بالمختصر… وربما المفيد وضعنا السياسي… ونومة أهل الكهف !!

بالمختصر… وربما المفيد وضعنا السياسي… ونومة أهل الكهف !!
أخبار البلد -   اخبار البلد - إبراهيم دعيبس
 

للأسف، واذا تكلمنا بصدق وصراحة، فإننا في وضع سياسي قد يكون الأسوأ في تاريخ القضية الوطنية، أولاً وقبل كل شيء هذا الانقسام المدمر والذي لم يعد أحد يتكلم عنه وكأنه أصبح أمراً مسلماً به ولا مجال للنقاش حوله، وعلى الجميع القبول بما هو قائم، وتسير القيادات في كل طرف على هواها ويتحدثون عن كل شيء مكرر وصار أمراً غير مسموع ولا مقبول، بينما الحديث عن استعادة الوحدة وضرورة ذلك واهمية الوحدة في مواجهة التحديات، لم يعد أمراً للمناقشة وعلى الجميع التسليم بما هو موجود.


والاحتلال يتوسع ويتغطرس ويجد من العرب من يتبرع له لتغذية الجياع ومن هو مستعد لاستقبال وزير خارجيته وبحث تطوير العلاقات الثنائية بين «البلدين الصديقين»، وحتى في افريقيا التي يشكل العرب غالبية سكانية وجغرافية في ارجائها، تجد اسرائيل لها علاقات وموقعاً وهي التي لا ترتبط بأي شكل من الاشكال مع هذه القارة.

لقد كنا نطالب أو ندعو ونجد من يستمع أو يستجيب لنا، واليوم لم نعد حتى نطالب ولم يعد أحد يستمع الينا، ويبدو الجميع وقد أعطوا الاحتلال صفة القبول بالأمر الواقع وبالقوة التي يتمتع بها عسكرياً وسياسياً وادارياً وعلاقات عامة. ويقال ان مجلس الامن سيجتمع قريباً لبحث القضية كما ان الرئيس ابو مازن سيتوجه الى الامم المتحدة والقاء كلمة هناك. وهذا كله حتى وان كان صحيحاً وحقيقياً، لن تكون له أية آثار عملية لأن العالم لا يفهم الا لغة القوة بأشكالها المختلفة ولم يعد يستمع لكل الخطب والبيانات اكثر من كونها كالحبر على الورق وبلا اية قيمة ولا اهتمام.

ان لم نكن أقوياء لن يستمع أحد الينا، وأول مؤشرات قوتنا هو استعادة الوحدة أولاً، واجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حقيقية، لكي يقول الشعب كلمته ويختار من يريد ليمثله ويتحدث بإسمه، ولكي نخرج من الدائرة المفرغة التي تدور فيها القيادات ويعاني الشعب منها وتدخل القضية بسببها في نومة أهل الكهف القاتلة …!!
لقد طالت المعاناة وازداد الاحتلال توسعاً واستهتاراً، وعلى القيادات ان تصحو وان تخرج من سيطرة عقلية السلطة والكراسي … والتاريخ لن يرحم !!

كيف نواجه مشكلة تسريب العقارات؟!

الاحتلال حين يريد، يسيطر على كل عقار وأرض وموقع ويعمل على تهجير المواطنين ومصادرة ممتلكاتهم، وهذه قضية واضحة ومعروفة ونرى نماذج لها باستمرار في المدن والسهول والجبال وكل مكان وزمان، إلا ان هناك قضية مشكلة نواجهها دائماً وهي قيام البعض بتسريب عمارات الى الاحتلال في مواقع حيوية احياناً مما يشكل تهديداً للآخرين المجاورين.

وقد تحدثنا وتحدث كثيرون عن هذه القضية المشكلة والمأساة الاخلاقية، وكيفية مواجهة ذلك بالطرق المختلفة. وبالتأكيد فإن غالبية عمليات التسريب هذه تتم لأسباب مادية حيث نجد شركات أو أشخاصاً يتصيدون مثل هذه الحالات ويعربون عن الاستعداد لدفع المبالغ المطلوبة، وتتم الصفقات فعلاً، وان كانت تبدو في بعض الاحيان وكأن البيع تم لجهات غير يهودية لأن كثيرين من المشترين يتحدثون عن شركات وهمية وهم في الواقع في صلب الصهيونية وأهدافها.

ولمواجهة هذه المشكلة لا بد من اتخاذ خطوتين أساسيتين، الاولى والأهم وهي الاستعداد لشراء أي عقار بالسعر المطلوب ولو كان مرتفعاً ومبالغاً فيه كثيراً، وهذا أمر ممكن ولا بد من تأسيس جهة رسمية تتولى مثل هذه القضايا.

الخطوة الثانية المهمة وهي محاسبة من يقومون بتسريب العقارات، بكل الاشكال الممكنة والقانونية لعل أمثال هؤلاء يرتدعون ويجدون من هو مستعد لشراء ما يرغبون ببيعه بالسعر المطلوب.

ملاحظة أخيرة

أدعو كثيرين ممن يمارسون السياسة الى عدم المبالغة في تصريحاتهم وأقوالهم ومقابلاتهم التلفزيونية أو الإذاعية، فقد «زهق» الناس منهم ومن أقوالهم وأرجو منهم أن يأخذوا «إجازات كلامية» وأن يتحدثوا نادراً وبالمختصر المفيد كلما أمكن ذلك، وان يعرفوا جيداً ان أحداً لم يعد يستمع اليهم أو يأخذ أقوالهم على مأخذ الجد والصدق …!!


 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...