امانة عمان ومخيمات العاصمة

امانة عمان ومخيمات العاصمة
أخبار البلد -  
مخيمات العاصمة وامانة عمان


سعيد زايد

ان وجود المخيمات الفلسطينية في الاردن مرتبط بوضع سياسي ، مرتبط بحق العودة ، فالمخيمات الفلسطينية في الاردن تنبع رمزية وجودها بان هنالك شعب طرد من ارضة ، ولا يقبل بديلا عنها سوى الرجوع الى مسقط رأسة ضمن قرارات الشرعية الدولية .

ان المسؤولية الكاملة والرئيسية تقع على وكالة وتشغيل الفلسطينيين "الانروا" بجميع مناحي الحياة من صحية وتعليمية وبيئية ، و بعد تخلي "أونروا" عن دورها في تنظيف المخيمات، ضمن حملة تقليص الخدمات المقدمة للاجئين بسبب تقصير الدولة المانحة "للانروا" تعاني المخيمات ، وخاصة الواقعه ضمن العاصمة عمان ، من تراكم النفايات بشكل لا يطاق مما يؤدي الى زيادة الامراض وتكاثر الحشرات ، والجرذان صيفا حيث يعاني سكان المخيمات من التقصير من قبل الجهات المعنية في حل هذة المشكلة المتفاقمة .

فكما اشرنا ان المخيمات من الناحية القانونية هي مسئولية وكالة الغوث ، ولكن تجار ، وسكان مخيمات العاصمة يدفعون لأمانة عمان رسوم تراخيص ، ورسوم على فاتورة الكهرباء من قبل السكان ، تحت بند النظافة وامانة عمان على سبيل المثال في مخيم الوحدات لا تواجد فعلي مؤثر بحجم ما يدفعه سكان المخيم من رسوم 0

ربما البعض يقول يا اخي ان دخلت الامانة الى المخيمات في العاصمة عمان هذا يشجع ، وكالة الغوث للانسحاب من المخيمات ، وتنهي خدماتها كليا ، وتنتهي رمزية المخيمات للمطالبة بحق العودة نقول اذا كان هذا هو المنطق الذي يتكلم بة البعض فهنالك العديد من الحلول ومن اهمها يوجد لجان رسمية في مخيمات العاصمه عمان تستطيع هذة اللجان ان ترخص المحلات عن طريقها وتأخذ رسوم الرخص من المحلات وبالمقابل تعمل على توظيف عمال من ابنائها من اجل نظافة المخيمات ، وسوف تنجح نجاحا منقطع النظير وننتهي من هذة المشكلة التي تؤرق سكان مخيمات العاصمة عمان .

هل نبقى اسيري منطق البعض اذا تدخلت الجهات الرسمية بقوة في المخيمات سينهي حق العودة ويشجع "الانروا" بالانسحاب من المخيمات !؟ اننا نرفض ان يبقى سكان المخيمات يعانون من تراكم النفايات وانتشار الجرذان والحشرات بحجة هذا المنطق .
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال