نسرين الخصاونة في حوار شامل عن شركات التمويل الأصغر في الأردن

نسرين الخصاونة في حوار شامل عن شركات التمويل الأصغر في الأردن
أخبار البلد -  

 

هبة الحاج

*الخصاونة: "دور شبكة تنمية يكمن في تعزيز التمويل الأصغر وتحقيق التنمية المستدامة في الأردن"

*ما يميز أعضاء تنمية انتشارهم الواسع في محافظات المملكة والمناطق النائيه البعيده ، عدا عن استقلالها ماديا واداريا

*"بناء بيئة أعمال مستدامة: استراتيجية تنمية لتعزيز قطاع التمويل الأصغر في الأردن"

في مقابلة خاصة ومثيرة للاهتمام، تحدثت الدكتورة نسرين الناصر الخصاونة ، المديره العام لشبكة تنمية للتمويل الأصغر الرسمي في الأردن ، عن دور الشبكة في تعزيز ونموالاقتصاد الأردني وتطوير صناعة التمويل الأصغر في المملكة



- متى ولماذا تم تأسيس شبكة تنمية للتمويل الأصغر في الأردن؟ و أهمية تنمية في منظومة الاقتصاد الوطني الأردني

تحدثت الدكتورة نسرين عن بدايات قطاع التمويل الأصغر في الأردن في منتصف التسعينيات، حيث تأسست تنمية - شبكة مؤسسات التمويل الأصغر الرسمية في الأردن عام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة لتحل مكان جمعية التمويل الأصغر تهدف تنمية الى تطوير صناعة تمويل أصغر مستدامة، واعتبارها جزء لا يتجزأ من نظام التمويل الرسمي في الأردن، بالإضافة إلى دعم وتطوير صناعة التمويل الأصغر، من خلال المؤازرة وبناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر والخدمات التي يقدمها في محاربة الفقر ونشر ثقافة الريادة والتشغيل الذاتي والابتكار لكافة الشرائح المجتمعية لحل بديلا عن مشكلة البطالة التي يواجهها الأردن ، ان دور تنمية يمتد الى المشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة للقظاع وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن ووضع معايير أداء سليمة والتي ستنعكس إيجاباً على قطاع التمويل الأصغر بشكل إجمالي.

- ما هي أهمية شبكة تنمية وعلى ماذا ترتكز؟

ترتكز شبكة تنمية على العديد من الدعائم القوية التي تدعم وجودها كممثل رسمي لقطاع التمويل الرسمي في الأردن وتميزها ، ونوجز منها :

1. جميع الأعضاء مرخصين من البنك المركزي الأردني

2. السمعة المهنية العالية لمؤسسات التمويل الأصغر – تنمية في إدارة المشاريع الصغرى والمتوسطة وما يبذلونه من خدمات غير مالية للعملاء مثل إقامة البازارات الخاصة بالعملات حملات التوعية والتثقيف فضلا عن المساعدات العينية من منح وجوائز مقدمة الى العملاء وعائلاتهم .

3. التمثيل الرسمي للقطاع للمشرع القانوني البنك المركزي الأردني ، الحكومة الأردنية الوزارات والدوائر الرسمية، المنظمات الدولية والمحلية والإقليمية والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

4. تعزيز معدلات النمو الاقتصادي، وتقليل معدلات الفقر والبطالة، وتوفير مستويات معيشية أفضل للمجتمعات المحلية

5. اصدار بيانات القطاع وتحديثها بشكل دوري من خلال نظام تقارير أداء القطاع الدوري والسنوي والذذي يرتكز الى العديد من المؤشرات الجوهريه للقطاع مع التنويه انه تم اتمتة نظام تقارير الأداء مؤخرا

6. الانتشار الواسع لشبكة القطاع في جميع ارجاء انحاء المملكة اذ بلغ عدد الفروع المنتشرة في جميع انحاء المملكة 212 فرع

7. عدد العملاء النشطين اذ بلغ عدد العملاء النشطين في نهية عام 2023 (456,511) عميل نشط وحصة سوقيه مميزه بذلك

8. تصميم منتجات متخصصه للسيدات ، وبلغ عدد العميلات 61% موزعين في العديد من المحافظات

9. الفئات المستهدفة لقطاع التمويل الفئات المهمشة المستثناه من الخدمات البنكية والتي تمثل النسبة الأكبر من من المجتمع الأردني

10. دعم الابتكار والريادة للشباب وخلق فرص عمل التشغيل الذاتي

1- الخدمات غير المالية المقدمة للعملاء حيث تعمل شركات التمويل الأصغر على رفع من كفائتها بشكل مستمر من خلال توظيف الأدوات التكنولوجية المتاحة لرقمنةأنشطتها، وشمول أعداد أكبر من العملاء المستهدفين من خلال القنوات الإلكترونية المخصصة لعمليات الدفع واستلام الدفعات الشهرية، التي من شأنها رفع كفاءة شركات التمويل والتقليل من مصاريف العمليات. ومن الجدير ذكره أن صناعة التمويل الأصغر مدعّمة ببروتوكولات ومعايير اجتماعية منضبطة، من خلال تطبيق نماذج تمويلية مسؤولة ممتثلة لأفضل الممارسات العالمية، وذلك من أجل ضمان تمويل مسؤول مصمم بعناية للمضي بالتغيير الإيجابي المرغوب فيه بمجتمعاتنا المحلية.

11. قائمة مدربي وخبراء تنمية اللذين لديهم القدرة على تصميم مختلف البرامج التدريبيه لمختلف المستويات الوظيفيه

12. الجهد الجماعي المشترك لشبكة تنمية واعضائها من مؤسسات التمويل الأصغر


- أعضاء تنمية من مؤسسات التمويل الأصغر؟

ما يميز أعضاء تنمية انتشارهم الواسع في محافظات المملكة والمناطق النائيه البعيده ، عدا عن استقلالها ماديا واداريا

 

 

 

* ما هي الخدمات الرئيسية التي تقدمها شبكة تنمية للمؤسسات الأعضاء؟

 تقوم تنمية بتقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة لقطاع التمويل الأصغر في الأردن كما يلي : :

1. إعداد الأبحاث والتقارير والدراسات السوقية : تقوم تنمية بعمل دراسات وأبحاث تعكس فيها نتائج قطاع التمويل الأصغر بشكل ربعي ونصف سنوي وسنوي، تعمل من خلالها على توفير معلومات مبنية على مستوى أداء شركات التمويل الأصغر وتطوره ، تمكين الشركات من اتخاذ قرارات توسعية لانتشار أفضل في مختلف المواقع وتعكس اتجاهات السوق واحتياجات العملاء. بالإضافة إلى عمل دراسات سوقية تساهم في معرفة أبعاد الطلب من قبل العملاء على خدمات شركات التمويل الأصغر وبما يتلاءم مع الاتجاهات الحديثة في تبني المنظومة التكنولوجية والرقمية لإيصال الخدمات، بالإضافة إلى عمل استطلاعات للرأي من خلال استبيانات لتقييم مدى رضاالعملاء على الخدمات المقدمة ومعرفة احتياجاتهم التمويلية، بالإضافة إلى معرفة مستوى الوعي والثقافة التي يملكونها حول قطاع التمويل الأصغر في الأردن.

2. تأسيس قاعدة بيانات مرجعية:تعمل تنمية علىتوفير قاعدة بيانات متكاملة عن قطاع التمويل الأصغر، تسهم في تسهيل قراءة أفضل للسوق، وتمكن شركات التمويل الأصغر من صياغة وتصميم منتجات وخدمات مالية تتلاءم بشكل أفضل مع العملاء واحتياجات مشاريعهم التنموية، كما تساهم قاعدة البيانات بتوفير معلومات تساعد شركات التمويل الأصغر في اتخاذ القرارات التوسعية وفتح فروع إضافية لضمان شمول الجميع في الخدمات المالية المقدمة .وتعمل قاعدة البيانات المرجعية كمنصة يتم من خلالها عرض أحدث المعلومات التي تهم قطاع التمويل الأصغر بشكل رقمي، ويقوم شركات التمويل الاصغر عبرها على تحميل معلوماتهم بشكل مباشر على نظام قاعدة البيانات. وننوه هنا انه تم أتمتة نظام تقارير أداء القطاع ليتم اصدار التقارير الكترونيا وبشمولية معلومات مُضافة .

3. بناء قدرات موظفي قطاع التمويل الأصغر: من خلال إقامة عدد من البرامج التدريبية لموظفي القطاع بعد تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم البرامج تبعا لذلك بهدف تمكنهم من إيصال الخدمات المالية للعملاء ضمن منظومة ذات قيمه مضافة أعلى .

4. التأييد وكسب الدعم: تقوم تنمية بأخذ خطوات سباقة تخدم مصلحة قطاع التمويل الأصغر مع الجهات المعنية(جهات حكومية، البنك المركزي الأردني ، الداعمين ) التشريعات والتعليمات الرقابية الصادرة من قبل البنك المركزي. كما تعمل من خلال قنوات التواصل المتاحة بالتواصل مع الجهات ذات الصلة لإيجاد الإطار القانوني الممكن لتوفير منتجات جديدة تلبي مختلف احتياجات عملاء قطاع التمويل الأصغر مساهمة في رفع نسبة الشمول المالي.

5. رفع الوعي حول قطاع التمويل الأصغر في الأردن وجودة الخدمات المقدمة تعمل تنمية على رفع المستوى الثقافي للعملاء المستهدفين والمحتملين بمختلف الفئات العمرية وأماكن سكناهم الجغرافية واحتياجاتهم التمويلية من خلال نشر رسائل توعوية عن طريق قنوات الاتصال المباشرة والغير مباشرة الأكثر ملائمة (الإعلام المرئي والمسموع، وقنوات التواصل الاجتماعي، وخلق حالة من المعرفة عن قطاع التمويل الأصغر من قبل العملاء وصانعي القرار الاقتصادي، ورفع مستوى الوعي والثقافة المالية لدى عملاء القطاع المستهدفين.

6. زيادة الشفافية وتعزيز الحوكمة الرشيدة في القطاع، وتطوير الشراكات المحلية والإقليمية والعالمية

7. التشجيع على الابتكار والريادة

8. الشجيع على العمل الحر والتشغيل الذاتي وريادة الاعمال لمحاربة الفقر والبطاله ويوجد هنالك العديد من قصص النجاح للعملاء


- ما هي الفرص والتحديات الرئيسية التي تواجه قطاع التمويل الأصغر الأردني في الوقت الراهن ؟

يعتبر السوق الأردني سوق مالي واعد، من خلال استراتيجية الشمول المالي التي تم اطلاقها من قبل البنك المركزي الأردني مؤخراً، والذي اعتبر قطاع التمويل الأصغر شريك استراتيجي في تحقيق معدلات عالية في الشمول المالي من حيث الوصول والانتشار الديموغرافي الا ان هنالك بعض التحديات التي تواجه القطاع


1- ارتفاع كلف التمويل على المؤسسات والذي يدفع المؤسسات لرفع كفاءة التسعير لشركات التمويل الأصغر

2- الوضع السياسي والاقتصادي الذي يدفع المقترضين لعدم الوفاة بالتزاماتهم

3- ارتفاع كلف التدريب وعقد الورش خصوصا في المناطق النائية والبعيده في الجنوب

4- البيئه الحاضنه لريادي الاعمال وصاحبات المشاريع الانتاجيه الصغرى

- ما هي الجوائز التي حصلت عليها تنمية ؟ 

ونود ان نشير الى الجائزتين الدوليتين التي اكتسحتها شبكة تنمية -شبكة مؤسسات التمويل الاصغر في الأردن جائزتي التميز المؤسسي في الاعمال وخدمة المجتمعات و جائزه القياده المؤسسيه المتميزه لمدير عام الشبكة السيده نسرين الخصاونة والتي تُمنح من قبل الاتحاد العالمي للأعمال (WORLDCOB) للمؤسسات الرائدة في خدمة مجتمعاتهم المحلية وخلق الابتكار ، حصلت تنمية على هاتين الجائزتين من بين 3500 جهة دولية بعد مشوار طويل من معايير التقييم والمقابلات التقييمية مع مدير عام الشبكة السيده نسرين الخصاونه و من قبل لجنة تحكيم وفريق من الخبراء الدوليين المتخصصين فيما يتعلق بمعايير الجائزة المندرجة في سته محاور والمتمثلة بالقيادة لحديثه والأنظمة الإدارية، خطط التشبيك والدمج المجتمعي وبناء القدرات ، وخطط الاستدامه ، الإبداع والابتكار، المسؤولية المجتمعية والتشغيل . وسيتم تكريم تنمية في احتفال ضخم في سنغافوره لهذا العام وسط حشد مهيب من أصحاب الاعمال الدوليين


- ما هي الأولويات الإستراتيجية الرئيسية لقطاع التمويل الأصغر في الأردن وكيف تخطط شبكة تنمية خلال الخمس سنوات القادمة ؟

تسعى تنمية لتوفير بيئة أعمال مستدامة أكثر ملائمة لشركات التمويل الأصغر في الأردن وأصحاب العلاقة المشتركين من موظفين وعملاء بناء على ذلك اطلقت تنمية خطتها الاستراتيجية للخمسة أعوام القادمة تزامنا مع مسح احتياجات القطاع والتحديات التي تواجه جميع الفئات ذات العلاقة بالقطاع ، وترتيب الأوليات تباعا . فتم اصدار منظومة فعاليات / نشاطات تنمية ومشاركتها مع الشركاء ذات العلاقة والاختصاص انطلاقا من النهج التشاركي الذي تتبعه نمية وتغطية النشاطات من قبل المختصين ، تضم منظومة النشاطات ( برامج تدريبية لموظفي القطاع ، ورش عمل ولقاءات حوارية للعملاء والموظفين في المحاور المستجدة على القطاع ، إقامة الفعاليات وندوات التوعية والتثقيف للعملاء في كافة انحاء المملكة ، اطلاق المؤتمرات المشتركة مع القطاعين العام والخاص ، اطلاق مشروع المعارض الوظيفية في المحافظات والمناطق النائية بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة العمل والجامعات الرسمية والخاصة ، استضافة المؤتمرات الإقليمية ذات العلاقة مثل مؤتمر سنابل الإقليمي في نسخته السادسه عشر والذي سينعقد الشهر الحالي تحت رعاية عطوفة محافظ البنك المركزي ، إقامة بازارات العملاء ، اطلاق المنشورات الدورية للقطاع واجراء المقابلات الدورية لخبراء القطاع ( بود كاست ) تفعيل الحضور الإعلامي لتنمية والخدمات المقدمه ، منظومة الفعاليات هذه يتم توزيعها في اطر زمنية مٌثبته ومُنظمة لعقد جميع النشاطات .


بهذا الحوار، تبرز الجهود الحثيثة التي تقوم بها شبكة تنمية لتعزيز صناعة التمويل الأصغر في الأردن، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

 

شريط الأخبار حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم أبو ناصر: قرار المواصفات الجديد سيرفع ثمن السيارة الكهربائية 10 آلاف دولار.. والمتضرر المواطن والتاجر البنك المركزي الأردني يمدد مهلة توفيق أوضاع شركات التمويل الملك خلال لقائه ممثلي شركات عالمية: استقرار بيئة الأعمال وتوفر الكوادر المؤهلة عززا قدرة المملكة على جذب الاستثمارات للأردن "الصحة" تقدم نصائح وإرشادات هامة للحجاج أستراليا تحظر تصدير الخراف الحية لدول منها الأردن خوفا على حياتها