لعبة الأرقام.. رأي آخر!

لعبة الأرقام.. رأي آخر!
أخبار البلد -  

يستطيع رئيس الوزراء أن يصدر تعميما شديد اللهجة يحصر فيه مسؤولية الإفصاح عن البيانات الرقمية الإحصائية والمؤشرات الإقتصادية بالمؤسسات المعنية فقط لتنتهي لعبة توظيف الرقم واللغط حوله والتأويل فيه.

لا يستيقظ الناس وفي أفواههم رقم, فهو يأتيهم من مصادر مسؤولة متعددة تتسابق أحيانا فيما بينها لإطلاقها في غياب جهة مسؤولة يرجع اليها الناس صحفيون وباحثون مختصون وغير مختصين وغيرهم.

خذ مثلا الأرقام المتعلقة بالمنح والمساعدات والقروض ميسرة وغير ميسرة, فيمكن أن تجدها في بيانات وزارة التخطيط ومثلها بفوارق في بيانات وزارة المالية, ولدى وزارة المياه إن تعلقت بها وعند الطاقة أن كانت تخصها وهكذا..

كل هذا جائز أن يحصل لكن الإشكالات والتناقضات التي قد يخلفها وراءه يمكن معالجتها بتوحيد مرجعية الرقم الرسمية بفرمان حكومي!!.

أظن أن المقصود باللغط الرقمي هو ما تتفتق عنه من حين لآخر أذهان بعض مدعي الخبرة عن تقديرات رقمية أقل ما يقال عنها أنها جزافية كأن يقال: إن المال المهدور أو المنهوب كفيل بتسديد المديونية الداخلية والخارجية والبالغة 20 مليار دولار أو أن يقال مثلا: إن الأصول التي بيعت في عملية الخصخصة تساوي أكثر من عشرة مليارات من الدنانير وقد بيعت بتراب المصاري دون أدنى تقييم أو دراسة لحجمها الحقيقي عند البيع أو لحجمها الحقيقي بأسعار اليوم, وأن يقال مثلا: إن أرباح خزينة الدولة من فروقات بيع المحروقات تقدر بنصف مليار دينار, دون أن يقابله رد رسمي ولا حتى توضيح.

في فترة ما كان هناك بين المسؤولين من مرر فكرة توظيف الرقم لامتصاص شعارات ما سمي بالربيع العربي لكنه لم يلتفت الى أن التهويل لمجاراة الرأي العام سيواجه يوما ساعة الحقيقة ليبدأ السؤال عن هذه الأرقام.

لقد شاهدنا هذا كله في تقديرات قضايا الفساد وفي الإيرادات التي ضاعت على الخزينة

وقد قدرت أموال البلاد المنهوبة مرة بـ 20 مليارا وأخرى ب40 ووصلنا الى ال 100 حتى أن خبيرا مرموقا أحصى موجودات الشركات التي تم خصخصتها وارباحها واعتبر أنها قد نهبت وقيمتها أنذاك 46 مليارا.

من كان المسؤول عن المبالغة في أرقام قضايا الفساد وعن تضخيم حجم المساعدات التي حصل عليها الأردن وهي ذات المبالغ التي يظن الناس أنها قد نهبت ويطالبون باسترجاعها؟

 
شريط الأخبار العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا