الحكومة تتخلف عن سداد 11 مليون دينار مستحقة لمقاولين محليين

الحكومة تتخلف عن سداد 11 مليون دينار مستحقة لمقاولين محليين
أخبار البلد -  

يهدد تخلف الحكومة عن دفع مستحقات مالية مترتبة عليها لصالح مقاولين محليين استمرار العمل بمشاريع مستشفيات تخدم كلا من محافظات المفرق وجرش وعجلون.
واكد مقاولان اثنان مسؤولان عن تنفيذ عطاء حكومي لمستشفيين يخدمان المفرق وجرش وعجلون أن"الحكومة توقفت عن دفع مستحقاتهما المالية منذ 8 أشهر ما يهدد بإيقاف العمل بالمشروعين قريبا".
والشركتان المسؤولتان عن تنفيذ العطاءين هما شركة حدادين للمقاولات ومديرها العام خلف حدادين والشركة الثانية شركة ضرار الصرايرة للمقاولات ومديرها العام ضرار الصرايرة.
ويؤكد حدادين أن الشركتين بعثتا بكتب لوزارة المالية للحصول على مستحقاتهما المالية لكن الوزارة تخلفت عن الإجابة.
وحذر حدادين من توقف العمل بالمشروعين مع نهاية الشهر الحالي لأن المواد التي ابتاعوها للبناء بدأت بالنفاد ما يعني توقف العمل تلقائيا.
ويقول المقاولان "إن تأخير دفع المستحقات حصل بالرغم من وجود مخصصات للمشروعين في الموازنة".
وينفذ أحد المقاولين عطاء مستشفى المفرق الحكومي، فيما ينفذ الآخر عطاء مستشفى جرش وعجلون، بقيمة تصل إلى نحو 30 مليون دينار، لكل عطاء، إذ سيتم بناء مستشفيات متطابقة في كل منطقة منهما.
وأوضح المقاولان بأن إنجاز المشاريع بدأ بالتباطؤ نتيجة الظروف الاقتصادية التي تعيشها الشركتان، إذ وصلت قيمة المطالبات المالية إلى نحو 6 ملايين دينار للشركة المنفذة لعطاء مستشفى المفرق، ونحو 5 ملايين لعطاء مستشفى جرش وعجلون.
وبين المقاولان أن نسبة الإنجاز في المشروعين بلغت 70 % تقريبا، ما يعني أن توقف المشاريع سيعود بالضرر على المقاول والحكومة على حد سواء، في الوقت الذي لم تقم فيه وزارة المالية بالاجابة عن المطالبات المالية بكتب رسمية.
يشار إلى أن "الغد" حاولت الاتصال بوزير المالية أكثر من مرة، بهدف الحصول على إجابة حول الموضوع، إلا أن الرد لم يتسن.
وبحسب المقاولين فإن عدد العمال التابعين للشركات المنفذة يصل إلى 900 عامل في الموقعين، مشيرين في ذات الوقت إلى استنزاف مواردهما المالية، وتسهيلاتهما واعتماداتهما البنكية، بعد شراء أجهزة المستشفى ومعداته من بعض الدول الأجنبية.
وبين مقاولو المشاريع بأن إنهاء الأعمال فيها يحتاج إلى نحو 35 مليون دينار، علما أنهم قاموا بفتح اعتمادات في البنوك والبضائع وصلت ولا بد من تسديد هذه الاعتمادات بعد تحصيل المبالغ المالية من الحكومة.
وأشار المقاولان إلى أن هذه المشاريع كان يجب أن تنتهي في شهر  تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، ولكن في ظل تأخر تحصيل الالتزامات المالية سيتأخر تسليم هذه المشاريع عن موعدها المحدد، بسبب شح الموارد المالية للشركات المنفذة.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع