رئيس جامعة العلوم التطبيقية "جراح" في حوار شامل عن إنجازات وتطلعات الجامعة وتقدمها في التصنيفات العالمية

رئيس جامعة العلوم التطبيقية جراح في حوار شامل عن إنجازات وتطلعات الجامعة وتقدمها في التصنيفات العالمية
أخبار البلد -  
عفاف شرف 

*جديد الجامعة كلية طب الاسنان ونكرس التطبيق العملي وخريجنا مطلوب لأنه مبدع.

* تصنيف التايمز العالمي يقسم إلى نوعين " Ranking" و "Rating" والجامعة الاولى الحاصلة على تقييم متقدم بخمس نجوم بلس بمنطقة الشرق الأوسط ورقم (21) عالمياً.

* يطمح قسم الإعلام إلى تخريج طالب كفؤ يتماشى مع متطلبات سوق العمل.

* تسعى جامعة العلوم التطبيقية إلى تحقيق مراتب متقدمة بالتصنيفات الدولية المعتمدة.

* الجامعة تؤمن بالعمل التطبيقي وأن التطبيق هو السبيل الوحيد لتخريج طالب "جاهز" لسوق العمل.

* تبوأ العديد من طلاب الجامعة مراكز هامة ولدينا قصص نجاح ومشاريع ريادية حاصلة على براءات اختراع وباحثين مصنفين 2%؜ على مستوى العالم .

 
إستطاعت جامعة العلوم التطبيقية المحافظة على مكانتها الأكاديمية ومسيرتها على مستوى المملكة وخارجها من خلال تصنيفاتها العالمية والمحلية التي حصلت عليها مؤخراً بجدارة ومهارة وكفاءة وإمتياز، حيث تعتبر التطبيقية من الجامعات الرائدة في الباع الأكاديمي وتحظى بحضور قوي ومكانة متميزة فقد عملت الجامعة على توفير أفضل سبل التعليم في كافة التخصصات، ويأتي هذا بفضل الإدارة القوية والهيئة التدريسية وعلى رأسهم أستاذة جامعية مكتنزة بالخبرات والتجارب الممزوجة بالإدارة الفذّة والعلم والمعرفة والتي رسمت أهدافها وأولوياتها وفقاً لرؤيتها ودراستها، حيث إستطاعت الاستاذ الدكتورة سميحة جراح رئيس جامعة العلوم التطبيقية الخاصة القيادة نحو النجاح والريادة في المجال الأكاديمي نتيجة خبرتها الطويلة وتجاربها الكثيرة وجرأتها في اتخاذ القرارات المناسبة، فقد أكد العديد بأنها صاحبة رؤية ونظرة تطورية ثاقبة ولديها الوعي والإدراك والمهنية في العمل.

"أخبار البلد" إلتقت برئيسة الجامعة الأستاذ الدكتورة سميحة جراح صاحبة الخبرة الطويلة الممتدة لسنوات في قطاع التدريس الجامعي والإدارة الأكاديمية للحديث عن آخر تطورات الجامعة وأهدافها وتطلعاتها.

حيث استهلت الدكتورة جراح حديثها حول استحداث كلية طب الأسنان قائلة: "إن الجامعة تفخر دائماً لإستمراريتها بإستحداث تخصصاتها التي تلبي إحتياجات سوق العمل، ومؤخراً قمنا بإستحداث كلية طب الأسنان حيث تتميز الكلية بمساحة مبانيها ومختبراتها التي تحتوي على أجهزة متطورة وتلبي حاجات الطلبة، والشيء الذي يميز الكلية أيضاً أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بواجباتهم التدريسية في السنة الأولى للكلية .

وبينت الدكتورة جراح إلى أن الطاقة الإستيعابية لعدد الطلاب الذين التحقوا بهذه الكلية بلغ عددهم 100 طالب وبمعدل قبول 85 وبعدد ساعات 213 ساعة معتمدة ، أي بنظام سنوي وpackages.

وفي سؤال حول مؤشرات تصنيف "التايمز" العالمي أشارت الدكتورة جراح إلى أن الجامعة بدأت بأخذ ترخيص عام 1989 وبدأت عملها في عام 1991 وجامعة عريقة كالتطبيقية ولها تاريخ في الباع الأكاديمي والتعليمي لابد من إستمراريتها في التطور والتحديث وخاصة في وقتنا الحالي الذي يتطلب دخول التصنيفات العالمية والعربية والمحلية ؛ ونحن نتابع وباستمرار ما يتطلبه واقع التعليم وحاجة سوق العمل من اعتمادات وتجويد للتعليم الجامعي سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي".

وأوضحت الدكتورة جراح في ذات السياق أن التصنيف يقسم إلى نوعين الأول يسمى بتصنيف " Ranking" والنوع الثاني من التصنيف يسمى "Rating"، وبالنسبة للتقييم أو ما يسمى "rating" حصلت الجامعة على تقييم "Stars Plus 5" وكانت بذلك أول جامعة تحصل على هذا التقييم بمنطقة الشرق الأوسط ورقم (21) عالمياً بحصولها على هذا التقييم.

وفيما يخص "Ranking" بين الجامعات العربية حصلت الجامعة على أول (80) جامعة عربية
وفي impact ranking العالمي حصلت على تصنيف (top600)، وتتطلع الجامعة وتطمح بأن يكون تصنيفها دائماً في مرتبة متقدمة.

واستذكرت الدكتورة جراح أستوديو التطبيقية الإعلامي الذي تم إفتتاحه مؤخراً برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي المعظمة قائلة : "يطمح قسم الإعلام إلى تخريج طالب كفؤ يتماشى مع متطلبات سوق العمل ولديه القدرة على العمل مباشرة في سوق العمل بمهارة وكفاءة جديرة بالذكر بين ارباب العمل ولا يمكن أن يكون ذلك الا بوجود استوديوهات تحاكي ما هو موجود في سوق العمل سواء المحلي والعربي والعالمي ، لذلك تم انشاء استوديو التطبيقية والذي يحاكي ويضاهي ما هو موجود في محطات الإذاعة والتلفزيون العريقة والمتطورة . ولأن الجامعة تطبيقية من مسماها فهي تؤمن بالعمل التطبيقي وأن التطبيق هو السبيل الوحيد لتخريج طالب "جاهز" لسوق العمل، حيث بدأ الاستوديو فعلاً بتدريب الطلبة على جميع فنون الاذاعة والتلفزيون، كما يقدم الاستوديو خدماته لجميع طلبة الجامعة من كافة التخصصات التي يتطلب عملها ذلك ، ويقوم الاستوديو أيضاً بتسجيل حلقات بودكاست لبعض الكليات ، وكذلك يقوم اعضاء هيئة التدريس بتسجيل محاضرات علمية لغايات التدريس حيث يحتوي الاستوديو على جميع الاجهزة والمعدات اللازمة لذلك ، كما قام الاستوديو بعقد ورش تدريبية لطلبة الاعلام ، ويقوم الاستوديو بخدمة جميع دوائر الجامعة كدائرة العلاقات العامة وما يتطلبه عملها من إنتاج اذاعي وتلفزيوني وتقارير".

ونوهت الدكتورة جراح عن آخر انجازات الجامعة وخططها المستقبلية بأنها تميزت بالعديد من الإنجازات على المستوى المحلي والدولي حيث حصلت الجامعة على العديد من الإعتماديات الدولية وبالنسبة لخريجيها فقد تبوأ العديد منهم مراكز هامة في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة ومنهم من أنشأ مشروعه الخاص ولدينا العديد من قصص النجاح التي تفخر الجامعة بها لأنها مشاريع ريادية وحاصلة على براءات اختراع وباحثين مصنفين 2%؜ على مستوى العالم وتميزت بالتقدم في التصنيفات العربية والبحث العلمي وتخصصات جديدة تواكب حاجات سوق العمل بمختلف الدرجات العلمية، وبالنسبة للخطة المستقبلية للجامعة فإن الجامعة تسعى دائما لبناء شراكات مع جامعات محلية وعالمية مرموقة، ومواكبة لمتطلبات العصر وسوق العمل بطرح تخصصات تقنية ومهنية مميزة، بالإضافة إلى التميز في البحث العلمي بهدف تطوير العلوم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تسعى الجامعة إلى تحقيق مراتب متقدمة بالتصنيفات الدولية المعتمدة مثل QS و THA .
وختمت الدكتورة جراح حديثها بنصيحة لطلبتها بأن يحسنو الإستفادة من المميزات التي تقدمها التطبيقية لهم خلال فترة الدراسة الجامعية من خلال المشاركة بالنشاطات اللامنهجية ومسابقات الإبداع والتميز وخدمة المجتمع و نشاطات الجامعة التي تحفز على الابتكار والتميز والتي كان آخرها مؤتمر TEDX الذي شارك فيه طلاب جامعات مختلفة وتعلموا من خلال تبادل الخبرات مع علماء وشخصيات تشمل جميع التخصصات وتواكب متطلبات العصر والتكنولوجيا الحديثة ؛ كذلك توفر الجامعة للطلبة الموهوبين مسابقات عالمية ودولية أبدعو فيها ووصلوا إلى نهائيات تجعلنا نفخر بهم ونفخر بخريج التطبيقية.

شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان