توافد الخليجيين يعيد الحياة للقطاع السياحي

توافد الخليجيين يعيد الحياة للقطاع السياحي
أخبار البلد -  

دبت الحياة في القطاع السياحي في المملكة بعد طول انتظار للسياح القادمين من دول الخليج العربي الذين وصل منهم 35 ألف سائح خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي.
وبينما يستمر توافد السياح الخليجيين منذ بداية تموز (يوليو) الحالي انتعشت قطاعات سياحية عديدة في المملكة بعد ركود طويل عانت منه منذ بداية العام.   
ووصف عاملون النشاط السياحي بـ"الممتاز" بعد ركود شهدته السياحة في المملكة نتيجة للظروف الاستثنائية التي تعيشها المنطقة في ظل الربيع العربي، والتي ألغت معظم الحجوزات الأوروبية.
وقال هؤلاء إن ازدياد أعداد السياح الخليجيين كان مدفوعا بالاضطرابات التي تشهدها الدول المجاورة والتي تسببت في تدفق السياح إلى المملكة بدلا من مصر وسورية.
من جانبه قال صاحب مجموعة المختار مول عماد شخاترة "إن التحسن الملحوظ في أعداد السياح الخليجيين القادمين للأردن هذا الصيف يساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات وبالتالي إيرادات المحال الأمر الذي يحرك العجلة الاقتصادية".
ولفت شخاترة إلى أن المولات توفر للسائح الخليجي المكان المناسب لسياحة العائلات التي يفضلونها كونهم يقدمون مع عائلاتهم فيتوجهون الى السينما ومحال الملابس والمطاعم".
ويشار إلى أن أعداد الزوار الخليجيين أخذ يتزايد منذ بداية  تموز (يوليو) الحالي، وذلك نظرا لبدء الموسم السياحي في المملكة، علما بأن أعداد الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي شهد تراجعا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسب تراوحت من 18 إلى 37 %.
وقال مدير أحد المطاعم السياحية حسن عبدالهادي إن الإقبال على المطاعم السياحية والمقاهي بدأ يستعيد نشاطه منذ بداية الشهر  وسط ارتفاع أعداد روادها من السياح الخليجيين والعرب.
وأكد أن تحسن الإقبال على محالهم جاء بعد ركود نسبي استمر منذ بداية العام حتى منتصفه بسبب انشغال الناس بمتابعة الثورات العربية، إضافة إلى موسم الامتحانات المدرسية.
ووصف مدير الحجوزات في أحد المقاهي في منطقة جبل عمان، محمد عبادة، الحركة على المنشآت السياحية من مطاعم و"كوفي شوبات" بـ"القوية"، مؤكدا أن الزوار لا يقتصرون على الجنسيات الخليجية وإنما يشمل الجنسيات العربية الأخرى والمواطنين المحليين، حيث يقضون وقتهم في ليالي الصيف مع الأصدقاء.
وبين عبادة أن عودة المغتربين والسياح الخليجيين المتواجدين في الأردن خلال الفترة الحالية أسهمت بشكل إيجابي في ارتفاع نسبة الإقبال على المطاعم والكوفي شوبات.
وأما بالنسبة لأسعار الخدمات في تلك المنشآت السياحية، فقال عبادة "إنه تم تخفيض 10 % على فاتورة السياح الخليجيين مساهمة في زيادة إقبالهم على محالنا وتنفيذا لقرار جمعية المطاعم السياحية".
ويبلغ عدد المطاعم السياحية المصنفة في المملكة 737 منشأة باستثناء العقبة؛ تشمل الكوفي شوبات والمدن الترفيهية ومطاعم الوجبات السريعة والملاهي والبارات، تتوزع بين فئة 4 نجوم 36 مطعما، و3 نجوم 115 مطعما، ونجمتين 97 مطعما، ونجمة واحدة 54 مطعما، وفقا لجمعية المطاعم السياحية.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع