عيسى الريموني قلعة جرش وسنديانة الوطن وإبن البلد

عيسى الريموني قلعة جرش وسنديانة الوطن وإبن البلد
أخبار البلد -  

كتب أسامه الراميني

عيسى العابد الريموني شاب في الثمانين من عمره .. ميموري يحفظ التاريخ عن ظهر قلب وكأنه يقرأ من كتاب ، لا يخطىء أبداً بالأسماء والأماكن والأحداث حين يسرد قصص أو حكاية أو موقف عاشه وتعايش به ولذلك وبكل أمانه فهو موسوعة وطنية مليئة بالصفحات الزاخرة بالمجد والعزة والكرامة والشجاعة وللشجاعة قصة مع ابن الأردن أبو الرائد الذي بلغ من العمر (84) عاماً ربما أقل أو أكثر قليلاً ولكن تجد نفسك مع شاب تخرج للتو من الجامعة يحمل في قلبه وعقله حماس وقوة وعنفوان وفكر وكل الصفات التي تجدها في الرجال ، الفرسان المغاوير والأهم أن أبو الرائد قلعة جرش وشجرة سنديانها التي تمتد جذورها مع كل شرايين الأمة فهو جذر تكعيبي مع قضايا القومية والثوابت الوطنية ومحافظته جرش حيث انطلقت من هناك الطفولة والتاريخ والبداية حينما كان شاباً متوهجاً مدججاً بالأفكار القومية المنحازة دوماً للعروبة ولغة الضاد فكان حزبياً ثورياً منذ الخامس الإبتدائي أي أنه كبير من يومه يحمل مسؤوليات الآخرين وضميراً متصلاً مع كل تلك القضايا التي تشغله بالرغم من انه كان طفلاً صغيراً ولكن هكذا هم رجالات الدولة الذين للأسف إنقرض الكثير منهمأو انتهوا.

أبو الرائد أو عيسى العابد أو قلعة جرش وابن البلد ما زال من أولئك الذين يقبضون على جمر المبادىء والطهر والنظافة منذ أن خلق حيث كان يبحث عن التميز ولا غيره وكان دائماً ينظر إلى السماء حيث النجوم والمرتبة العليا ولكن بتواضع وجود وحب فبحث عن التميز على طريقته الخاصة فلبس الساعة بيده اليمين في الوقت الذي كان به الأطفال أحياناً لا يعرفون معنى الساعة أو لا يميزون بين اليمين واليسار فكان عينه على الوقت وعينه الأخرى ترنوا إلى الزمان والمكان الذي غيره أو تغير به كثيراً فالرجل الذي رفع شعار أكون أو لا أكون منذ البداية فلم يرضى أن يكون في حلقات تنظيم الإخوان بعد أن كان مواظباً في طفولته لبعض الوقت في حلقاتها عندما سمع مسؤول الحلقة يقول باكستاني مسلم أفضل من مسيحي عربي فهنا تذكر حنا وجورج وأسماء أخرى من المسيحيين الذين كان يؤمن بأنهم إخوته في الدم والعروبة فترك الحلقة كأخ في التنظيم ليتحول إلى رفيق قريب من حزب البعث لإيمانه المطلق بأن نحن أمة واحدة بدم واحد ولغة وهدف ومصير مشترك ولذلك كان قريباً وقاسماً مشتركاً مع أصحاب الفكر القومي في كل الوطن العربي والمناضلين والأحرار الذين كان يجدون به رفيقاً حراً ملتزماً منتمياً إلى هذا العصر الرائع.

عيسى العابد الريموني قلعة جرش وسنديانه البلد عاش وسيبقى دائماً عزيز النفس طاهر السريرة نظيف المنبت فشعاره في الحياة لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنضلِ فكان عنترة هو مقياس هذه القيمة الذي كان الكل يكتشفها بهذا الرجل في سيرته ومسيرته وحياته خصوصاً اذا كانت تغازل أبو الطيب المتنبي الذي كان يقول دوماً "اذا غامرت في شرفٍ مروم فلا تقنع بها دون النجوم"... وإذا ما قلت للعم في أي حديث عن الحكمة التي شكلت عنوانه وطريقه نحو ما وصل اليه كان دائماً يتذكر هذه الحكمة التي تقول اذا ما كان للبد موت فمن العار ان تموت جبانا .... فكان رجلاً وسيبقى هرماً بأن عزة النفس هي فطرة وتربية ومؤهل ونهج.

أبو الرائد مغامر من الطراز الأول يحب المخاطرة ولا يخشى المواجهة يعرف ان الحياة تحتاج إلى قلب شجاع وتخطيط وأحياناً إلى قرار سريع ولذلك ركب منذ أن كان شاباً صغيراً لوحده أول طائرة متوجهة بها الى إحدى دول الخليج وهو لا يعلم ما هو المصير والى أين البوصلة والطريق ولذلك وبكل ما يجمع من صفات ومواصفات أصبح من أهم رجال المال والأعمال في الأردن على مدار عقود طويلة حيث كانت استثماراته واعماله ناجحة منتشرة في كل القطاعات وفي كل الاماكن فعاد من هناك الى وطنه ليقيم امبراطورية مترامية الاطراف اطارها العام الصدق والوفاء والشرف والعمل فكانت مدارس وجامعات وصحف ومجلات ومراكز وشركات ليصبح خياراً وقراراً في مؤسسات البلد التشريعية والاستشارية والتمثيلية فكان عضواً فاعلاً في مجلس النواب والاعيان والمجلس الوطني الاستشاري.

سنديانه البلد تحتاج الى مجلد للحديث عنها ولكن لا مانع من ان نقول ونذكر بأن العم أبو الرائد الذي تعرض في الفترات الاخيرة التى لا نريد ان نسميها مؤامرة بل الى حقد من البعض لا يحب هذا الرجل ان يذكره بالرغم من انه يترك غصة لديه ، فالرجل وصل الى المجد بتعبه وجده واجتهاده وماله وتضحيته ومغامرته فهو يمتلك دائماً خطة عمل وأسميه بأنه رائد أعمال أكثر منه رجل أعمال ، يقدر قيمة الوقت، واثق من نفسه، يفكّر بغيره، قيادياً ومؤسسة تواصل إجتماعي ، وشغف ولذة في إتخاذ القرار الذي دائماً ما يكون صائباً حتى في الأوقات الصعبة لديه قدرة على تغيير المحتوى بأفكاره الريادية و"شاطر" في استثمار ولا نقول إستغلال الفرص المتاحة والأهم أنه يؤمن بضرورة أن يتم بناء علاقة إجتماعية قائمة على الوضوح والطهر والوفاء فكان دوماً جريء وشجاع وواضح وكتاب مفتوح وعنوان رئيسي رقماً صعب لا يرضى أن يكون الا أول السطر لا على الهامش فكان نبتاً خيراً في حقل بذره بكل تقوى وخير وسخاء حيث لا تجد اي مؤسسة اجتماعية لا في جرش او غيرها ولا جمعية او حتى مؤسسة فردية او اتحاد الا وكان ابو الرائد له مساهمة في منحه كل ما يستطيع عليه واكثر لدرجة انه كان ينفق كل مافي جيبه الى من يطرق بابه فالخير مزروع في داخله كما الوطن ولسان حاله يقول "من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً".

أبو الرائد يعرفه الجميع وكل الناس والبسطاء كل واحد منهم له حكاية ومع ذلك فهو يعمل خير في سره ولا يذيع خراً عنه على قاعدة "إعمل معروف وارمي بالبحر" فعمل الخير ليس واجباص فقط بل متعة فهو مؤسسة خيرية إنسانية قدمت الكثير الكثير وهو ما جعله أ يجعله سعيداً وعندما كان البعض يطلب منه أن يتوقف عن هذا السخاء كان يقول لهم إعطِ وانفق والله يرزق ولا يسعى من ذلك شيئاً ولا يريد جزاءً أو شكورة الا من المعطي الكريم ... مدّ الله بعمر هذه الميموري التي نتمنى أن تحظى بتكريم حقيقي من الدولة ومؤسساتها فمثل هؤلاء الرجال يجب يكرموا ويقدموا فقصته يجب ان تروى وتحكى وسنقوم بروايتها ذات يوم..




شريط الأخبار أجواء باردة نسبياً أثناء الليل مع ظهور سحب متفرقة... حالة الطقس ليوم السبت صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التأمين ونفاذه اعتبارًا من الأول من أيار الحالي اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور)