انتخابات القبيلة

انتخابات القبيلة
أخبار البلد -   اخبار البلد- القبيلة وحدة اجتماعية، وظاهرة إنسانية، فرابطة الدم قدر بشري، والقبيلةُ قبل نشوء الدولة تشكل ظاهرة مدنية مرحلية في طريق التطور الإنساني في انتقاله إلى التنظيم الاجتماعي بمفهومه الحديث، فهي تمثل مجتمعا إنسانيا ينظمه قانون داخلي تضعه القبيلة على نفسها في شكل أعراف وتقاليد، وتلتزم بقوانين خارجية في علاقاتها مع القبائل الأخرى.
ورغم كل شعر الفخر العربي، فإن القبلية ليست حكرا على العرب، فالهنود الحمر مثلا مثلوا ثقافة متكاملة في الفخر والذود وبناء القيم على أسس قبلية.
الدور السياسي للقبيلة العربية في منطقة الشرق الأوسط بدأ في بداية القرن التاسع عشر، وكله تعلق بالاصطفاف حول تأييد الامبراطورية العثمانية أو الانعتاق منها، الأمر الذي أملى التحالفات مع الإنجليز والفرنسيين من جانب أو مع الأتراك من جانب آخر أما روسيا فقد ظلت دائما حاضرة ولكن في خلفية المشهد، وهو الثلاثي (الإنجليزي، الفرنسي، الروسي) الذي اجتمع سرا وعلنا لتقسيم أملاك الإمبراطورية المحتضرة، وقد استحقت لقب الرجل المريض.
في الأردن وقبل تشكيل الإمارة وبعدها، لعبت القبيلة دورا أساسيا في توجه المنطقة عموما، والأردن خصوصا بتحرك سياسي قبلي قوامه تأييد مفهوم دولة الوحدة العربية برمزية إسلامية ومناهضة شعبية واعية للمشروع الصهيوني الذي مثل الخطر على الأرض والعرض والمقدسات، وقد كان الأفق القومي «للقبائل الأردنية» رحبا عروبيا حتى كان أول رئيس حكومة في الإمارة سوريا مقاوما للاستعمار، وكان من جانب آخرـ مع اعتزازه برمزية الإسلام ـ رافضا محاربا للتوجهات المتشددة دينيا في المنطقة، ورغم صدور أصوات تنادي بأولوية التمثيل الأردني في الحكومات آنذاك، إلا أن الشعور القومي الوحدوي ظل سيد المشهد السياسي في ضمير الإنسان الأردني السياسي، وعلى هذه الرؤى استقبل الوحدة مع الضفة الغربية، وظل جمع كبير من أبنائه متعلقون بالفكر الوحدوي القومي.
اجتمع الأردنيون على الدستور الأردني في شكله النهائي لعام ١٩٥٢، وفيه تم إعادة تأكيد توجه العقل السياسي الأردني باعتبار الشعب الأردني جزءا من الأمة العربية، وانتقلت الدولة – نظريا– من القانون العشائري إلى القانون «البرلماني» الذي يصدر عن البرلمان حيث رابطة المواطنة بما تحمله من حقوق وواجبات دستورية هي أساس الحكم، وفي هذا المسار صدر قانون إلغاء القوانين العشائرية الذي عُملَ به بتاريخ 16/6/1976، والذي نصت المادة 2 منه على أن تلغى القوانين التالية : (أ . قانون محاكم العشائر لسنة 1936. ب. قانون تأسيس محكمة استئناف عشائرية لسنة 1936. ج. قانون الاشراف على البدو لسنة 1936.)، ومن جانب آخر نص الدستور على أن تولي الوظائف العامة يكون حسب الكفاءة، وبهذا فإن البنية القانونية السياسية كانت جاهزة للانتقال نحو الدولة المدنية نظريا وعمليا، وانتشر العلم والتعليم في أوساط الأردنيين كافة، حتى أنك إينما وليت وجهك وجدت من الكفاءات ما يرفعُ لهُ العقال.
لذلك فإن التعلقَ بالعصبية ليست صفة ذاتية في الأردنيين، ولا في القبائل الأردنية، ومع الاعتزاز الكبير للأردنيين بإرثهم وبجميع العادات الإيجابية من الكرم والصفح، فإنهم أول من حمل لواء القانون وسيادته وقدم سيادة الدولة على مفهوم القبيلة.
غاية القول إن أي «ممارسات قبلية» ليست مقصودة لذاتها بل هي مؤشر على فراغ سياسي يجعل «الممارسات القبلية» هي الحل الممكن، وهي ما يؤكد حقيقة أن لا إصلاح دون إصلاح سياسي، وعليه ومن باب المصارحة والمكاشفة، يظل أن تسأل الدولةُ نفسها على أبواب مئويتها الأولى أين أخطأت حين أخفقت في أن تقدم للمواطنين في رابطة المواطنة ما يغنيهم عن رابطة العصبية؟، ومن جواب هذا السؤال يبدأ الإصلاح السياسي، وبه تنتهي حاجة الناس إلى الانتخابِ على أسس عشائرية أو جهوية، فاهم علي جنابك ؟!.
 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني