لماذا نجت البنوك؟

لماذا نجت البنوك؟
أخبار البلد -  
عصام قضماني
 

تكاد تكون البنوك الأردنية الناجي الوحيد من براثن الأزمة المالية العالمية , , فكيف نجت؟
صحيح أن للبنك المركزي دورا كبيرا في الوصول الى هذه النتيجة لكن بالتأكيد هناك أسباب أخرى لا تقل أهمية.
من الاسباب أن البنوك استطاعت التكيف مع تداعيات الأزمة , فلم تتأثر كثيرا بانهيار شركات كانت حصلت على قروض تعثرت لاحقا , فالضمانات التي حصلت عليها كانت كافية لتقليل حجم التعرض , فمثلا مولت بعض البنوك الاكتتابات التي حصلت بالجملة في شركات الطرح الأولي , فاستردت المال قبل أن يتحول الى مال ساخن في البورصة.
عوضت البنوك نافذة التسهيلات للأفراد والشركات التي أغلقت بسبب الأزمة باقراض الحكومة بدرجة كبيرة من الأمان وبأسعار فائدة مريحة بذات الوقت , فلم تجد صعوبة في تحريك الودائع المكلفة والتي لجأت اليها بفضل تراجع سوقي الأسهم والعقار.
صحيح أن البنوك إستطاعت بفضل تشدد البنك المركزي خلال الأزمة وبعدها بقليل تخفيض نسبة الديون المتعثرة من 8.6% العام 2012 إلى 7.4% العام 2013 وهي بانخفاض , لكن الصحيح أيضا أن التعثر لم يكن كبيرا , فالبنوك كانت حريصة على إسناد هذه القروض بأصول قابلة للتسييل , وبضمانات وفرت حماية لخطوط الوفاء بالدين , فمثلا في تمويلها لاكتتابات الأفراد في أسهم الطرح الأولي وهو ربما كان الأخطر , كانت استردت جزءا كبيرا من التسهيلات قبل تعمق الأزمة , وقبل أن تنفجر فقاعة الأسهم ..
كما أن البنوك لم تدخل باستثمارات خطرة، أو أدوات مسمومة , وتعاملت بذكاء مع سوق الطرح الأولي دون أية مخاطر بدليل أن مخصصات التسهيلات المتعثرة لم يكن لها أي أثر على الربحية ودليل ذلك أن معظم البنوك سترفع رساميلها هذا العام.
ولا تزال البنوك المستحوذ الأكبر على المدخرات , في ظل استمرار ضعف سوق رأس المال , بينما يحقق لها الهامش المريح بين سعري فائدة الاقراض والايداع ارباحا مناسبة.
.خسائر سوق رأس المال لم تتبخر فمن نحو 48 مليار دينار قبل الأزمة المالية العالمية عام 2008 الى 19 مليار دينار بأسعار اليوم , بفارق 29 مليار دينار. هي موجودة في جزء كبير منها في بند الودائع.
بقي أن استمرار تحسن سوق الأسهم سيعني بالضرورة تحريك الودائع الكبيرة نحو نافذة استثمارية جديدة , لكن حتى اللحظة إرتفاع مؤشر بورصة عمان بنحو 7ر5 % منذ بداية العام الحالي لا يفي بالغرض.
ليس ممكنا أن يتحسن السوق فعليا الا إن أسبغت عليه نعمة المؤسسية في توظيف المدخرات التي سحبتها البنوك بالدرجة الأولى والعقار ثانيا، فلا يزال السوق غير جاذب مقارنة بعوائد الودائع على قلتها. .
qadmaniisam@yahoo.com


 


شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد