ماذا يقول الشارع؟

ماذا يقول الشارع؟
أخبار البلد -  

يقف الشارع متلهفاً، يترقب تشكيل الحكومة الجديدة ومكوناتها، خصوصاً بعد أن قام الرئيس المكلف بالتشاور مع مختلف الأطياف السياسية والنقابية والحزبية، ولكن قبل أن تعلن التشكيلة المرتقبة والتي يبني عليها الشارع آمالاً عريضة، وهو الذي لم يكن له رأي فيها في أي يوم من الأيام، يجب أن يستمع الرئيس المكلف إلى نبض الشارع وأن يسمع ما يقوله أبناؤه، وماذا يرون وهم السواد الأعظم من الشعب من صغار الموظفين وكبارهم وتجار وحرفيين وعمال.
تقول فئة من الشارع ببساطة، نريد أن نأكل وهو مطلب حق لكل أبناء الوطن، بأن تتوفر لهم لقمة العيش الكريم، دون إذلال أو مهانة ودون مكابدة تصل إلى حد الحرمان.
تقول فئة أخرى من أبناء الشارع، نريد أن نعيش، وهؤلاء يريدون الطفو على السطح قليلاً وأن يتنفسوا برئة أو سع من سابقيهم.
تقول فئة أخرى من الشارع، إنها تريد الإصلاح، وهو مطلب حق، وبدون الإصلاح لن تستقيم الأمور ولن تهدأ الخواطر أو تطمئن النفوس. ولكن الشارع يقول إن إصلاح الاختلالات المعيشية والاقتصادية والاجتماعية يجب أن يأتي في المقام الأول أو على الأقل أن يتزامن مع الإصلاح السياسي. هنا يقدر الجميع موقف الحركة الإسلامية وخطابها العقلاني في هذه المرحلة الحساسة، وينظرون بإيجابية إلى تفاعلها مع الرئيس المكلف، ولكن... وقبل ساعات من إعلان تشكيلة الحكومة ماذا يقول الشارع؟ وأي وزراء يريدون؟
يقول الشارع، نريد وزراء مبدعين، مبادرين أصحاب رؤية واسعة شاملة ونظرة ثاقبة وضمائر حية لا تغفل ولا تنام، ورغبة أكيدة في خدمة الوطن وأهله جميعاً بدون تمييز، وليس خدمة الأهل والأقرباء والصفوة من الأصدقاء. يكيلون بنفس المكيال وينظرون بنفس المنظار لكل أبناء الوطن، بدون محاباة أو تمييز بين قريب أو بعيد.
يقول الشارع: نريد وزراء مثابرين، لا شيوخاً أو مخاتير، يخرجون من الوزارة كما دخلوها، بدون أن يتركوا بصمة واضحة في عملهم، أو في حياة الناس. وأن يرفعوا عن الكواهل أعباء الحياة التي لم يعودوا قادرين على تحملها.
يقول الشارع: نريد وزراء فاعلين.. بعيداً عن التصنيفات المعتادة، فقد سئمنا الأسماء التقليدية ونريدهم بعيداً عن الجهوية، انتماؤهم الحقيقي للوطن الواحد الكبير وليس للشرق والغرب أو الشمال والجنوب.
يتمتعون بالفكر والثقافة الوطنية الشاملة والانتماء الحقيقي للوطن، وليس للمدينة أو القرية.. بعيدين عن الجهوية والإقليمية والطائفية، انتماؤهم الأول والأكبر للوطن الكبير.
يقول الشارع نريد وزراء حقيقيين، يحبون الأرض ويقدرون أهلها، ويتعاملون بسواسية مع الجميع، ويحترمون مبدأ تكافؤ الفرص لكل الناس، كما كان وصفي التل وعبدالحميد شرف وخليل السالم الذين سيذكرهم التاريخ أبداً..
قد لا يحمل الرئيس المكلف عصا سحرية، أو فانوس علاء الدين، لكي يحصل على مثل هؤلاء الوزراء ولا يستطيع تلبية كل مطالب الشارع وأهله وقد تكون له رؤية مختلفة ومنهج آخر، ولكنه نبض الشارع، وآماله وطموحاته.. ولعل التشكيل الحكومي الجديد يلبي هذه الآمال. إن لم يكن كلها.. فشيء منها.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!