نزيل سواقة ... ونزيل سلحوب

نزيل سواقة ... ونزيل سلحوب
أخبار البلد -  

     طالعتنا احدى الصحف المحلية صباح امس ، بنبأين متقاربين وردا في الصفحة الاولى ، لا بد ان كل من قرأهما قد شعر ب "العدالة والمساواة" بين الاردنيين ، وان الجميع "تحت القانون" .

     النبأ الاول يتعلق بتصريح للسيد رئيس الوزراء ، فهم منه بان احد السجناء في قضية المصفاة ، والذي كان يقضي عقوبته في "منتجع" سلحوب السياحي ، وسمح له مؤخرا بالسفر الى امريكا للعلاج على نفقته الخاصة ، بسبب عدم توفر العلاج له في الاردن ، حسب ما افادت اللجنة الطبية التي درست حالته ، والتي يقال ان بعض اعضائها لم يوقع على التوصية ، قد يصبح فارا من وجه العدالة ، حيث اكد ان الحكومة سوف تعرف مكانه ، بعد ان افادت انباء سابقة بانه شوهد في احد مطاعم لندن مع افراد عائلته ، وليس مقيما في مستشفيات امريكا ، علما ان التقرير الطبي الذي اجاز سفره ل "خطورة حالته الصحية" قد ركز على السمنة الزائدة ، وعلما ايضا ، ان هناك حجزا على ممتلكاته في قضية مياه الديسي اضافة لقضية المصفاة .

     اما النبأ الثاني ، فهو الاعلان عن وفاة احد نزلاء سجن سواقة بعد نقله الى مستشفى الكرك ، نتيجة تسمم جرثومي في الدم ، وكالعادة اعلن عن تشكيل لجنة تحقيق في الوفاة .

     لقد اخطأت الصحيفة او الصحف الاردنية ، يايراد النبأين متقاربين في صفحة واحدة ، او في نفس اليوم ، لان ما من مواطن في الاردن ، يقرأ النبأين الا ويعقد مقارنة بين الحالتين ، هذه المقارنة حتما ستجعل المواطن يعيش المرارة ، من هذا التمييز الفاضح بين المواطنين ، الذي نعيشه في دولة القانون ، وفي القرن الحادي والعشرين .

     لا اريد ان اتطرق ، الى ما قد يتخيله المواطن الاردني ، عن حجم الاهتمام بالحالة الصحية للسجين العادي ، ولا عن مستوى الخدمات الطبية التي يلاقيها ، عندما ينقل مكبلا الى المستشفى ، لكني اتساءل عن اي مقياس للعدالة ، يتم فيه التمييز في العقاب بين المواطنين ، فمن يسرق مئات الملايين يرسل الى منتجع سلحوب السياحي ، الذي يقبع فوق اجمل جبال الاردن ، في وسط منطقة سياحية ، وقرب غابة تحمل اسم شهيد الاردن الخالد وصفي التل ،  الذي كان العدو الاول للفاسدين والمفسدين ، وكانت هذه العداوة قد اسكنته قلوب الاردنيين ، من عاصره منهم ، ومن هم من جيل احفاده ، اما من يسرق بضعة دنانير ، او يصدر شيكا بمئات الدنانير من دون رصيد ، فيعاقب في سجن سواقة المكتظ ، والذي لا يمكن ابدا ، مهما قيل عن مراعاة المعايير العالمية في التعامل مع نزلاءه ، ان يرقى الى مستوى منتجع سياحي ، يحاكي فنادق الخمس نجوم ، من حيث الرفاهية والديكورات وتصاميم الغرف والمنشآت الترفيهية الأخرى ، اضافة الى الخدمات الصحية والموقع الخلاب ، والتعامل المميز ايضا .

     هل المبرر ان هولاء "السجناء" في سلحوب يتكفلون بنفقات الاقامة ، الم "يسجنوا" اصلا لتطاولهم على المال العام ، اذن نفقات اقامتهم ، هي ايضا على حساب الشعب الاردني ، فكيف يسمح لهم بالتمتع بسرقاتهم ، التي يفترض انهم عوقبوا بسببها ، وهل هذه الحالة تعمم على كل من يملك المال ، دون ان يملك الجاه والنفوذ ؟ هل يستطيع اي سجين ، ان يجد لجنة طبية بمثل هذه المواصفات ، كي تدرس حالته الصحية ؟ وما هي العبرة من العقاب ؟ اليس لردع المعاقبين  دون تمييز ؟ هل ميز الاسلام بين السارقين في عقوبة قطع اليد ، بحيث تقطع يد سارق بضعة دنانير ، وتقلم اظافر سارق الملايين ؟ وهل شرائع حقوق الانسان ، تجيز مثل هذا التمييز ؟

     لقد رأينا ما جرى مع بعض رموز الفساد في مصر ، بعد اقالة الرئيس مبارك ، لقد راينا حبيب العادلي ، وزير الداخلية السابق ، واحد اكبر رموز القمع والفساد ، يرتدي ثياب السجن ، ويتعرض للاهانة من السجناء العاديين ، هذه هي العبرة من العقاب ، كي يرتدع كل مسؤول ، تسول له نفسه الاعتداء على المال العام ، واهانة واذلال ابناء وطنه .

     هناك مثل او حكمة شعبية تقول " ان اطعمت اشبع ، وان ضربت فاوجع " واعتقد انه يجب اضافة عبارة "وان سرقت فافقر" ، اي لا تبقي للاردنيين شيئا ، اسرق مئات الملايين والمليارات ، حتى تنعم في حياتك ، وتنعم في "عقوبتك" .

 

مالك نصراوين

m_nasrawin@yahoo.com

11/04/2011

 

 

 

شريط الأخبار مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق