استطلاع مركز الدراسات والأوضاع الاقتصادية

استطلاع مركز الدراسات والأوضاع الاقتصادية
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
 عندما يقوم مركز متخصص بإجراء استطلاع للرأي العام حول قضية معينة داخلية كانت او خارجية، يجب أن يكون الهدف منه توجيه بوصلة الحكومة حسب نسبة الاستطلاع لاتخاذ قرارات تصب في هذا الاتجاه الصحيح وما يهم فئة المستطلعين.
كثيرة هي الدراسات و الاستطلاعات التي تطالعنا بأرقام ونسب حول توجه الرأي العام ونظرتها لها،
الا اننا لا نرى اي ردات فعل من الاتجاه الاخر حول هذه الاستبيانات التي تقدم خدمة كبيرة للدولة والمسؤولين للتعامل معها بجدية واهتمام كبيرين، لا ان يتم وضعها بالادراج او تتغنى بها عندما تتعلق بشعبية الحكومة ومدى الرضى عن الأداء والإنجاز لأنها هدفها عكس ذلك كما أنها تقدم خدمة مجانية علينا الاستفادة منها.
ما زال الوضع الاقتصادي والمعيشي هو الموضوع الأبرز لدى المواطنين منذ سنوات ومازالت النسب تراوح مكانها بالاتجاه السلبي وحالة عدم الرضى أيضا ولنا بآخر استطلاع أعلن عنه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية حول عدة قضايا وموضوعات داخلية وخارجية، حازت النسب المعيشية على مساحة واسعة وكانت هي الأعلى بعد اضراب المعلمين الذي انتهى يوم أمس.
 وقد أبدت الأغلبية (58.5 في المائة) أن أكثر قضية محلية أهمية وقت استطلاع الرأي (خلال الفترة 2-4102019) كانت إضراب المعلمين ثم الوضع الاقتصادي بصفة عامة (14 في المائة) ثم البطالة، (11.6 في المائة) فالفقر (4.5 في المائة) يليه ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة (3.6 في المائة) ثم الفساد (3.5 في المائة).
هذه القضايا التي تم طرحها ليست جديدة بل تؤرق المجتمع الذي ضاق ذرعا بسوء الأحوال المعيشية وعدم وجود قناعة لدية بجدية مكافحة الفساد وعدم اتضاح الرؤية لديه، بأن الامور ستكون افضل وما زالت الضبابية وانعدام الثقة يتصدران المشهد.
 وعدم قدرة الحكومة على تغيير هذه النظرة بواقع عملي بعد أن انهت ملفات الاصلاح المالي وأقرت مجموعة من التشريعات الضريبية او تلك التي ترتبط بالوضع الاقتصادي في مجالاته المختلفة،
كان المتضرر الأكبر منها المواطن الذي ساءت أوضاعه المعيشية ولم ير اي تحسن او تقدم سواء على صعيد نسبة النمو بل على العكس انخفضت الإيرادات عما كانت عليه في العام الحالي مقارنة بالإعوام الماضية.
ان المواطن قدم كل ما هو مطلوب منه في الصبر من حملة تبعات هذه القرارات التي ارهقته ماليا وحالت دون توفير ادنى مستويات العيش الكريم له وعائلته.
 وما زلنا نسمع شعارات وخطابات باننا نسير بالاتجاه الصحيح، فمتى نرى هذا الكلام واقعا حياتيا يلمسه المواطن وتعود عجلة الاقتصاد والحركة التجارية إلى سابق عهدها تعج أسواقها بحركة شرائية، تفاعل معها التجار بالتوسع و زيادة المنشآت والمصانع والمحلات التجارية والمطاعم التي أصبحت الآن في تناقص مستمر بسبب الاغلاقات نتيجة الخسائر ووضع الحركة التجارية.
شريط الأخبار أجواء باردة نسبياً أثناء الليل مع ظهور سحب متفرقة... حالة الطقس ليوم السبت صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التأمين ونفاذه اعتبارًا من الأول من أيار الحالي اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور)