الهزيع الاخير من الكارثة..!!؟؟

الهزيع الاخير من الكارثة..!!؟؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

اسمحوا لي ان استعير عنوان مقال للروائي العربي اللبناني الياس خوري نشر في صحيفة القدس العربي في 6 تموز الجاري.. يتناول فيه بعمق وشمولية، اسباب وتداعيات الكارثة الوجودية التي تضرب لبنان الشقيق.. وها هي تقوده الى الهاوية.. ويشير –بكل اسف- الى سر الماساة.. والذي يتجسد في عجز الشعب اللبناني عن اسقاط النظام الطائفي.. بعد ان تحالفت كافة هذه الطوائف، في حلف يقوم على النهب والسلب والبلطجة، والبقاء رغم انف الجميع.. شاؤوا ام ابوا..!!.
كارثة لبنان هذه تذكر من نسي، او تناسى، بمآسى النظام الطائفي.. والذي يعتبر عنوانا للتخلف والقهر والنهب.. والدكتاتورية في ابشع صورها.. وقد تخلص منه العالم كله.. ولم يبق قائما الا في العالم العربي..!.
صحيح ان دستورها من صنيعة فرنسا.. ولكن الاصح أيضا ان هذا الدستور.. افرز نخبة من السياسيين.. امراء الطوائف.. الذين قاموا بتقسيم الوطن الى مزارع بينهم!!.. وحولوا ولاء المواطن تحت ضغط الجوع والقهر والكرباج الذي يلسع ظهور اخواننا اللبنانيين.. الفقراء.. الجياع.. الى ولاء للطائفة فقط.. فلا وجود للوطن.. ولا وجود للمواطنة.. وانما الوجود لزعيم الطائفة، ولا طاعة الا لهذا الزعيم..
قزموا الوطن.. حولوه الى مجرد عزب لفلان او علان، وحولوا المواطنين الى مجرد عبيد.. وأقنان كأقنان روما.. يعيشون في رعب وخوف.. لا هم لهم الا ارضاء الزعيم، ورجالات الزعيم..!!.
لا شك ان هذا المصير الاسود للقطر الشقيق، يصب في مصلحة العدو الصهيوني وفي مصلحة اعداء الامة.. وقد دعا ابن غوريون مؤسس الكيان الصهيوني مبكرا، الى تقسيم الوطن العربي الى دويلات طائفية..
ويبقى السؤال الاهم وهو: من زرع هذا الفكر المنحرف.. والشعور الانعزالي في نفوس البعض؟؟ حتى نما وترعرع، وأثمر هذه النبتة الشيطانية..؟؟!!.
نجزم ان الطغيان والاستعباد هو وراء نمو هذا النبت الشيطاني.. حيث سارعت القوى المعادية الى تبنيه ومده باساب القوة والمنعة.. فتحول الوطن الى مجرد كانتونات طائفية قائمة على الولاء للطائفة وزعيم الطائفة..!!.
باختصار..
لا مناص امام اهلنا للخروج من هذا المستنقع الآسن الا بالعمل والاصرار على اقامة دولة مدنية.. دستورها قائم على المواطنة.. ولا شيء غير المواطنة..!!.
حمى الله لبنان..
شريط الأخبار حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم تحذير شديد من حالة الطقس بأول أيام الخريف وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم"