الأردن.. «فوق وتحت»!

الأردن.. «فوق وتحت»!
أخبار البلد -  


إذا كان للأردن من فُرصة يستثمرها لإعادة قِطاره الاقتصادي إلى السكّة، فهي في هذا الوقت بالذات، ودون إبطاء، ولكنّنا نسمع، كالعادة، وحتى بعد لقاءات الملك التي يركّز فيها منذ شهرين مع المسؤولين على الاستثمار، بل يقسو عليهم بكلماته، نسمع الوعود وراء الوعود، والشعارات وراء الشعارات، فكأنّنا نسمع معها الجعجعة بلا طحن، ولا نرى طحيناً بالضرورة!
وصرنا نعرف، الآن، أنّ ما سمّي بالربيع العربي كان شرّاً مستطيراً على العرب، ومع ذلك فقد مرّ منه الأردنيون مرور الكرام الذين راقبوا واتّعظوا ولم يشاركوا، وصرنا نعرف أكثر وأكثر أنّ الحروب الأهلية عند الجيران بلغت حدود البلاد، ولكنّ الأردن حافظ على نفسه واحداً موحّداً، قادراً على الاستمرار، ومُهيئاً للازدهار.نفترض أن مؤسسة "غالوب” الأميركية هي الأفضل والأكثر مصداقية في حسابات التصنيفات العالمية، وهي تقول إنّ الأردن يقع في المرتبة التاسعة بين المئة والخمس وثلاثين دولة الأكثر أمناً في العالم، وتؤكد أنّه حصل على علامة ٨٩ من أصل مائة.
في حسابات الثانوية العامة (التوجيهي الأردني)، هذا يعني أنّه قادر على دخول أكبر كليّات الاقتصاد في العالم، فلا يسبقه سوى الكبار في النجاحات الاقتصادية، وفي حسابات المستقبل فهذا يجعله مُرشّحاً حقيقياً للتقدّم، فالدول التسع التي تسبقنا تُحقّق أعلى معدّلات النمو، والغريب أنّ كثيراً ممّا نسبقهم في البيئة الاقتصادية والمجتمعية الآمنة يسبقوننا في النمو!لكنّ، معادلاتنا في الأردن، غريبة، عجيبة، ومريبة، وتكاد تصرخ مُعترضة، وأصابعها مرفوعة في وجه الخلل الذي هو بَيّن وواضحٌ، كما بين الحلال والحرام، فنحن بلد آمن مستقر، تحكمه "قيادة عليا” حريصة، ويضمّ شعباً أميناً على نفسه، مبتكِراً خَلاقاً قادراً على الوجود بين الكبار، وهذا ما يحسدنا عليه كثير الكثيرين، ولكنّ ما بين "فوق وتحت” تأتي الكبائر من المثبطات، والكثائر من شدّ الحبال إلى الوراء.
الآن، في تقديرنا، هو الوقت المناسب لاعادة الإنتاج فهناك المليارات من الدولارات التي نعرف أنّها تُريد أن تصل إلى الأردن، ولكنها تخشى الفساد، وتخاف من البيروقراطية، وترتعب من أصحاب السطوة ومراكز القوى الذين لم يشبعوا بعد من حلب بقرة الوطن، ولن يشبعوا إلاّ إذا ضمّتهم السجون، أو في القليل: عادوا إلى بيوتهم، واحتلّ مكانهم الناس الحقيقيون، ولعلّ للحديث بقية!
 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل