البلديات بين سياسة التنفيع وسياسة الترقيع

البلديات بين سياسة التنفيع وسياسة الترقيع
أخبار البلد -   بعد صدور قرار مجلس الوزراء والمتضمن حل المجالس البلدية استعداداً لإجراء انتخابات بلدية لاحقة في منتصف شهر آب من العام الحالي، أي لأن الفترة الانتقالية للمجالس البلدية تزيد عن خمس شهور، وهذا يتطلب تشكيل لجان محلية مؤقتة لإدارة شؤون البلديات وخدمة المجتمعات المحلية فيها، كل ذلك مقبول ويمكن استيعابه من باب التفكير الديمقراطي الذي سيؤدي إلى مجتمع ديمقراطي يشعر بالمسؤولية.
لكن ما حصل في بعض البلديات وأخص هنا بلديات البادية الجنوبية التي تقع ضمن محافظة معان عندما تفاجئنا بأن بلديات البادية الجنوبية هي البلديات الوحيدة التي تم استثناء ابنائها من إدارتها لهذه المرحلة الانتقالية، مما أدى إلى احتجاجات ومنع بعض رؤساء البلديات من دخول البلديات، وذلك تنفيذاً لسياسة الإقصاء الممنهجة ضد أبناء وبنات البادية الجنوبية وخصوصاً أبناء قبيلة الحويطات.
وتطبيق سياسة التنفيع لمن هو محسوب على أولئك المسؤولين في وزارة البلديات الذين كان لهم الدور في اختيار من يدير هذه البلديات في هذه المرحلة.
أود أن أؤكد هنا أن أهل مكة أدرى بشعابها، وعجول الأرض أولى بحرثتها، فنحن أبناء البادية أحرص على إدامة الخدمة التي تقدمها البلدية لمجتمعنا المحلي، وبالتالي لن يشعر المواطن القاطن في هذه البلديات المترامية على الأطراف بأنه حدث أي نقص أو خلل في الخدمة المحلية التي تقدمها البلدية.
أخيراً أود أن أؤكد أن أبناء المجتمع المحلي في البادية وخاصة للبلديات التي تم إقصائهم عن إدارتها يتمتعون ذكوراً وإناثا بمؤهلات تؤهلهم إلى إدارة المواقع العليا التي تمثل أكثر من مستوى إدارة بلدية نائية.
ولو تم تعيين أبناء المنطقة لما أصبحت المرحلة الانتقالية سياسة ترقيع كما هو جاري في ترقيع طريق الموت" الصحراوي"، وكأننا في البادية الجنوبية غير مؤهلين ونحتاج إلى رعاية.
وفي النهاية، الجميع يعلم الدور الذي قامت به قبيلة الحويطات منذ انطلاق الثورة العربية ومروراً بتأسيس الدولة، ووصولاً إلى المساهمة في إدامة الأمن والاستقرار في وطننا العزيز وأن تعيين أبناء القبيلة في إدارة بلدياتهم أقل حق لهم يمكن أن يهبه أصحاب القرار لهم.
فيكفي تهميشاً وإقصاء وتجاهل وكأننا بتنا مجرد رقم ضمن أرقام دائرة الإحصاءات العامة للسكان.

شريط الأخبار انخفاض على درجات الحرارة ورياح نشطة حتى ساعات العصر... حالة الطقس ليوم الأحد الجمعية العامة تصوت الجمعة على مشروع قرار يعترف بأهلية فلسطين للعضوية الكاملة طالبة تغيّر اسمها إلى "فلسطين حرة" أثناء حفل تخرجها من إحدى جامعات ولاية جورجيا الأمريكية صحفيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة صفقة تبادل الأسرى تسمم 43 شخص إثر تناول وجبات شاورما في البلقاء التربية والتعليم تجري اختبارًا وطنيًا لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الرابع الأساسي الثلاثاء المقبل بيان صادر عن البنك الأهلي الأردني بخصوص الحريق في منطقة الشميساني حكومة بشر الخصاونة.. عشرون مليار دولار في اربع سنوات وفاة أردني بحالة تسمم في السعودية حريق في شارع الملكة نور وتنبيه من إدارة السير خليل عطيه أمام البرلمان العربي: لا بد من التصدي للتهجير بكل أشكاله والنزوح الداخلي القسري سرقة 71 مليون دولار من بنك فلسطين في قطاع غزة الحروب تكشف أسباب فصل رئيس المجلس المركزي ونائبه و7 من أعضاء حزب العمال اعتباراً من الغد ... بدء مشروع صيانة جزء من الطريق الصحراوي منخفض جوي يقترب من سماء الأردن الجمارك تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية محكمة صلح جزاء جرش توقف ملاحقة رجل ضرب زوجته ضربا مبرحا في الشارع العام بسبب طلبها "علبة لبن" فرصة لتوظيف حملة بكالوريوس التمريض بالأردن للعمل في ألمانيا.. (رابط تقديم) مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط - اعلام عبري: إجلاء جنود جرحى من غزة ب5 مروحيات