سر حظر الأرجيلة والموسيقار المتدين عقل بلتاجي

سر حظر الأرجيلة والموسيقار المتدين عقل بلتاجي
أخبار البلد -  

لا أعرف سببا يدفعني للشعور بجدية عمدة عاصمتنا عقل بلتاجي وهو يتحدث عن استبدال الأرجيلة بتعليم الموسيقى والقرآن الكريم في المقاهي.

أغلب التقدير أن جملة غامضة ملتبسة لم تكن مدروسة خرجت على العمدة في السياق وإذا كان الرجل يقصد ما نقل عنه فعلا فتلك مصيبة وإذا لم يكن فالمصيبة أكبر.

الموسيقيون تم ضربهم وشحطهم من قبل موظفين في أمانة عمان، وفي احد مرافق الامانة من دون صدور أي موقف ولو "ترطيبي" من قبل معالي الأمين ونخبة من أبهى شبابنا في الفن والموسيقى مست كرامتهم وحصل إعتداء عليهم مقابل الملأ من دون أن يصدر ولو بيان مقتضب من مكتب الأمين يعلق على الحدث أو حتى يحاول احتواءه على قاعدة أنه جملة انفعالية تحصل بالعادة بيننا نحن الأردنيين.

لا أصدق شخصيا أن من يُضرب الموسيقيون في حضنه يمكنه أن يكون مؤمنا فعلا بدعم الموسيقى.

والحديث عن إستعداد الأمين لدعم وتمويل نشاطات موسيقية في المقاهي يبدو غريبا في السياق إضافة الى ان احدا لم يقل لنا ما هي العلاقة النقيضة بين الموسيقى والأرجيلة.

الاقتراح الأفضل كان دعوة المقاهي لعقد حوارات اجتماعية منشطة ضد آفة التدخين مثلا.

أما إذا أردنا سلوكا وطنيا بامتياز، فعلينا إبلاغ الرأي العام بكل بساطة ومن دون لف ودوران بان مسألة حظر الأرجيلة سياسية قبل أي اعتبار آخر وناتجة عن ضغوط خارجية على بلادنا بعد ما هدد الأوروبيون بوقف دعمهم وتمويلهم لنشاطات القطاع الصحي.

لمَ لا تقال الحقيقة للناس مباشرة ومن دون مراوغة بدلا من تضليلهم بقصص ساذجة من طراز تعليم القرآن الكريم والموسيقى؟.

الحكومة التي تقول انها قررت تفعيل قانون الصحة العامة فجأة في مسألة المقاهي لا تفعل الشيء نفسه في معالجة التلوث الناتج عن تنقل وحركة مليون مواطن يوميا بين الزرقاء وعمان.

بالمقابل لا أعرف سببا من أي نوع يدفعني كمواطن للاقتناع بأن أمين عمان وهو صديق محترم ومقدر بكل الأحوال أظهر في كل تراثه المناصبي والوظيفي ميولا من أي نوع في الماضي لدعم التدين أو حتى الاهتمام بالمتدينين وقبل ذلك الموسيقيين.

الكلام يبدو "هفوة" أو مزحة أو نكتة مضللة، أو لم يكن مدروسا أو من الصنف المخصص للبسطاء.. بكل الأحوال كلام العمدة عن تعليم الموسيقى والقرآن الكريم في المقاهي مقلق ومزعج ويعيد تذكيرنا بالوضع المعقد جدا داخل أمانة عمان وبقصة وضع الكفاءات الأردنية المميزة أحيانا في مواقع غير مميزة وتلك بحد ذاتها قصة أخرى سنتحدث عنها لاحقا.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة