المشهد

المشهد
أخبار البلد -  

المشهد

 

يعجبني مشهد السائح الأجنبي القادم لزيارة الاردن ، فهو يقطع مئات الاميال ، حاملا على ظهره حقيبة صغيرة فيها كل امتعته ، تكفيه لمدة أسبوع او عشرة ايام مثلا .

 

الوضع لدينا مثلا مختلف .

 

فرحلة الى البحر الميت يوم الجمعة ، تستدعينا لنقل أثاث المنزل كاملا ، ومع هذا يتبين لنا عند الوصول اننا نسينا اسياخ الشوي .

 

" عوض " مثلا يصر على اخذ " فرشات " معه على الرحلة لزوم " تكويعة " المدام ، وثمة طناجر لا حصر لها واحيانا قد تجد " قدور " ، وأحيانا واذا كانت السيارة تساعد " عوض " فربما يأخذ معه تلفزيون وديفيدي يشعله على بطارية البكم .

 

كيف تكون الرحلة ...

 

تصل العائلة فيتم اختيار المكان ، واختيار المكان شيء حساس فبينما يفضل " عوض " مكانا مستترا عن العيون ، فأن "حسونة " يفضل مكانا يسمح له بممارسة  " البصبصة " من خلاله .

يتم اختيار المكان ويبدأ الجميع بافراغ حمولة المنزل من البكم ، متجاهلين رغبة    "حمودة الصغير" بالبدء فورا بشوي اللحمة . وفور الانتهاء تدور وشوشة ما بين "المدام" وعوض ، يقوم على اثرها عوض بتناول اقرب حرام ، والانطلاق مع "المدام" الى أبعد الشجيرات وهو يتمتم " يلعن هيك لهيك ، قلتلك لا تكثري سوائل .

 

يعود الوالدين ، فترتمي "المدام" على احدى الفرشات ، بينما "عوض" يبدأ بغسيل البكم ، و "حسونة" يتجول ليوزع ابتساماته لكل فتاة يراها ، وحموده ما زال يكرر عبارته " يالله نشوي " ، وصفاء ذهبت لتشتري شعر البنات من البائع المتجول .

 

 في هذه الاثناء تكون "المدام" قد أصبحت في سابع نومة ، وعوض قارب على الانتهاء وصفاء ما زالت تتبادل الحديث و "الصهونة " مع البائع ، وحسونة ما زال يعتبر نفسه " تامر حسني " في عيون الفتيات .

 

تبدأ عملية " الهش والنش " ، وسط تفاعل غير مدروس من " حمزة " ، فيما "حسونة" يتعامل مع الشواء تعامل الخبير ليلفت انتباه احدى الفتيات ، ويوصل لها رسالة انه اضافة الى وسامته فهو معلم في كل شيء ، أما صفاء فما زالت توزع نظراتها ما بين السلطة التي تفرمها وبين بائع شعر البنات .

 

ينهي الجميع طعامه ، وينبطح " عوض " على احدى الفرشات ، وعلى فرشة أخرى تنبطح "المدام" ، بينما تشرد صفاء بخيالها مع بائع شعر البنات ، فيما يمسك "حسونة " بأحدى الوردات وينتف اجزاءها بين " بتحبني ما بتحبني " ، بعدها تلملم الأغراض ويستعد الجميع للعودة الى المنزل .

 

انا رسمت مشهدا مفصلا – نوعا ما - لرحلة  ، فمن يصف لي المشهد ؟! : مسؤولينا ماذا يخبرون جلالة الملك عن الوطن والمواطنين ؟! .

 

 

المحامي خلدون محمد الرواشدة

Khaldon00f@yahoo.com

شريط الأخبار الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا