الغارمات وصندوق الزكاة

الغارمات وصندوق الزكاة
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
أقرّ صندوق الزكاة نحو 400 ألف دينار لعام 2021 لمبادرة الغارمات.

لا شك أن صنف الغارمين هو أحد مصارف الزكاة كما قرره القرآن الكريم؛ سواء كان الغارم رجلا أو امرأة.

وغني القول أن مسألة الديْن ثقيلة جدا على النفس، خصوصا إذا كان المدين عاجزا عن السداد والسجن يمكن أن يكون مصيره، وتكون المسألة أثقل إن كان الغارم امرأة؛ فمجتمعنا لا يتقبل مجرد دخول امرأة إلى مركز أمني، فضلًا عن أن تدخل السجن.

من هنا يكون التخفيف عن أولئك الغارمات من الأمور التي تلقى قبولا ورواجا وتقديرا في المجتمع.

في المقابل، فإن مجتمعنا الذي لا يتقبل سجن المرأة هو ذاته الذي كان فيما مضى لا يتقبل أن تحتاج المرأة أصلا وتضطر للاقتراض، فلم يكن مطلوبًا منها أن تصرف على الأسرة.

ما حصل من تغيير على بنيتنا الثقافية حصل بشكل مشوه، وباتجاه تفكيك منظومة ثقافية وأسرية آمنة، بحيث وصلنا إلى منظومة أسرية قلقة ومضطربة، أدت إلى دخول المرأة عالم الاقتراض؛ سواء كان ذلك لحاجة ضرورية أم قضايا استهلاكية.

في ظل تفكيك المنظومة الثقافية التي كانت سائدة، نمت مؤسسات إقراض صغيرة تركز نشاطها على المرأة، إلى أن وصلنا إلى ربع مليون مقترضة حسب إحصائيات عام 2019!! وهو رقم مهول.

تقول إحدى المنظمات النسائية إن شروط إقراض النساء من قبل تلك المؤسسات سهلة جدا، فهي تقرض النساء اللاتي لا دخل لهن ولا كفيل، وأحيانا لا يطلب أي ضمانات لتسديد القروض!!

نأمل أن لا تساهم شفقتنا على الغارمات في تضخيم أرباح تلك المؤسسات فقط، كما نأمل بدراسة حكومية تبين جدوى تلك المؤسسات ومدى مساهمتها في تنمية المجتمع، وهل تستحق تلك المؤسسات أن نساهم من مصارف الزكاة في حل مشاكلها مع المقترضات؟


شريط الأخبار مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان