فرح مكلوم

فرح مكلوم
أخبار البلد -  
رغما عنكم ... سنفرح بالعيد.
الكلمات تجف على عتبات الحناجر ... والشوارع مبللة بالشعارات والفضائيات تنقل صور المظاهرات والسيارات العسكرية تملأ الأسواق لتحميل الأرزاق العسكرية للجيوش العربية التي تنام في وحل الصمت.
أنا جزء من هذا العجز العربي حين أقف كتمثال بوذا لا أستطيع تجفيف دموع امرأة مات ابنها أمامها وهو يحتضن أحلامه وملابس عيد اشتراها ولم يلبسها ... هل ستحملها الملائكة معه إلى السماء حيث يسكن النبيون والشهداء؟!
وطنيتي لا تكفي ...ديني ودعائي لا يكفي ... كلماتي لا تكفي ... قصائدي ولوعتي لا تكفي .. كل الدموع التي نذرفها على مصاطب الموت لا تكفي وأنا أرى شعبي يموت إلى هذا الحد في بقعة ترى كل شيء ولا ترى المخرج.
صمت من الوريد إلى الوريد ... أمام شهداء كبروا في غفلة من جبناء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ومع كل ناعق ومع كل عاجز ... كل العالم عاجز حتى أعتى الدول مجللة بالخزي والعار .
ملعونة أي لغة تدّعي إمكانية وصف ما يجري في فلسطين... أشلاؤنا تملأ الأرض والبحر والموت وحده من يقف عابسا ناظرا إلينا ثابت الجنان .. يا أطفال غزة عاقبونا فنحن مذنبون بحقكم ... نشتم الظالم ونلعن الظلام ونغط في نوم عميق كعمق جراحكم ... ننطفئ كلما اشتعلتم أكثر.
عاشت الأسماك ... ماتت النوارس ... بكت النساء .. صرخ الرجال ... سنقاوم فأحذيتنا لم تتعب بعد من ضرب وجوه السماسرة والمهرجين وشهود الزور وجيوش عربية تتثاءب كل صباح بانتظار إجازة تستمر طويلا حتى يعودوا إلى خيام لم تصنع إلا لباعة متجولين باعوا أوطانهم من أجل حياة لا تسمن ولا تغني من كرامة.
كم أخجل من كوني إنسانا ... مجردا من كل شيء سوى من فم مكمم ويدين لا تصلحان سوى لتغطية ذهول اعترى عينين بكت على طفلة ماتت للتو لا ذنب لها سوى أنها انتظرت العيد يحمل لها الملابس والهدايا ... فأتى إليها الصهاينة يحملون لها الموت والتشريد والقصف والدمار .
أين يقع الله في قلوبنا ونحن لا نحرك ساكنا أمام كل هذا الموت الذي يجتاح وطنا كبيرا من محيط الروح إلى خليج القلب .. أين نحن أمام أصابع مبتورة تخط على شواطئ دموعنا سنفرح بالعيد.
أُخيتي وفاء ... سعاد ... تغريد ... إيمان .. تنحني كل القامات وتحترق كل المدن وانتن تُخرجن من تحت الأنقاض بقايا أجسادكن وملابسكن تستقبلن عيدا يأتي بفرح شهدائنا وخزي أسراهم ...
فالصدمة لم تكن كافية لكل الزعامات التي تختبئ وراء صمودكم وانتصاراتكم ... انتصارا يليق بشعب قاوم وما زال يقاوم رغم الأسر ... رغم القهر ... رغم ظلم ينمو في رحم صمتنا .
سنفرح بالعيد رغما عنكم ... وسيوصلني البحر إلى فلسطين... هل قلتم لن يوصلني البحر ... سأحمل البحر وأموت من أجل فلسطين .
 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف