تحويل الهزيمة إلى انتصار صناعة عربية بامتياز

تحويل الهزيمة إلى انتصار صناعة عربية بامتياز
أخبار البلد -   أخبار البلد -
 
لطالما تذوقنا كأفراد وجماعات حلاوة الانتصار مرددين بزهو «مَنْ جَدّ وَجَدْ».. ولطالما اعتقدنا أن انتصاراتنا الفردية والجمعية هي كافية لرفع الروح المعنوية العامة وإثبات الذات ولكن هيهات.. 
فقد بُلينا منذ قيام إسرائيل لحد الآن بهزائم متتالية ليس من قبل إسرائيل فحسب بل من صنيعة الدول الكبرى الداعمة لها لتظل إسرائيل بمثابة الجندي الحارس لمصالح الغرب في منطقتنا الاستراتيجية يوجهونها بالروموت كونترول لتحقيق مآربهم مما ولّد شعورا داخليا مزمنا بالهزيمة في داخل كل فرد عربي مهما انتصر وحقق وأبدع بحياته الفرْدية.. 

فعبثا..

 فثمة شيء مفقود وكيف لا فظلال الهزائم الكبرى العامة الطامة تظلل سماءنا وتنخر بأساساتنا..
 عِلْماَ بأن قيام أية دولة محتلّة باحتلال دولة اخرى بحقبة معينة ليس نهاية التاريخ مهما طال أمد هذا الاحتلال.

فالظفر بالمعارك ليس هو القوة القصوى فهنالك قوة أكبر واشقّ من خوض المعارك.. ألا وهي قوة الخلُق وهي نصر على النفس وطبائعها وغرائزها ورغباتها وميولها..

وهذا النصر يؤدي إلى كل أنواع الانتصار وهذا ما نحتاج أن نتحلّى به قبل خوض أية معركة عسكرية هذا من جهة علاوة على تحلّينا بصفة تحفيز أي عمل قولا وفعلا وسلوكا وصمتا بحيث ندعم الفاشل حتى ينجح ولا نفعل العكس من جهة أخرى!فثقافة التحفيز الإيجابي لمجتهد ومبتكر ومخترع ومبادر.. الخ أو أي شخص منجِز أوْ أوْ، تعكس ثقافة جماعية جمعية إيجابية بنّاءة تبني ولا تهدم لكونها تساهم بخلق حالة عامة من تحفيز العمل المتقَن والتنمية والنمو والتقدم والرفعة والانتصار مما «يثلج الصدور» «مثبتا النفوس» بأرضها «موقفا» هجرة العقول!فالانتصار وانتصار الأمم بالذات يتأتى من شد عزائم بعضهم بعضا وليس من هدمها واغتيال الشخصية.. فشد العزائم وجعلها كالبنيان المرصوص بمثابة قوة دفع داخلية ايجابية تؤدي الى الانتصار الداخلي الإيجابي الذي يشكل درعا حاميا امام اية جهة خارجية تسعى لهدم داخلي يغتال شخصية ابناء الجلدة الواحدة عبر النيل من بعضهم بعضا دون أن يدركوا بأنه «على نفسها جنت براقش».. و”دجاجة حفرت على رأسها عفرت».. 

فتفشيلهم الناجح سينعكس بالنهاية سلبا عليهم!

فإن لم نكن داخليا «كالبنيان المرصوص» ستتكاثر الثغرات الضعيفة المخلخلة المتخلخلة المهلهلة وتنفذ قوى الهدم الخارجية المتربصة من ثغراتها لتحدث الخراب المأمول الذي تسعى إليه!فالانتصار ينبع من الإيمان بوحدة الهدف.. هدف نتوحد حوله عبر نصرة بعضنا بعضا، وتحفيز بعضنا بعضا، لا هدْم بعضنا بعضا، ولا نجعل من الهويات الفرعية من: أثنية ودينية وعشائرية..الخ أسافين تفرقنا بل هويات ضيقة تكمل بعضها بعضا فمهما اختلفت لكنها لا تفسد للود قضية.. كيف؟

لنتغلب على ثقافة الكلام الممزوج بالوهم والأساطير المشبعة ولنتحول إلى مسيرة «نعلم ونعمل» ساعين نحو هدف واحد مشترك تحت مظلة هوية وطنية واحدة لتشكل قوة دفع داخلية إيجابية تؤدي إلى الانتصار الداخلي والخارجي معا متوقفين عن تحويل الهزيمة إلى انتصار، وتحويل الانتصار إلى هزيمة..وكان الله بالسر عليما..!
شريط الأخبار حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم تحذير شديد من حالة الطقس بأول أيام الخريف وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم"