مشغلو خلوي يتخوفون من إنشاء شبكة اتصالات خاصة بالقوات المسلحة

مشغلو خلوي يتخوفون من إنشاء شبكة اتصالات خاصة بالقوات المسلحة
أخبار البلد -  

معاذ فريحات

أبدى مسؤولون رسميون رفيعو المستوى في شركات اتصالات خلوية مخاوفهم من إنشاء شبكة اتصالات خاصة بالقوات بالمسلحة, مؤكدين ان انعكاسات سلبية سيشهدها قطاع الاتصالات خلال الفترة المقبلة بما يؤدي الى تراجع الفائدة التي يجنيها الجميع.

ويرى المسؤولون - الذين فضلوا عدم ذكر اسمائهم - ان القطاع سيعاني من تراجع الإيرادات بما يهبط بالإيرادات المحولة للحكومة الضريبية منها والمشاركة في العوائد من جهة وضريبة الدخل على الأرباح من جهة اخرى.

وأشاروا ان الإعلان عن إنشاء شبكة اتصالات خاصة بالقوات المسلحة بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات المحلية لتقديم خدمة الاتصالات الخلوية وتوابعها لمنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمتقاعدين العسكريين وعائلاتهم بأسعار رمزية, كان مفاجئا لهم, خاصة وان الحديث كان يدور مع جميع الشركات لتقديم حزمة خدمات معينة من جميع الشركات بسعر واحد لمنتسبي القوات المسلحة.

وأوضحوا ان الذي تم طرحه للمشتركين مبالغ فيه خاصة وان معدل الاستخدام للمستخدمين من خطوط الجيش لا يتجاوز ال¯ 500 دقيقة شهريا, مشيرين ان العرض الحالي يعتبر ضربا من ضروب حرب الاسعار وعلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات التدخل لعدم الإضرار في المنافسة بالسوق المحلية.

وتوقعوا ان تتراجع إيرادات الحكومة بما لا يقل عن 20 مليون دينار سنويا, بحيث يقدر عدد المشتركين من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمتقاعدين العسكريين وعائلاتهم ب¯ 2 مليون مشترك وبما يعادل حوالي 30 بالمئة من مشتركي الخلوي بشكل عام, وبحسب أرقام رسمية فإن معدل الاستخدام الشهري للمستخدم يبلغ 7 دنانير, وفي حال تراجع الإنفاق ليصبح 4.75 دينار شهريا فإن هذا الامر سيخسر الحكومة 20 مليون دينار سنويا تمثل ما نسبته 38.5 بالمئة من رسوم ضريبة عامة وخاصة ومشاركة في العوائد.

مصدر حكومي مسؤول أكد ان الشبكة الجديدة لن تكون مشغل افتراضي (MNVO) إنما ستكون شبكة خاصة (VPN).

هذا وتبين أرقام رسمية صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان أعداد مشتركي الهاتف الخلوي بلغت مع نهاية الربع الاول من العام الحالي 6.8 مليون مشترك, وبنسبة انتشار 112 بالمئة, ووصلت أعداد مشتركي الدفع المسبق للخلوي الى 6.2 مليون خط, فيما بلغ عدد خطوط الدفع اللاحق 580 الف خط.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع