زاموووور ...خطر !!

زاموووور ...خطر !!
أخبار البلد -  
تعطلت سيارتي العجوز يوماً –كعادتها – وغدوتُ مضطراً لاستخدام وسائل المواصلات العامة للذهاب الى عملي من الزرقاء الى عمان العاصمة وهي رحلةٌ كنت اعرف عن سابق تجريةٍ انها شاقّةٌ ومضنيةٌ .
اعرف انه لكي تستطيع الوصول الى العمل على الموعد عليك ان تستقل الحافله قبل الساعة
السادسه والنصف صباحاً .. اي قبل شروق الشمس .. ولكن لسوء الحظ وصلت الى مجمع
السفريات الخارجية في الزرقاء متآخراً بعد السادسة والنصف .... وعينك ما تشوف النور....
- مع انه نور الشمس لم يكد يبزغ بعد على مجمع الزرقاء- .... جموع غفيرةٍ وطوابير ... موظفين..رجال ونساء ... وطلاب جامعات .. الكل يحاول ان يركب تلك الحافلة او ذاك الباص ... تدافع ... هوشات ..طوش ...الفاظ نابية! .
وسط تلك الجموع شاهدت صديقي المتشائم كثير الحكي ... يغوصُ بين الناس المتدافعين على باب الباص .. وباب الباص كأنهُ – بلا تشبيه – الحجر الاسود ... الكل يمد يده محاولاً ان يمسك طرف الباب .ليحظى بكرسي في الحافله! , استطاع صديقي بفهلوة وشطارةٍ الدخول الى الباص وحجز مقعد فاشرت لهُ من خلال النافذة ليحجز لي كرسي ففعل .. المهم... بعد امتلاء الباص بالركاب صعدتُ معززاً مكرماً وجلست بجانب صديقي وبادرتهُ بالتحيّة فرد بأحسن منها ..لكن لم أكد أجلس حتى دخل الباص رجل متوسط العمر .. أشعث الشعر كثُُّ الشارب يلبس {بودي} نصّ كم ويبدوا على ساعده المبروم آثار رسومات تلوح كباقي الوشم امام نظر الجميع... المذكور أبتدر الركاب بكلام جافّ قائلاً : كلًًّه ينزل من الباص.. الدور مش لهاظ الباص ! وجحر السائق قائلاً: صف الباص على اليمين ونزّل كل الركاب !... الدور مش ألك، السائق التزم الصمت والشخص المذكور الذي تبين لي فيما بعد أنه يسمى بعرف الكراجات : {سمسار!} طلب من الركاب مرة أخرى النزول من الباص.
المشكلة العويصة! ان صديقي المتشائم رفض النزول من الباص! واحتدم النقاش غير البنًّاء مع ذاك السمسار الي طلٍّق ومن زرار السيف !إلا يّنزل كل الركاب وصديقي ركب راسه ...لحــــدّ وانا أخو وطفـــــــا ... أنا أنزل من الباص؟! ... كلمة من هاظ وكلمة من ذاك ... ولّعـــــــت َ وقامت القرعى على أم قرون وبلحظات وصل المدد ... – ماهو لصديقي – فزعة من السماسرة والسواقين والكنتروليّه !...وحصل ما حصل ! أضطرّ صديقي للنزول مكرهاً تحت وابلٍ من الصفعات واللكمات والشتائم ونزلت انا مع صديقي مكرهاً بطبيعة الحال لا بطل ! وصرت وصديقي مثل معايد القريتين !... لا انا بقيت في المنزل وأسترحت ولا أنا وصلت الى عملي !.
صديقي .. أرغى وأزبد ... وظهرت علامات القهر على وجهه... وتقطّع أحد أكمام ثوبه ... عقاله بيده والكوفيّه ساحله على كتافه وحالته بالويل ! فبادرته بالقول : ماكان أحسن لوأنك نزلت بدون مشاكل؟... قال : يا رجّال والله أشي يقهر ... كل يوم على هالسالفه مايمر أسبوع غير يتمزع إلي ثوب او آكل إلي خماسي بين عيوني!.
- يارجّال هونها بتهون .. مادام إنك عارف الوضع ليش مانزلت طالما إنه الدور مو لهاظ الباص ؟ .
- يا خوك القصة ما هي قصة دور هاظ السمسار يا خوك زعلان من الشوفير أو من الكنترول يمكن ما دفعوا المعلوم ! .. خييّوه أنت ويش يدريك بهذي السوالف الطرما ! ....! .
- سوالف طرما؟! عجـــيب! ... مافيه موظفين مسؤولين عن تنظيم الدور وفيه شوفير وكنترول وفيه رجال أمن ؟! .
- لا يا حبيبي ... لا رجال أمن ولا يحزنون ... هو طلّ حواليك... تشوف كشك شرطه في المجمع؟ طبعاً لاْ ؟ القصة يا خوك انه بعظ الشوفيريه والكنتروليّه والسماسره ... الصبح يوقّع إقامة جبرية عند الشرطة {صاحب سوابق}.. وعقبها يقوّظ وأنه بظهر الباص ويتعامل مع ثلاثين أربعين راكب بالنقله ! منهم ختيارية وحريم ... وطلاب وبنات ناس ... والله لو تلفي كل يوم على الكراج غير تشوف العجب بعيونك... علويت أنه ريس الوزرا ولا وزير الداخليه يجي يشوف بعيونه ... ياخوك كل يوم....هوشات .. شتايم أوسخ من وسخ الأذان.. من الزنّار وتحت!... على أذان بناتنا وعيالنا اللي يروحوا للجامعات كل يوم ... هذي سولافه طرما خييّوه ظنيت أنك ما تدري عنها .
- اللي يدري يدري واللي مايدري !يقول كف عدس ... قلت في نفسي:... العتب كل العتب على الحكّام الأداريين والأجهزه الأمنيّة ... يبدوا أن الأمر في غاية الخطوره وما وقع وقد يقع من ضحايا وسائط ومجمعات النقل العام يدعوا الجميع للتفكر والبحث عن الحلّ
حتى لا يقع أبناؤنا وبناتنا ضحايا .. حتى لا تتأذى مشاعر بنت أردنيه بريئه بأرذل الشتائم والعبارات ... وقبل ماتقع الفاس بالراس.... يجب أن يكون هناك... في الحكومه ... في وزارة الداخلية ... في وزارة النقل ... في هيئة تنظيم النقل! من يقرع ناقوس الخطر .... من يعلّق الجرس.... .
صالح ابراهيم القلاب .
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال