الخبير عبيدات: ٨ أسباب وراء تراجع النظام التعليمي في الأردن أهمها ثقافة "ماشي الحال" وغياب المساءلة وأهمال معنويات المعلمين

الخبير عبيدات: ٨ أسباب وراء تراجع النظام التعليمي في الأردن أهمها ثقافة ماشي الحال وغياب المساءلة وأهمال معنويات المعلمين
أخبار البلد -  

 

آية أبو الفيلات

* وضع خطط استراتيجية للتطوير وتحسين التواصل وتعزيز مكانة المعلم وتحسين بيئة المدارس وتفعيل المساءلة حلول للخروج من هذا المأزق

علق الخبير التربوي ذوقان عبيدات على تقرير PISA وهو دراسة دولية تعقد كل 3 أعوامتستهدف الطلبة في سن 15 عاما لقياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع في جميع المجالات سواء في مجال معرفة العلوم ومعرفة الرياضيات ومعرفة القراءة، حيث ان الاردن حصل على المرتبة الرابعة بالفشل .

في تصريح صحفي لـ"أخبار البلد" قال عبيدات ان هنالك مؤشرات عديدة على ان النظام التعليمي الاردني في تراجع وهناك مؤشرات ان الانظمة التربوية العربية تقدمت و التعليم الاردني تراجع.

وحدد عبيدات جملة من الأسباب الكامنة وراء هذا التراجع، مشيرا إلى أنها تشكل ثقافات راسخة تعيق تقدم التعليم في الأردن.

أولا: ثقافة "ماشي الحال":

يشير عبيدات إلى سيادة ثقافة "ماشي الحال" في المجتمع الأردني، والتي تقبل بواقع دون السعي لتحسينه. وينعكس ذلك على مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك التعليم، حيث بات ينظر إلى الطالب المجتهد على أنه استثناء وليس قاعدة.

ثانيا: ثقافة الحفظ والتلقين:

تركز وزارة التربية والتعليم، وفقا لعبيدات، على حفظ المعلومات وتلقينها للطلاب، دون الاهتمام بتنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي لديهم.

ثالثا: ثقافة الحد الأدنى:

تمارس المدارس، كما يرى عبيدات، ثقافة الحد الأدنى، بمعنى الاكتفاء بوجود الطلاب والمعلمين دون السعي لخلق بيئة تعليمية مُحفّزة.

رابعا: ثقافة التوهين والضعف:

تعيق علاقة التوهين والضعف بين الطالب والمعلم والمدرسة، وبين المدرسة والأهل، تقدم التعليم، مما يؤدي إلى الإهمال وضعف التحصيل الدراسي.

خامسا: إهمال معنويات المعلمين:

يعاني المعلمون في الأردن، بحسب عبيدات، من انخفاض حاد في معنوياتهم، ناتج عن رواتبهم المتدنية وعدم شعورهم بالتقدير.

سادسا: غياب المساءلة:

يؤكد عبيدات على غياب ثقافة المساءلة في الأردن، مما يتيح استمرار المسؤولين في مناصبهم دون تحمل مسؤولية تراجع التعليم.

سابعا: غياب الرؤية والتخطيط:

يشير عبيدات إلى افتقاد وزارة التربية والتعليم لرؤية واضحة لتطوير التعليم، مما يؤدي إلى غياب التخطيط السليم والفعال.

ثامنا: ضعف التواصل:

يعاني قطاع التعليم في الأردن من ضعف كبير في التواصل بين مختلف أطرافه، مما يعيق تبادل الأفكار والخبرات وتوحيد الجهود لتحسين التعليم.

-في ظل هذه الثقافات الراسخة، يقدم عبيدات جملة من الحلول لمعالجة تراجع التعليم في الأردن، منها:

تغيير ثقافة المجتمع:

يجب العمل على تغيير ثقافة "ماشي الحال" ونشر ثقافة السعي للتطوير والتميز.

التركيز على مهارات التفكير:

يجب أن تركز المناهج الدراسية على تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب.

تحسين بيئة المدارس:

يجب توفير بيئة تعليمية محفزة تجذب الطلاب وتشجعهم على التعلم.

تعزيز مكانة المعلم:

يجب تحسين رواتب المعلمين وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم، مما يساهم في رفع معنوياتهم وتحسين أدائهم.

تفعيل المساءلة:

يجب تفعيل ثقافة المساءلة ومحاسبة المسؤولين عن تراجع التعليم.

وضع خطط استراتيجية:

يجب وضع خطط استراتيجية واضحة لتطوير التعليم على المدى القصير والطويل.

تحسين التواصل:

يجب تحسين التواصل بين مختلف أطراف العملية التعليمية لضمان تضافر الجهود لتحقيق التطوير المنشود.

ختاما، يشدد عبيدات على أهمية العمل الجماعي من قبل جميع أفراد المجتمع لتحسين التعليم في الأردن، مؤكدا أن ذلك هو السبيل الوحيد لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

 

شريط الأخبار اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور) مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية