تغييرات عمان وغواية التنبؤ!

تغييرات عمان وغواية التنبؤ!
أخبار البلد -  

 


غرقت عمان في اشاعات هبت عليها مثل عاصفة صحراوية،في بحر اليومين الفائتين حول تغييرات مرتقبة في بحر اسابيع.

مبدأ التغييرات صحيح،غير ان لا احد يعرف على وجه التحديد ما هي المواقع التي سيشملها التغيير،ومن هي الاسماء المرشحة لتولي المواقع الجديدة،ولا احد قادر على الادعاء بأنه يعرف ادق التفاصيل؟!.

التحليلات والمعلومات كلها تؤشر على تغييرات مرتقبة،لاعتبارات كثيرة،غير ان اللافت للانتباه هو الافتاء بشكل حاسم حول المواقع التي سيجري التغيير عليها،ومع ذلك ترشيحات لاسماء،لاتعرف لماذا تم الزج بها،هل من باب تلميعها اعلامياً،ام من باب حرقها،وجعلها عرضة للتداول،ام لكونها مرشحة حقاً؟!.

تسمع تحليلات تقول لك ان ظروف الانضمام لمجلس التعاون الخليجي تلعب دوراً في هذه القرارات،وان تقييمات الاداء المعلن والمستتر لبعض المسؤولين،تلعب دوراً آخر.

يأتيك ثالث ليقول لك ان الظرف الداخلي بكل تعقيداته بات يفرض هذه التغييرات،فيما رابع يقول ان دول مجلس التعاون الخليجي لديها تحفظات على حياتنا السياسية والديموقراطية،وهي لاتحتمل ضم بلد،كل قطاعاته تعتصم وتتحرك وتتظاهر،ولاتعيش تحفظاً على الطريقة الخليجية.

دوافع عدة لتبرير التغييرات،ويمكن تعداد عشرات الاسباب الاخرى،غير ان ما يمكن حسمه هنا هو عدم دقة ما يقال عن معلومات حصرية وحاسمة،تؤكد ان فلانا بالاسم سيرحل،وفلانا بالاسم سيأتي،لان كل هذه المعلومات تقترب من غواية التنبؤ،لا المعلومات،الا اذا كان كاتبها،هو ذاته صاحب القرار في البلد،وهذا مستحيل بطبيعة الحال.

اشرت في مقال سابق،حول تغييرات مرتقبة على اربعة مواقع،وهذا الحد في المعلومات صحيح،غير ان قراءة التسريبات المنشورة والتقارير الاعلامية تثبت ان لدينا مؤلفين وكتاب سيناريو وحوار، وليس اعلاميين،في بعض الحالات.

خيال خصب،ومصدر مجهول الاسم،او يشدد على عدم ذكر اسمه،او وصف للمعلومة بالانفرادية وهي مجرد اشاعة،الى اخر هذه التقليعات!.

تغييرات.نعم.غير ان لا احد يعرف ما هي المواقع المشمولة بالتغييرات،ولا الاسماء التي ستخرج،ولاتلك التي ستأتي،وهكذا هناك فرق كبير بين المعلومة والتنبؤ.

هكذا قصص تذكرني بالمتشاطر الذي يكتب مقالا في الصيف يقول فيه، انه من المتوقع سقوط المطر خلال الشتاء،وهو ظاهراً،ينفرد بقصة،لكنه في حقيقة الحال لايأتي بجديد لان الامر تحصيل حاصل،الا ان شطارته لو توفرت،فعليها ان تتبدى بتحديد ادق لكل ظروف الشتاء المقبل،وهو امر مستحيل.

هوايتنا دوما:لعبة الاسماء.اما الوضع العام فهو في اخر اولوياتنا،وكأن البلد مجرد اسماء فقط !!.

mtair@addustour.com.jo

شريط الأخبار غزة تناشد العالم لإرسال الأكفان لستر أجساد الشهداء الرئيس التنفيذي لشركة "الشرق الأوسط للتأمين" الدكتور صويص يتحدث عن قطاع التأمين وتحدياته وحلول للخروج من الأزمة معدن في الجوز البرازيلي قد يقودنا إلى علاجات جديدة توقف انتشار سرطان الثدي في الجسم ماذا يعني لقب "السيّد" لدى المسلمين الشيعة؟ .. فيديو الإذاعة الإسرائيلية الرسمية: دوي انفجار في تل أبيب ووقف حركة الملاحة في مطار بن غوريون أجواء معتدلة في أغلب المناطق حتى نهاية الأسبوع (10) ملاحظات جوهرية حول نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 وفيات الاردن اليوم الاربعاء 23/10/2024 ساموراي فلسطين.. السنوار كما رآه مغردون يابانيون سيناتورة أسترالية لملك بريطانيا: أعِد لنا أرضنا عائلة جزائرية تربي أسدا أفريقيا ضخما في منزلها والسلطات تتدخل السجن 5 سنوات لمسؤول بنك معروف في الاردن بتهمة الاختلاس بايدن يدعو إلى حبس ترامب ما مواصفات "صياد 107" المسيرة التي هزمت الدفاعات الجوية الإسرائيلية ووصلت لمنزل نتنياهو؟ الهجوم المحتمل على إيران يرفع النفط 2% مجددًا... العدسية تزهق روحًا أخرى جراء حادث مميت السيارات الكهربائية وموقف الاردن ولوحة الانجازات.. المومني يكشف عن أبرز توجهات ومشاريع حكومة حسان تفاصيل توقيع 5 عقود عمل جماعية للعاملين في شركات قطاع الكهرباء رجل يقتل زوجته في عمان أسئلة مشروعة على مكتب مدير الأمن العام بقضية انتحار موقوف داخل نظارة مركز أمني