من الأقوى الإنس أم الجن؟؟؟

من الأقوى الإنس أم الجن؟؟؟
أخبار البلد -   من هم بني آدم ومن هم الإنسان ومن هم الناس
ومن هم البشر كما ذكروا في القرآن
بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني
قال تعالى : "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا" الإسراء: 70، قال تعالى : "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ...." البقرة : 31.
بني آدم هو المُكرم والمتعلم المتحضر ، الذي بنى الحضارة وكلّ الناس يأمنون منه ، عندما يقوم الإنسان ببناء الحضارة والعلم ويعطي الخير إلى جميع المجتمعات يصبح بني آدم .
قال تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ. الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ. مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) صدق الله العظيم .
توضح هذه السورة أن هناك نوعان من الناس هم من يشتغلون بالعلن والناس تأنس لهم وهم على درجة عالية من العلم، وهناك ناس هم جِنَّة من يعملون بالخفاء ويوسوسون في صدور الناس والعياذ بالله منهم.
وقال تعالى : قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ، عبس 17 ، وقال الله عز وجل : إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ، الزخرف ، 17 ، وقال عز من قائل : إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ، ابراهيم 34 ، وقال تعالى : "كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَىٰ ، أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَىٰ" العلق : 6 ، 7.
أما الإنسان : هو الذي يفكر بذاته فقط لا يهمه التطور أو الحضارة والآيات السابقة توضح من هو الإنسان، ولا يصل إلى درجة بني آدم، ويجب على الإنسان أن يتطور ليصل إلى مستوى الأبرار.
البشر، هو التكوين المخلوق من الطين والصلصال ويوحى إليه وهم الرسل. وقال تعالى : "فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا" مريم : 17 ، وقال تعالى: "إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ" ص 71 ، وقال تعالى : "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ" ، الحجر: 28. وقال : "قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ" الكهف : 110 ، وقال : ".....قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا" ، الاسراء : 93.
هذا باختصار شديد لأنه في مثل هذه المواضيع يطول الشرح والتفصيل ، لكن علينا أن نأخذ الفكرة أولاً ثم نقوم بالبحث ، ولا ننسى ابدأ أننا أمه اقْرَأْ وهذه أول كلمة نزلت من القرآن على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .
نحن مسلمين علينا أن نبحث في مثل هذه المواضع وتحليلها وعرضها على الأمم ليتبين لهم أن ديننا هو دين الله الحق ، لكي نصل إلى أعلى الدرجات، ونصل الى درجة بني آدم المتعلم المتحضر .
شريط الأخبار 213 يوما للحرب .. استشهاد 22 فلسطينيا بينهم 8 أطفال إثر استهداف 11 منزلا في رفح السير تتعامل مع نحو (15) حادثاً منذ الصباح بسبب الانزالاقات أمطار في شمال ووسط المملكة وتحذير من خطر الانزلاق على الطرقات وفيات الأردن اليوم الاثنين 6-5-2024 وجبة ورق عنب بـ5000 دينار!... ومعلقون يهاجمون المطعم نفوق 3 جنود جرّاء استهداف صواريخ القسام لـ“مقر التخطيط” المسؤول عن جتياح رفح الملكة رانيا: استمرار الحرب على غزة أكبر تهديد للنظام العالمي مهم من "المستقلة للانتخاب" بخصوص قبول طلب مترشحي القائمة الحزبية الحكومة تعمل بشكل كثيف لدمج وزارتي التربية والتعليم العالي مناقشة اطروحة دكتوراه بعنوان " الرواية التاريخية في الجامع الصحيح للبخاري" للباحثة شهرزاد عبيد في الزرقاء... ثلاثيني يعتدي بوحشية على ابنة شقيقه وعشريني ينهي حياته فيديو لمداهمة مكاتب “الجزيرة” في القدس قرار قضائي بحق عشريني ارتكب فعلا مشينا مع فتاة جمعية الفنادق الأردنية تكسر العرف الصحفي وتوزع تعهد على الإعلاميين في فعالية خاصة بالبتراء الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن توسيع مهامه وأهدافه بموجب النظام الجديد غوشة: وزير الأشغال ماهر أبو السمن وعد وصدق ونفذ وزيارته الأخيرة تقديرا لأهمية قطاع الإسكان تباطؤ مروري عند نفق الدوار الرابع.. وإدارة السير توضح القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية صندوق الملك عبدالله: دعم مالي لـ 10 مشاريع سياسية الإعلان عن موعد منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي