الكھرباء.. ھل ھذا ما حدث؟

الكھرباء.. ھل ھذا ما حدث؟
أخبار البلد -   اخبار البلد - عصام قضماني
 

ما زالت أسباب انقطاع التیار الكھربائي الشامل عن المملكة الأردنیة یوم الجمعة 2021/5/21 غیر محددة, لكن تحدید الأسباب ضرورة استراتیجیة لتفادي تكرار الإنقطاع مجددا .

روایة وزارة الطاقة ومعھا شركة الكھرباء الوطنیة تدور حول خلل فني في خط الربط الكھربائي مع مصر وھو ما أنكرته الاخیرة .

بانتظار تقریر الشركة العالمیة التي أسندت إلیھا مھمة دراسة اسباب الانقطاع، وھو ما یثیر الاستغراب بسؤال ھل لا .یتوفر فنیون أردنیون في الوزارة أو الشركة أو في القطاع الخاص لتنفیذ ھذه المھمة؟ 

علاقة كاتب ھذا العمود بالكھرباء لا تتجاوز اشعال الضوء وإطفاءه، لكن ثمة تقاریر وآراء كثیرة اطلعنا علیھا ونطرحھا ھنا على شكل تساؤلات حول حقیقة ما حدث ولا نؤیدھا كما لا نرفضھا .

ھل الدخول المفاجئ لـ 40 %من الحمل الكھربائي من الطاقة المتجددة على الشبكة الوطنیة في یوم واحد ھو سبب تذبذب التیار الكھربائي؟, إن صح ذلك فما ھي مھمة مركز المراقبة والتحكم وأین كان الفنیون المسؤولون عن المتابعة؟ 

یقول أحد التقاریر أن الاحمال القصوى لیوم الجمعة خلال النھار كانت ١٩٥٠میجاوات، قبل الانقطاع، وھي الاعلى خلال الستة اسابیع الاخیرة بینما أن الاحمال تتراوح ما بین ١٤٢٥ و ١٧٦٠ میجاوات ... وھو ما بنى علیه مركز التحكم توقعاته بأن الحمل لن یتجاوز ھذا المعدل وما أن ارتفع بمقدار ١٩٠ میجاوات فقد موظفو مركز التحكم السیطرة ..أو ربما كانوا مشغولین بما ھو أھم.

 سواء كان ما سبق ھو السبب أو إنقطاع إمدادات الغاز بموجب إتفاقیة إستیراد الغاز من إسرائیل وھو سبب إن صح فإنه یقتضي المطالبة القانونیة بالتعویض، لكن معرفة الأسباب مھم وھو ملف لا یجب أن یطوى بدراسة، وھو ما یفتح الباب على مصراعیه حول الأسئلة المشروعة عن استراتیجیة الطاقة, فھذه ھي الثالثة التي یتم وضعھا ولما تنه سابقتھا مدتھا ومنھا الأكثر استغرابا بوقف عطاءات الطاقة المتجددة الجدیدة وربما إلغاء أو وقف أو شراء مشاریع طاقة قائمة .! .. وكأن الإدمان على التكلفة العالیة لشراء الطاقة المستوردة قد أصبح عصیا .

التخطیط لسنوات طویلة مقبلة غائبا حتى إن وجد فھو یتجاھل مبدأ الاعتماد على الذات والوزارة والشركة حائرتان بالفائض وكیفیة تصریفه فلم نستفد من تجاربنا السابقة فالأردن لم یكن مستعداً للانقطاع المفاجئ للنفط العراقي، ولم یكن مستعداً للانقطاع المفاجئ للغاز المصري أیضاً، وھو الیوم لیس مستعدا للتعامل مع فوائض الطاقة مدفوعة الكلفة من الخزینة .!

ھل سنستفید من تجربة انقطاع الكھرباء؟. 

عل وعسى
شريط الأخبار تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم تحذير شديد من حالة الطقس بأول أيام الخريف وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين