على كل ثري أن يحدد موقفه

على كل ثري أن يحدد موقفه
أخبار البلد -  

في ظلّ إحجام وتلكؤ كثير من أثريائنا، وعدم هبتهم إلى مساعدة أهلهم في محنة كورونا، بمد يد العون للمتضررين أو التبرع إلى صندوق همة وطن. في ظل هذا الجحود البليد يطالب البعض أن يتم تفعيل شوكة قانون الدفاع، بما يخوّل رئيس الوزراء وضع اليد على أموالهم المنقولة لصالح التكافل الاجتماعي.

للأسف هذا اقتراح سطحي، وغير منطقي، ولا يليق بنا كدولة تحترم الإنسان وملكيته. ولكن ذلك لا يمنع أبداً، أن نقترح اللجوء إلى حلول ابتكارية ذكية من خلال قانون الدفاع تحث، أو حتى تجبر، بعض رؤوس الأموال الكبيرة أن يتحملوا مسؤوليتهم تجاه بلدهم.

أين اختفى كثير من أثريائنا؟ أين لاذوا؟ وكيف انسلخوا عند جلدتهم؟. كيف لهم أن يسمعوا أنين المتضررين ويغضوا الطرف عنهم؟. أم أنهم يتهربون من المواجهة الأخلاقية والإنسانية، كما دأب بعضهم على التهرب من الضرائب والاحتيال على مقدارها؟.

الكبار يظهرون عند اشتداد الخطوب والكروب. الكبار لا يخنسون في جلودهم السميكة؟ أم أن بعض أثريائنا يعيشون الفقر وخوفه حقاً، رغم ثرائهم. فثمة فرق بين الثراء والغنى. أم إنهم يعيشون حياة مرهونة للهاث وراء التزايد في الأرباح ومفاقمتها. ويؤلمهم أن تنقص أرصدتهم فلساً.

أين اختفوا؟ اين كبار الأطباء؟ وشركات المقاولات؟ وشركات الاتصالات وغيرهم؟. أم أنهم هنا فقط معنا أجسادهم، بينما عقولهم في مدرات أخرى لا تعنينا بشيء، ولا تخرج عن أنانية قميئة. ولربما لو كان السفر مفتوحاً لم يبق منهم أحد في حيزنا الجغرافي.

البعض يصفهم بالعلقن الذي مهمته تنحصر في مص الدماء. وآخرون يصفونهم بالفقراء نفسياً وروحياً. فيما يرى كثير من الناس بأن أثرياءنا، وخاصة الطارئون منهم، لم يعتادوا التفكير في الصالح العام. هم رهنوا أنفسهم لأنفسهم فقط. ولا يفكرون إلا في كيف يغدو القرش ديناراً.

أرى أن يتم إرسال رسالة خاصة من قبل صندوق همة وطن إلى كل ثري من هؤلاء، تطلب منه أن يحدّد موقفه بوضوح. نحن لا نتسوّل من أحد، ولكننا نريد من كل ذي قدرة أن يحدد موقفه بالضبط، إما بالوقوف مع الوطن، أو مع نفسه؟.

وكما أصدر الصندوق قائمة بيضاء بأسماء من تبرعوا له. أرى أن نلجأ بعد أن نتلقى ردودا على الرسالة إلى اعلان قوائم سوداء، تضم من ضنّوا بقرشهم الأبيض المكنوز في غياهب البنوك على أهلهم في يومهم الأسود.

السعادة في العطاء لو يعلمون!. فقط لو يجرّبون هذه الوصفة. لو يتعلمون من مليارديرية العالم، الذين وضعوا ثرواتهم في خدمة الإنسانية. لو يتعلموا من بيل غيتس. لو يتفهمون معنى الموت إذ يعيدنا إلى ترب الأرض صفر اليدين.


شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين