خبير مائي: الناقل الوطني استراتيجي للأردن والاستغناء عنه خطر

خبير مائي: الناقل الوطني استراتيجي للأردن والاستغناء عنه خطر
أخبار البلد -   أخبار البلد - أكد خبير مائي أردني أن مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر ونقلها من العقبة استراتيجي بالنسبة للأردن ولا يمكن التراجع عنه، رغم مشروع تحلية المياه الذي وقع مع الاحتلال الاسرائيلي مقابل الطاقة.

وحذر الخبير المائي من التراجع عن المشروع والاعتماد على المياه من الاحتلال الاسرائيلي، موضحا أن صراع البقاء هو الماء.

وانتقد الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه، توقيع الاتفاق مع الاحتلال الاسرائيلي لبناء محطة التحلية على الأراضي المحتلة بدلا من أن تكون في الأردن، مشيرا إلى أنه كان بالامكان اقامتها في العقبة ومد انابيب المياه الى كافة المحافظات.

وعن حاجة الأردن الفورية للمياه، قال الخبير إنه كان بالامكان الاتفاق على زيادة كميات المياه المشتراة من الاحتلال بموجب الاتفاقيات الموقعة منذ عام 1994، دون اللجوء الى الاعتماد على محطة تنقية تقام في الاراضي المحتلة، كونه لا يوجد حل بديل.

وبين أنه بعد هذا الاتفاق قد يصعب على الأردن تأمين التمويل المطلوب لمشروع الناقل الوطني، الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا على الأردن.

وأشار إلى أنه يمكن استيراد الكهرباء دون تشكيل خطر، وذلك لأنه في حال قطعها يسهل توليدها من خلال تامين النفط، ولكن لا يمكن الاعتماد على استيراد الماء وذلك لأنه لا يسهل تأمين البديل لها.
 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة