خليها تقاقي وما تلاقي .. حملة تضج مواقع التواصل بالأردن

خليها تقاقي وما تلاقي .. حملة تضج مواقع التواصل بالأردن
أخبار البلد -  
أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، حملة تحت شعار "خليها تقاقي وما تلاقي".

وتهدف الحملة لمقاطعة الدجاج لمدة أسبوع، لخفض الطلب على هذه المادة الرئيسية على المائدة الأردنية وعودة أسعارها إلى الهبوط.

وطالب ناشطون بوقف شراء الدجاج لتصل رسالتهم إلى أصحاب المزارع والتجار، وتعود الأسعار كما كانت عليه، مشيرين إلى أن شراء الدجاج وتخزينه في الوقت الحالي لا يخدم المواطنين، ويخدم التجار على ما وصفوه بـ "الجشع" المتزايد.

وتدخلت الحكومة فورا، وفرضت سقفاً على أسعار الدجاج الطازج المبيع لدى المحال للمستهلك بواقع 1.7 دينار للكيلوغرام، بعدما تجاوزت خلال الفترة السابقة دينارين (2.8 دولار)، ما رتّب أعباءً كبيرة على المستهلكين الذين يعانون من ارتفاعات الأسعار وتراجع مستويات المعيشة.

وتتابع الحكومة من خلال فرق رقابة متخصصة على الأسواق التزام السقف السعري المحدد، بحيث لا يُسمح بتجاوزها وإمكانية البيع بأقل منها للمحافظة على هامش المنافسة بين التجار بما يصبّ في مصلحة المستهلكين.

من جانبها، طالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك وزارة الصناعة والتجارة بوضع سقوف سعرية للدجاج الطازج أسوة بالدجاج النتافات.

وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات، إن ارتفاع أسعار الدجاج الطازج في الأسواق مبالغ فيه، حيث يباع الكيلو غرام الواحد ما بين 240 قرشا و260 قرشا.

ورحبت الجمعية بقرار وزير الصناعة والتجارة والتموين بوضع سقوف سعرية لدجاج النتافات بسعر 170 قرشا للمستهلك بعد ارتفاع أسعار بيعه بصورة مبالغة فيها لا تعكس الكلف الحقيقية لإنتاجها في مثل هذا الوقت من السنة.

يشار إلى أن استهلاك الأردن من الدجاج يقدّر بحوالي 700 ألف طير دجاج يومياً، سواء من الطازج أو من المجمد.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، فإن الأردن لديه اكتفاء ذاتي من الدجاج، وهناك كميات فائضة عن الحاجة، خصوصاً وقت الصيف. وتوعدت الحكومة بمحاسبة كل من لا يلتزم السقوف السعرية المحددة للدجاج، حيث يرتّب قانون الصناعة والتجارة غرامات مالية وأحكاماً بالحبس وتغليظ العقوبات في حال التكرار.
شريط الأخبار حمادة يدعو إلى إطلاق برامج محفزة لتنشيط الحركة السياحية بالأردن بينها إجراء 31 عملية كبرى.. "الميداني الأردني" غزة 78 يتعامل مع 5064 حالة الشهر الحالي "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" في إيلات الفنان الأردني عمر العبداللات يحتفل بعيد ميلاد أصالة ويعد بمفاجأة- (فيديو) أول عرض أزياء لملابس السباحة في السعودية- (صور) لماذا أصبحت الصين مصنع العالم؟ وفيات الاردن اليوم الاحد 19/5/2024 استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية "مختل ومحتال".. مشاجرة بالشتم بين بايدن وترمب في أمريكا تحذير شديد من حالة الطقس الأحد أسرة فريد الأطرش تقاضي نانسي عجرم لهذا السبب ..! تورط دول في عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة... الفراية يوضح حملة ذبحتونا: التغييرات على الرسوم الجامعية خطيرة أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم الخبير في سوق رأس المال شفيق يكتب مقالاً هاماً نتمنى قراءته من كل المسؤولين بعنوان "بورصة عمّان: إلى أين المسار؟ الأمن يحذر الأردنيين وزارة المالية: لا صحة لما نسب عن الوزير العسعس عن رفض الحكومة الاقتراض "فلسا واحدا" ارتفاع قتلى جيش الاحتلال إلى أكثر من 30... والقسام تستهدف مروحية أباتشي (فيديو) الحكومة تعدل الإجازة بدون راتب وتلغي حجز شواغر موظفي القطاع العام 66 مخالفة تتعلق بالسقوف السعرية في نحو أسبوعين