الحكومة التي نريد

الحكومة التي نريد
أخبار البلد -  
انشغلت الصالونات السياسية وبعض الأحزاب بمتابعة أخبار التغيرات المرتقبة على الحكومة الحالية، سواء بإجراء تعديل وزاري واسع، أو بإقالة الحكومة وتكليف رئيس وزراء جديد، يكلف بإجراء مشاورات لتشكيل حكومة جديدة، وفق كتاب تكليف ملكي يبين من خلال المهمات الملقاة على كاهل الحكومة لتنفيذها.
ولكن كتب التكليف الملكي بشكل عام تحمل نفس العناوين والمعاني، ولكن ما أن تحصل الحكومة على ثقة مجلس النواب «المضمونة» حتى تتخلى عن كتاب التكليف الملكي، وحتى عن كتاب الرد على كتاب التكليف الملكي، وعن برنامجها أمام مجلس النواب لنيل الثقة بموجبه، وهذا يعني أن الحكومات المتعاقبة لم تلجأ في أي من مراحل بقائها على الالتزام بأي من محاور كتاب التكليف الملكي، بهدف إنهاء وإنجاز ذلك الملف، وخاصة إذا ما كان يتعلق بمصلحة غالبية الشعب الأردني، كمحاربة واجتثاث الفساد على سبيل المثال.
وفي الجهة المقابلة نجد أن القطاعات الشعبية غير مكترثة بأي درجة من درجات الاهتمام على إشاعات التعديل والتغيير الحكومي أو أي من المواقع الرسمية العليا. وهذه اللامبالاة تمتد إلى بعض الأحزاب الجادة التي ترى أن المطلوب ليس إجراء تغييرات شكلية، وإنما إجراء إصلاحات جذرية لتعزيز الديمقراطية.
وأما عدم الاكتراث الشعبي والجماهيري فيعود إلى فقدان الثقة بإمكانية أن يعود أي من عمليات التغيير «التجميلية» بالفائدة المرجوة على حقوقهم ومصالحهم، والارتقاء بمستوى معيشتهم.
كما أن مؤسسات المجتمع المدني وخاصة الحقوقية منها، والمستقلة عن السلطة التنفيذية وأجهزتها فإنها أيضاً تميل إلى كفة عدم الثقة بتوفر الإرادة السياسية، بالنهوض بحقوق الإنسان، وتعزيز الديمقراطية، وصولاً إلى نظام ديمقراطي يكفل تداولاً سلمياً للسلطة التنفيذية، وفقاً لقانون انتخاب يكفل الانتخاب على أساس برنامجي قائم على القوائم، وبعيداً عن الانتخابات الفردية، فالانتخاب الفردي أشجت عجزه عن القيام بالمهام التشريعية المطلوبة، من إقرار تشريعات أو تعديل أخرى، بما ويتفق مع أحكام الدستور والعهود والمواثيق الدولية كما أثبت عجزه عن إمكانية مراقبة ومحاسبة السلطة التنفيذية وأجهزتها.
على ضوء ما تقدم فإن هدف مطبخ القرار بإجراء تغييرات شكلية على قمة هرم السلطة التنفيذية بامتصاص النقمة السياسية والجماهيرية التي تسود هذه الأوساط لن تنجح.
إعادة الثقة بالسلطة التنفيذية، التي استمرت فقط بإصدار القرارات وتوجيه السياسات بما يفيد مصالح الفئة الثرية من المجتمع، على حساب غالبية الشعب الذي بات يعيش على مستوى خط الفقر، أو تحت مستوى خط الفقر، نتيجة للفساد الإداري والمالي الذي لما زال مستشرياً وفقاً لتقارير محايدة أو حتى شبه محايدة، ونتيجة أيضاً للاستمرار في فرض الضرائب ورفع نسبها المباشرة وغير المباشرة.
لذا فالمطلوب حكومة تمثل الشعب تمثيلاً حقيقياً، وتحمل الأزمة وآماله بالعيش الحر والكريم، وحكومة تخطط للنهوض بالوطن وطن المستقبل الذي تمناها جميعاً، للخروج من أزماته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
والمطلوب حكومة تسهر على خدمة المواطن ومصالحه عبر ترسيخ دولة القانون، الذي يحقق مصالح الغالبية العظمى من المواطنين، وليس القانون الذي يخدم شريحة متنفذة سياسياً واقتصادياً، ودولة القانون الذي يتفق مع الدستور والمواثيق الدولية، وليس القانون الذي يقع دوماً في تناقض مع الدستور كقانون الانتخاب وقانون الجنسية على سبيل المثال.
هذا أقل ما يسعى المواطن لبلوغه.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...