مخاوف تعثر ديون أميركية وأوروبية تهبط بأسعار النفط

مخاوف تعثر ديون أميركية وأوروبية تهبط بأسعار النفط
أخبار البلد -  

انخفض سعر خام برنت دون 117 دولارا للبرميل أمس، في ظل تنامي المخاوف من تعثر محتمل عن سداد ديون سيادية على جانبي الأطلسي ومع تأثر الأسعار بإطلاق جديد محتمل لمخزونات الطوارئ من جانب وكالة الطاقة الدولية.
وتراجعت عقود برنت بمقدار 97 سنتا وصولا إلى 116.2 دولار للبرميل، في حين فقد الخام الأميركي 47 سنتا وصولا إلى 96.77 دولار للبرميل.
وتخلت أسعار النفط عن مكاسب الجمعة، مع إقبال المستثمرين القلقين على الذهب الذي سجل مستويات قياسية مرتفعة أمس عند 1600 دولار للأونصة.
ولا يقدم صناع السياسات على جانبي الأطلسي حلولا واضحة للسوق بشأن مشاكل الديون، مما اضطر المستثمرين الى البحث عن ملاذ آمن.
وفي أوروبا، فشل ثمانية بنوك من أصل 90 بنكا في اجتياز اختبارات تحمل؛ استهدفت معرفة إن كان بمقدورها الصمود في مواجهة ركود طويل، بينما كان من المتوقع إخفاق 15 بنكا.
لكن النتائج الأفضل من المتوقع لاختبار التحمل لم تبدد المخاوف التي تهيمن على الأسواق.
وقال محللو إم.اف جلوبال هذا الأسبوع "نعتقد أن تركيز السوق سيظل منصبا على محادثات الدين الأميركي وربما بدرجة أهم على ما سيقرر قادة الاتحاد الأوروبي القيام به إزاء الحرائق المشتعلة من حولهم عندما سيجتمعون يوم الخميس".
ومن المتوقع أن تجتمع وكالة الطاقة الدولية مع أعضائها بحلول 23 تموز (يوليو) الحالي لإقرار ما إذا كانت ستسحب المزيد من مخزونات النفط الطارئة.
وفي الشهر الماضي، طرحت الدول الأعضاء بالوكالة 60 مليون برميل في ثالث خطوة من هذا القبيل في تاريخ الوكالة.
وتحتاج الوكالة إلى دعم كل أعضائها البالغ عددهم 28 إذا كانت ستطرح مزيدا من النفط في سوق الخام المتقلبة.
الى ذلك، قالت مجموعة أو.ام.في للنفط والغاز إنها تستعد لاستئناف الإنتاج في اليمن بعد الانتهاء من إصلاح خط أنابيب.
كانت أو.ام.في أوقفت الإنتاج في اليمن في آذار (مارس) بعدما تسبب هجوم نفذه رجال قبائل في إغلاق خط أنابيب يستخدم للتصدير.
وقالت أو.ام.في التي مقرها في فيينا في بيان "تم إصلاح خط الأنابيب نهاية الأسبوع الماضي. نستعد لاستئناف الإنتاج وهو ما سيستغرق بعض الوقت".
كان معدل إنتاج أو.ام.في في اليمن العام الماضي 6600 برميل من المكافئ النفطي يوميا أي نحو 2 % من إجمالي إنتاجها العالمي.
ويمر اليمن بأزمة سياسية بعد خمسة أشهر من المظاهرات المناوئة لحكم الرئيس علي عبدالله صالح المستمر منذ ثلاثة عقود والذي يخضع لعلاج طبي في السعودية أثر محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها في حزيران (يونيو). 

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع