تفاعلات عكسية ضد استيراد "الأغنام الجورجية" .. والزراعة: لن تدخل الأسواق إلا لحمًا !

تفاعلات عكسية ضد استيراد الأغنام الجورجية .. والزراعة: لن تدخل الأسواق إلا لحمًا !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ قال مربو المواشي إن قرار وزارة الزراعة بفتح باب استيراد الأغنام من جورجيا، يحمل مغبة تجاه المنتج المحلي الذي سيتأثر سلبًا جراء القرار.

وأكد مربو المواشي لـ أخبار البلد أن أغنام جورجيا تطابق وتشابه نظيرتها البلدية، لافتين إلى سهولة الاحتيال على المستهلك باعتبارها لحوم بلدية حتى مع إزالة (اللية) بعد الذبح.

وأشاروا إلى أن وزارة الزراعة سمحت سابقًا باستيراد اللحوم السوداينة ولم تستطع التحكم بمجريات الأحداث بعد القرار، حيث أصبحت تباع بأسعار تقارب على أسعار اللحوم البلدية، فيما كان سبب السامح باستيرادها لتخفف الكلف السعرية على المتسهلك وترفع جودة المعروض إلى جانب تنويع مصادر الاستيراد.

وتسائل هؤلاء: "كيف ستضمن الوزارة منع تسريب الأغنام المستوردة من جورجيا إلى السوق المحلي بشكل مخالف من المنطقة الحرة في معان الموفة بـ"المربع الصحي"، عن طريق موظف متجاوز؟، وكيف ستكون الرقابة على عملية بيع اللحوم الجورجية محليًا لكي لا تباع على أنها بلدية؟".

ومن حانبه، أكد الناطق الرسمي في وزارة الزراعة لورنس المجالي أن أغنام جورجيا المستوردة لن تدخل إلى الأسواق المحلية إلا لحمًا.

وقال المجالي لـ أخبارالبلد إن أغنام جورجيا المستوردة سيتم ذبحها في المربع الصحي، تحت اشراف كوادر وزارة الزراعة لمنع تسربها للأسواق لتباع على أنها لحوم بلدية.

وبين أن أسعار اللحوم المستوردة من جورجيا ستتأثر بكلف النقل، والإطعام، والذبح، حين وصولها للسوق الأردنية وبالتالي ستكون اسعارها متوسطة، أملًا أن ينعكس تنوع اللحوم في السوق على أسعار البيع للمستهلك وجودة المعروض.

وأشار إلى أن الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء يمثل 38% من الاحتياج المحلي بينما يتم استيراد 62% من مصادر مختلفة، مشددًا أن تنويع مصادر الاستيراد للحوم يقدم للمستهلك جودة أعلى وسعر منافس.

جديرٌ بالذكر أن وزير الزراعة خالد حنيفات فتح باب استيراد الأغنام الحية والمذبوحة من جورجيا، بعد مصادقة لجنة صحة الحيوان في الوزارة على تقرير اللجنة الفنية التي زارت جورجيا في الشهر الماضي.

وأشار أن الوزارة تشترط على المستورد عدم استيراد الأغنام الشبيهة للأغنام المحلية وفي حال الرغبة في استيراد أغنام مشابهة للبلدية تشترط الوزارة إزالة (اللية) بعد الذبح في المربع الصحي وبأشراف وزارة الزراعة.

 
شريط الأخبار وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود!