.. مسرح الدُّمى في مدينةٍ بلا رجال

.. مسرح الدُّمى في مدينةٍ بلا رجال
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

ماذا يبقى لدينا غير تكرار حكاية "ذيل الحمار والجِمال" منذ ساقها أحد البدو متفكّهاً ليفسّر معطيات واقعة، رامزاً "ذيل الحمار" للحاكم الروميّ الذي يسحب وراءه عشرات "الجِمال" رجال البادية، الذين سلّموه أمرهم وانقادوا وراء ذيله طائعين مُسلّمين!

ماذا يبقى، وفكاهة التكرار توصلنا إلى المفارقة!

وكيف سنخرج من لؤم النظريات التي تقرّ أن التاريخ يعيد نفسه ولو بكيفية أُخرى؟!

ماذا يبقى، والضاد العربية تتسع لكل التبريرات والمنافذ؟ وكيف سيعتقنا علم النَفْس ويطفئ نار بيعنا وتهاوننا بالجوع والتعب والبلاد؟ والنَفْس الانسانية تهبط كُلّما ارتفع الخطاب والكُرسيّ والصولجان؟ وهل المطلوب أن نشارف على حَدّ العبثيّة؟ أم الصمت؟ أم التغيير الفرديّ العاجز؟

أكلما ارتفع شأن أحدنا قلّ جموحه وذابت حماسته؟ أم أنّ في صوت بعضنا الفقير خيطاً من ضوءٍ لم نلمحه في غمرة البرق، التي يريدون لها أن تكون طائشة عابرة؟!

.. لعله لم يبق غير الرجوع إلى أول الطريق وبداية السرّ الواعي، وإلاّ فإن أحداً لن يفهم الآخر الوطنيّ، وسيظل الناس يذهبون إلى الأسواق والبيوت والمناسبات مثلما يبكون ساعة الولادة أو السفر ، ببساطة وسطحية وشرود أبيض.

.. وإذا بقي شيء؛ فلم يبق إلاّ أن أقول إنني أستذكر وأُذكّر.. فالمدينة تبدو بلا رجال، أو أن المجاميع التي تتصادم أكتافُها قد ارتضوا أن تكون هجرتهم لغير الله والوطن، وأنّ الأقليم قد مدّ خيوطَه وأحكم الحِبال.. وبات المشهد مليئاً بالضوضاء والتلوّث، ويشبه مسرح العرائس أو الدُّمى التي يُحرّكها أحدهم من "فوق"... والقدس وحيدة تبكي.


شريط الأخبار الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية