقعة على الاحتلال ومكانته الدولية وفي ظل التفكك والانهيار داخل الائتلاف الحاكم.
عوائق تحد من خيارات الكيان وقدرته على التخطيط لإدارة المعركة في ظل ائتلاف حكومي هش، وانقسام سياسي نخبوي ومجتمعي، وفجوة كبيرة تتعمق في الآن ذاته بين النخبة الحاكمة والمجتمع الاسرائيلي.

التخبط المستمر في القرارات والاجراءات المتبعة على الارض، وآخرها إعلان حكومة الائتلاف اضافة 40 كم لجدار الفصل بقيمة 360 مليون شيكل (110 ملايين دولار) دليل واضح على هذا الاضطراب الذي يسعى لكسب ثقة الجمهور الاسرائيلي، واستباق تصعيد امني يقود لمزيد من الهجمات الفدائية داخل الاراضي المحتلة عام 48؛ تصعيد سيرتد على قادة الاحتلال ووحدة المجتمع والدولة فاتحا الباب لضغوط ومعركة دولية عنوانها الاحتلال الاسرائيلي وسياساته القمعية.

ختاماً: هل تردع العواقب والمعيقات الاحتلال عن التصعيد أم أنه سيضحي بصورته ومكانته الدولية في معركة حصيلتها لغير صالحه على الارض في الضفة الغربية؟
شريط الأخبار إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران