ماذا تفعل الهيئة المستقلة للانتخاب؟

ماذا تفعل الهيئة المستقلة للانتخاب؟
أخبار البلد -   آخر أخبار الهيئة المستقلة للانتخاب نتذكرها في الانتخابات النيابية التكميلية، وفي استقالة رئيسها المؤسس منذ عام. فمنذ ذلك الوقت، لا أخبار جديدة، كما لم يتم تعيين رئيس دائم للهيئة. الأمر الذي يطرح أسئلة استفهامية؛ هل دور الهيئة ينحصر فقط في الإشراف على الانتخابات النيابية كل أربع سنوات، ثم تجلس في انتظار الانتخابات المقبلة؟ هل ثمة قرار غير معلن يفضي إلى تجميد الهيئة؟
ينص قانون الهيئة أن عليها "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكينها من إدارة وتنفيذ انتخابات نزيهة، حيادية وشفافة، تستند على مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون". وهنا يتبادر إلى الذهن: هل هذه الإجراءات تتم بين ليلة وضحاها؟ ألا نحتاج إلى التعلم من عشرات الدروس التي تمثلت على شكل تحديات واجهت الهيئة في تجربتها الأولى، ومنها تحديات تشريعية فيها تنازع مع تشريعات أخرى، وتحديات في إدارة العملية الانتخابية، وفي التدريب والتأهيل لتنفيذ العملية الانتخابية، وأيضا في التثقيف الانتخابي الذي يحتاج إلى كلام طويل عريض؟
فكرة الهيئة المستقلة ليست نزوة ولا ترفا وطنيا، بل هي إطار مؤسسي يتطلب إظهار دورها الاجتماعي والسياسي بصورة بارزة في تعميق الديمقراطية. والفرق الذي أحدثته في الانتخابات السابقة جوهري. لكن تلك هي الخطوة الأولى من عشرات الخطوات المنتظرة، والدور الفعلي للهيئة يبدأ بعد الانتخابات.
نضجت فكرة وجود هيئة مستقلة لإدارة الانتخابات في حوارات لجنة الحوار الوطني في النصف الأول من العام 2011، باعتبار ذلك شرطا أساسيا لنزاهة الانتخابات. وأصبح لوجود الهيئة أساس دستوري بموجب التعديلات الدستورية. لكن هذا الإنجاز الإصلاحي المهم كما أنه لم يُرضِ بعض دعاة الإصلاح -الذين بقوا يراهنون على أنه لا إصلاح من دون قانون انتخاب ينهي الصوت الواحد، فلم يعولوا كثيرا على إنشاء الهيئة- فإنه (هذا الإنجاز الإصلاحي) لم يلاقِ تضامنا حقيقيا من داخل بعض دوائر البيروقراطية الرسمية التي وجدت نفسها لأول مرة بعيدة بشكل مباشر عن السيطرة والتحكم في تكوين وتلوين المؤسسة التشريعية.
من جهة ثانية، هناك مسؤولية على المجتمع السياسي. فتجربة الهيئة المستقلة تستحق الدراسة والمراجعة الهادئة والموضوعية، بعيدا عن الانطباعات الذاتية للنخبة السياسية التي شاركت في التحولات التي شهدتها البلاد خلال الأعوام الثلاثة الماضية؛ أين أصابت الهيئة؟ وما الذي أضافته للتجربة الانتخابية؟ وأين مواقع الخلل؟ وهل أُضعفت الهيئة بالفعل؟. هذه المراجعة لم تحدث.
رغم النجاح الذي حققته الهيئة في مفاصل عديدة، بقيت التحديات التي واجهتها من دون إجابات. إذ لم توفر التشريعات التي أدارت التجربة الأولى ضمانات واضحة وجادة لدرء خطر المال السياسي في العملية الانتخابية، ولم يكن هناك تعريف قانوني واضح لملاحقته والحد من انتشاره. هذا هو التحدي الحقيقي والمفصلي الذي واجه أداء الهيئة المستقلة خلال أيام الحملة الانتخابية. ومنذ ذلك الوقت، لم نطور نقاشات جادة حول هذه الملفات. أما التحدي الإجرائي الحقيقي الذي واجه الهيئة يوم الاقتراع وفي عملية إعلان النتائج، فقد أوصل إلى قناعة بأنه رغم التدريب المكثف لعشرات الآلاف من الموظفين، ومعظمهم من وزارة التربية والتعليم، فإن هؤلاء لم يصمدوا، في معظم الأحيان، أمام قوة تأثير دولة الانتخابات العميقة والعتيقة، الأمر الذي لوحظ في التجاوزات التي حدثت في بعض المناطق، كما في الفوضى التي سادت إعلان نتائج بعض الدوائر.
مع هذا كله، ما يزال السؤال المقلق: هل كانت الهيئة مستقلة بالفعل؟ ولماذا تغيب الهيئة كل هذا الغياب عن المجال السياسي الوطني؟.
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع