رفع الدعم عن المؤسستين الاستهلاكيتين !

رفع الدعم عن المؤسستين الاستهلاكيتين !
أخبار البلد -  
يبدو ان مجلس النواب مطالب بمناقشة مستفيضة للتخفيضات الكبيرة التي طرأت على مخصصات دعم المواد الاساسية في مشروع موازنة العام المقبل 2012م, والتي شملت رفع الدعم بواقع مئتين واربعة وسبعين مليون دينار عن بعض المواد الغذائية والمحروقات والاعلاف, مما قد يؤدي الى ارتفاعات على اسعارها تزيد من معاناة المواطنين في حياتهم المعيشية وتتسبب في انعكاسات ملموسة على شعارات الحراك الشعبي تعلي من وتيرتها المتصاعدة في كل ما يتعلق بالظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والعباد ! .

إذا ما أضفنا الى ذلك ان الحكومة لم ترصد أي دعم للمؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية خلال العام المقبل,بعد ان كانت قد رصدت حوالي عشرة ملايين دينار لكل منهما باجمالي عشرين مليون دينار للعام الحالي,فان النذر الاولية توحي بان السلع التموينية الرئيسية هي المستهدفة بموجة غلاء ربما لا تمر على خير,لأن هاتين المؤسستين الرسميتين هما الملاذ الاخير للغالبية العظمى من المستهلكين الذين يبحثون عن اسعار معقولة لاحتياجاتهم التموينية, في ظل فقدان السيطرة على التذبذب المتصاعد نحو الارتفاع في الاسواق التجارية الاخرى, بخاصة فيما يتعلق بمواد غذائية لا يمكن ان يستغني عنها اي بيت على مائدته اليومية ! .

من هذا المنطلق يستحق الاهتمام بما اعلنته المؤسسة الاستهلاكية المدنية على سبيل المثال من أنها قد طلبت في كتاب رسمي رفعته قبل ايام الى وزارة الصناعة والتجارة,الاستمرار في تقديم الدعم لثلاثة سلع اساسية هي السكر والارز والدجاج المجمد التي تباع في اسواقها بانخفاض لا يقل معدله عن عشرة بالمئة عن السوق المحلية, خاصة وان عليها اقبالا كبيرا من المواطنين وان اجمالي المبلغ الذي استفاد منه المنتفعون لهذا الدعم البالغ عشرة ملايين دينار كان بحوالي أربعة ملايين دينار,أي ان المتوفر منه حاليا يصل الى ستة ملايين دينار ينبغي إنفاقها في الغايات المخصصة لها من اجل مواجهة احتمالات انفلات الاسواق في قادم الايام ! .

لا يخفى ان المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية تتعرضان الى حرب شعواء من اتحاد الغرف التجارية والقطاع الخاص عموما على اساس انهما تنافسان القطاع التجاري التمويني الذي يفضل الاستفراد طبعاً في المستهلكين بلا أية حماية مهما كان نوعها, حتى وصل الأمر بأحد وزراء الصناعة والتجارة قبل سنوات وفي غمرة موجة الانفتاح الاقتصادي دون ضوابط الى المجاهرة علناً بأنه ينوي اغلاق المؤسسة الاستهلاكية المدنية وإنهاء دورها تماماً, ولولا ان الوزارة التي كان عضواً فيها قد قدمت استقالتها في اعقاب موجة غلاء طالت كل شيء, لما بقيت مثل هذه المؤسسة التموينية المهمة تمارس أعمالها لغاية الآن ولذهبت الى غير رجعة خدمة لاصحاب الاجندات المشبوهة الذين ما زالت آثار المعاناة من توليهم المسؤولية ماثلة للعيان ! .

ينتظر ان تفضي مناقشات المجلس النيابي لمشروع قانون الموازنة العامة للعام القادم لمطالب لا حصر لها, بينها ما هو شأن مالي عام وربما يكون أهمها ما يخدم الدوائر الانتخابية لمن ما زالت أعينهم على تجديد عضويتهم تحت القبة في الانتخابات النيابية المقبلة, وفي خضم ذلك يفترض ان تحظى قضية رفع الدعم عن المواد الاساسية بما يليق بها, ومنها ما يتعلق بدور كل من المؤسسة الاستهلاكية العسكرية التي يبلغ عدد اسواقها سبعة وسبعين سوقا والمؤسسة الاستهلاكية المدنية بمعدل ستة وستين سوقا في السيطرة على السوق التمويني في مختلف المناطق !.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!