وزير التخطيط يبحث في واشنطن ولندن ملف المساعدات للمملكة

وزير التخطيط يبحث في واشنطن ولندن ملف المساعدات للمملكة
أخبار البلد -  

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر حسان خلال زيارة عمل إلى واشنطن ولندن ملف المساعدات مع الجانبين الأمريكي والبريطاني، بالإضافة إلى مشاركته في الاجتماع الوزاري الاول لإطلاق شراكة الحكومات الشفافة والذي عقد في واشنطن، حيث تهدف الشراكة إلى تعزيز معايير الحاكمية لدى الدول الأعضاء في المبادرة ووضع برامج نموذجية في هذا المجال.
وتأتي هذه الدعوة في إطار التقدير الدولي للأردن كدولة رائدة في المنطقة العربية في تنفيذ برامج الإصلاح لتوفير الاطار الضروري للشفافية الحكومية في مجالات الانفاق والتخطيط ومكافحة الفساد وتوفير المعلومة الاحصائية وغيرها من معلومات تتعلق بالعملية التنموية، والتي ساهمت بجعل الأردن نموذجاً للشفافية في المنطقة العربية خاصة وان الأردن الدولة العربية الوحيدة التي تاهلت للمشاركة وتم اختيارها من قبل دول اللجنة التوجيهية للمبادرة لتكون ضمن حوالي ستين دولة مختارة من انحاء العالم لتميزها في الاجراءات الهادفة لتعزيز الشفافية. هذا وستعمل الدول المشاركة على توقيع اعلان مباديء للحكومة الشفافة و تطوير خارطة طريق لتعزيز اطارها التشريعي والفني فيما يتعلق بتوفير المعلومة وتعزيز المشاركة في القرارات التنموية العام القادم.
كما قام الوزير حسان بعقد اجتماعات مع المسؤولين في الإدارة الأمريكية لبحث ملفات التعاون الثنائي وقد ثمن د. حسان توجه الإدارة الأمريكية بالمحافظة على حجم المساعدات المقدمة للمملكة للعام القادم 2012 وذلك حسب مذكرة التفاهم بين البلدين كما وتم بحث سبل توفير المزيد من الدعم للقطاع الخاص وللمشاريع التنموية الكبرى ودعم الاردن من خلال مجموعة الثمانيةG8 - .
 كما عقد اجتماعات مع مسؤولي مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار (OPIC)، لبحث اليات اطلاق برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في شهر ايلول القادم من خلال البنوك الاردنية، بما يسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي وخلق فرص العمل في المملكة من خلال توفير التمويل الميسر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث التزمت الحكومة الأمريكية منحة بقيمة (50) مليون دولار لدعم البرنامج، إضافةً إلى تقديم ضمانات قروض بقيمة (250) مليون دولار من خلال مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار اثناء الزيارة الاخيرة لحضرة صاحب الجلالة الملك المعظم الى واشنطن ومن المتوقع ان تقوم جهات مانحة اخرى بتقديم مساهمات اضافية للبرنامج من خلال ضمانات للقروض بقيمة 200 مليون دولار ومنح بقيمة 25 مليون دولار للبرنامج.
وقام د. حسان خلال زيارته إلى المملكة المتحدة بإجراء محادثات مع وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية والتقى مع عدد من المسؤولين البريطانيين حيث تم بحث سبل دعم الأردن من خلال صندوق التعاون مع الدول العربية ، والذي جاء إنشاؤه مؤخرا في ضوء قرار الحكومة البريطانية بزيادة حجم مساعداتها لدول المنطقة، حيث تبلغ موازنة الصندوق الإجمالية (110) مليون جنيه إسترليني.
كما التقى بكبار المسؤولين البريطانيين في وزارة الخارجية ووزارة التنمية الدولية ومكتب رئيس الوزراء البريطاني وذلك على غذاء عمل أقامه السفير الأردني لدى المملكة المتحدة.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع