مطلوب لجنتين للبحث عن الحقيقة

مطلوب لجنتين للبحث عن الحقيقة
حسين بابان
أخبار البلد -  
هذه المرة, الحكومة وليست المعارضة من يعيد (نبش) ملفات الكازينو وخالد شاهين واراضي الدولة. وبالنسبة للكازينو فَمَن أغلق الملف هو مجلس النواب (الحالي) في جلسة التصويت الشهيرة على توجيه الاتهام لرئيس الوزراء السابق, حيث نجا من التهمة. اما خالد شاهين فان اعادة فتح ملف السماح له بالسفر للعلاج ثم اعادته الى السجن فهي لا تقل في ملابساتها وغموضها وندرة المعلومات عنها عن قصص بيع واستثمار اراضي الدولة.

حديث الحكومة الجديدة عن فتح هذه الملفات يغري الجميع من فعاليات الرأي العام بما في ذلك الاحزاب للطلب باعادة فتح ملفات اخرى لا تقل اهمية, بل هي الاكثر تداولا بين اوساط الرأي العام منذ عدة سنوات وفي مقدمتها برنامج التحول الاقتصادي, وصفقة أمنية, وخصخصة الشركات الكبرى الاساسية في البلاد ممثلة بالشركات الخمس الأساسية في الاقتصاد الوطني.

العارفون بكيفية تسيير الامور, والمتابعون لسير تعامل الحكومات المتعاقبة مع ملفات الفساد, او الملفات المحاطة (بأكياس الشبهات) هم اكثر من يُقابِل بالشكوك مثل هذه التصريحات الحكومية حول فتح ملفات الفساد. وكذلك الامر بالنسبة للقضايا الاخرى ان قيام الحكومات بالاعلان عن عزمها على كشف المستور ومعاقبة المفسدين اصبح عادة رسمية, واذا ما عدنا الى نتائجها او حصادها العام على ارض الواقع لا نملك غير السخرية المريرة تجاه ما نسمع.

حتى لا يُفهم الامر, بان كل حكومة تأتي تريد ان تُصفّي الحسابات مع من قبلها. حان الوقت, ان كانت الحكومة الحالية جادة في تحقيق انجاز ملموس في محاربة الفساد يلاقي التأييد والاعتراف بالانجاز من الاردنيين, ان تُقدم حكومة الخصاونة على تشكيل لجنتين, الاولى: لتقصي الحقائق حول ملفات الفساد التي يتداول الرأي العام الحديث عنها منذ عدة سنوات لفرز وتحديد القضايا التي تدور حولها الشبهات. اما اللجنة الاخرى: فهي لجنة بناء الادلة والشواهد لتحويل (الادعاءات) بالفساد الى ملفات مدروسة تمهيدا لتحويلها الى القضاء المدني, على ان تشكل اللجنتان من خارج الحكومة والبرلمان ومن اشخاص مستقلين وقضاة وسياسيين متقاعدين مشهود لهم بالخبرة القضائية والمالية والاقتصادية والاهم بالوطنية الخالصة.

لقد فقد الاردنيون الثقة بكل حديث رسمي عن محاربة الفساد, واكثر من ذلك اصبحوا ينظرون الى أي قرار وتوجه حكومي بفتح ملف قضية فساد ما على أنها خطوة لاغلاق هذا الملف وتصفيته بحيث ينجو الفاسدون ويخرج الشعب (بخفي حُنين).

أهم صفة يُعرّف بها الناس رئيس الوزراء عون الخصاونة, هي صفة القاضي المعروف على المستوى الدولي في حل النزاعات اي العدالة, والأمل فيه كشخص, قبل ان يكون كرئيس للوزراء, ان ينجح في حل (النزاع الداخلي) اذا جاز التعبير بين المجتمع من ناحية وبين الدولة من جهة اخرى على طريقة ملاحقة ومحاسبة كل من تتداوله الاقاويل والمعلومات بانه تطاول او اعتدى على الاموال العامة بما أدى الى الإضرار البالغ بمصالح الوطن. مثل هذا (النزاع) تم التعبير عنه بالخلافات التي اثارتها (المادة 23) من تعديل قانون هيئة مكافحة الفساد انه نزاع افقي وعمودي في المجتمع يؤكد أهمية (إنهاء ملفات الفساد) تحت مبدأ العدالة وبعيدا عن اغتيال الشخصية, والاهم بعيدا عن مواسم (الصحوة القصيرة) للحكومات في موضوع المحاسبة, والطريق الصحيح الى كل هذا هو بتشكيل لجنتين مستقلتين للبحث عن الحقيقة.0


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!