إن البغاث بأرضنا يستنسر

إن البغاث بأرضنا يستنسر
أخبار البلد -  

يقول الاستاذ وليد حداد وهنا أخذني الخيال بعيداً فتصورت حال البغاث وحال النسر مثل حال بعض الناس في حياتنا اليومية ، سرعان ما يعضون الأيادي التي تحسن إليهم ظانين أنهم أصبحوا أقوياء وغاب عنهم أن قوتهم قوة البغاث ويصدق فيهم قول المثل العربي ( إن البغاث بأرضنا يستنسر ) لكنه استنسار الجبان الحسود الفاقد للقيم الإنسانية السامية .

البُغاث هو نوع من الطيور المعروفة بجبنها وضعفها ,يستنسر:اي اصبح مثل النسرعلى وزن يستأسد ونحو ذلك,وفعلا البُغاث بأرضنا استنسر ومازال يستنسر. لكن كيف يتحول هذا الضعيف في جسمه وشخصيته إلى نسر عظيم جسيم قوي الشخصية له نظرات كمثقاب؟! سببان لا ثالث لهم أما أن الأرض لا حياة فيها وأستنسر على الفراغ  أو أن يكون في أرض يسكنها المتسامحون.

ان التاريخ المعاصر يشهد بان الاردن منبع الرجال الوطنيين الذين يحملون الاردن في قلوبهم وعيونهم وعلى اكتافهم , والتاريخ يشهد لهم بانهم حملوا الاردن من امارة شرق الاردن الى الاردن المعاصر الحديث لما بعد الحداثة , واصبح الاردن موجود في كل المحافل والمواقع العالمية كبلد له احترامة وتقديرة , وهناك العديد من الرجال الاردنيون الذين شقوا الطريق امام ابنائهم للتقدم والسمو بالاردن الى اعلى المراتب العالمية , والقيادة الهاشمية الاردنية من تاريخ امارة شرق الاردن ولغاية الان هي الداعم للرجال اصحاب الجولة والصولة لتاريخ الاردن الذي نعتز ونفتخر به .

فالاردن لم تعد البلد الصغير المحصور بعدد سكانة , وانما تسامح الاردنيون وتسامح القيادة الهاشمية دعت الى العديد من الهجرات من الدول العربية الى اللجوء الى الاردن , وكذلك دخول المستثمرين والعمالة المختلفة المنابت الى الاردن , وهذا فتح اعادة صياغة القيم لدى بعض الاشخاص , فقد عهدنا كما اسلفت بان رجال الاردن يحملون هم الاردن , ولكن مع التغيرات الجديده اختلط الحابل بالنابل , فبدأنا نرى ونسمع عن البغاث البشري , وهذا البغاث البشري ادخل علينا مفاهيم جديدة ليست في قيمنا ولكن تقبلها بعضنا , فكان رجال الاردن يقيمون الارض والوطنية , والبغاث الحديث اصبح يقيم المال والحقوق دون النظر للواجبات , فبدأ منذ حقبت الثمانينات تدخل المفاهيم المالية , واصبح الاردني يسمع مقولة قيمتك بالي في جيبتك , وكان الوضع قيمتك في وطنك . واصبح هناك مفاهيم الاستثمار المختلفة التي لا تقوم على اسس السيادة الوطنية , وتطورت الامور وانتشر الفساد الاداري والمالي .

والان مع ظهور ما يسمي الربيع العربي ظهر البغاث ظهور الاسياد وبدأت المظاهرات والاعتصامات الى حيز الوجود وبدأت المطالبة بالاصلاح , واين كان البغاث في لحظة الاستفادة من المتغيرات الفاسدة ؟ لماذا البغاث لم يتقدم للاصلاح في تلك اللحظة والان اصبح ينادي بالاصلاح؟ ما هي الاسس التي اعلنها البغاث للاصلاح؟ لا شيء مما ذكر تقدم به البغاث.

لقد بدأ البغاث يعض ايدي الاردن المتسامح بعد ان شاهدوا الربيع العربي واردوا ربيع عربي في الاردن , فهل نحن فعلا بحاجة الى ربيع عربي في الاردن ؟ وماذا فعلوا التغييرين في دول الربيع العربي ؟ ام كما يقول المثل عليهم عليهم معاهم معاهم (دون ان نعرف السبب او المقومات او الاسس), ولكن غاب عن بال البغاث حقيقة وهي انه مهما اصيب النسر وجرح والبغاث نفش بطنة وريشة على النسر فلابد للنسر ان ينتفض ويعاود الطيران (قال الشاعر : وفي الزرازير جبن وهي تطير وفي النسور شموخ وهي تحتضر), والاردن شامخ وعمرة اطول مما يتصور البغاث , وجسدة اقوى من كل ضربات البغاث وغيرهم .

تخرج الينا كل يوم جمعة مظاهرة او اعتصام في غير يوم الجمعة , ولو تم احصاء عدد المعتصمين لوجدناهم اقل عددا من الموظفين , وكذلك لوجدناهم موظفين او مستثمرين او قطاع خاص وهم يطالبون بالاصلاح , فهل عملوا للاصلاح قبل الخروج للمظاهرة او الاعتصام؟؟؟ وايهما افضل العمل للاصلاح كل من موقعة ام الخروج للمظاهرات والاعتصامات؟ لان كل واحد فيهم لدية القدرة على التغيير من موقعة , وكيف يطالبون الدولة والحكومة بالاصلاح وهم جزء منها ولم يحركو ساكنا سوا المطالبة دون العمل , فاذا هم لم يعملوا كجزء من الدولة فمن يعمل.

فالبغاث البشري لم ينفش بطنة وريشه في الاردن كونها دولة فارغة وانما نفش بطنة وريشة كون الاردن متسامحة , فهل التسامح والتعاون اصبح عيب في الرجال الوطنيين ليتضخم البغاث ؟ هل النسر سيبقي راقدا دون حراك ؟ هل التنازل عن المنصب الوظيفي مقابل الجنسية الاجنبية سيرهق النسر؟ هل المظاهرات والمطالبات العشوائية ستوقف النسر عن التحليق والطيران في اعلى قمم الجبال؟

سيقي النسر فارد جناحية يضم تحتهم رجاله الوطنيون المخلصون ويضم البغاث مهما استنسر علية لان طبيعته هي الشموخ والقوة , ومعروف بان القوي هو المتسامح , والضعيف هو الجبان الحسود الفاقد للقيم الإنسانية السامية , القوي الذي يعمل ويشعل شمعة لينير الطريق , والضعيف هو الذي يتمني وينظر.

 

حب الاوطان والدفاع عنها من الدين.

 

 

 

 

شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين