ملكية الأجانب في البنوك

ملكية الأجانب في البنوك
أخبار البلد -  

 

بلغت نسبة ملكية العرب والأجانب في البنوك الأردنية 47% وهي من النسب المرتفعة في المنطقة بحسب توصيف تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي .
صحيح أن إقبال المستثمرين غير الأردنيين على الشركات و البنوك يعكس ثقة في الجهاز المصرفي والاقتصاد الأردني وصحيح أن معظم هذه الملكيات هي مساهمات إستراتيجية مستقرة لكن الصحيح أيضا أن تملك حصص مسيطرة ينطوي على مخاطر .
توسع المساهمات في البنوك الأردنية أخذ أشكالا عدة , مباشرة من خلال شراء أسهم وغير مباشرة , عبر السيطرة على شركات تمتلك أسهما مسيطرة في البنوك .
لجأ بعض المستثمرين من غير الأردنيين الى الوسيلة الثانية تجاوزا لشرط الحصول على موافقة البنك المركزي المسبقة لتملك نسبة 10% وأكثر في البنوك , وقد سبق وأن تدخلت الجهات الرقابية , البنك المركزي وهيئة الأوراق المالية لمنع مستثمرين معينين من توسيع حصصهم في بنوك وفي شركات ذات علاقة عن طريق المضاربة على الأسهم وبالتالي تملكها بأسعار رخيصة , الهدف منها الإستحواذ على حصص الأكثرية في بنوك معينة تكفل لهم السيطرة على الإدارة .
.محاولات الإستحواذ لم تتوقف وبانتظار تفاصيل الضفقة المزعومة في بنك الاسكان فإن كثير من عمليات الاستحواذ المعروفة وغير المعروفة تهدف في نهاية المطاف الى السيطرة على البنوك التي تستحوذ على أكثر من 90% من موجودات النظام المالي , وهي كعكة كبيرة بلا شك .
تمدد العرب والأجانب في البنوك لم يكن سيطرة قصرية بقدر ما هو استحواذ ناعم ، وقد بدأنا نشهد آثاره في تغييرات بدأت تشهدها بعض البنوك على مستوى الادارة ، وقد بدا مثل هذا التأثير بشكل واضح في مسار القرارات الاستثمارية ، وإن كانت تواجه أحيانا اعتراض الإدارات الأردنية خصوصا إن خالفت القرارات مصالح الاقتصاد الوطني أو مصالح المساهمين.
شكل الملكية إنسحب على مجالس الادارة بحق التمثيل وطال في بعضها الإدارات التنفيذية في بعض البنوك واثر في بعضها الأخر على شكل وألية إنتقاء هذه الادارات , حتى أن بعض البنوك,لكن ما هو جدير بالملاحظة هو أن الحصص الأجنبية المسيطرة تكاد تتركز في خمسة بنوك وهي ليس من قبيل المصادفة أن تكون الأكثر استحواذا على الحصة السوقية للبنوك بنسبة 55.3% من إجمالي موجودات البنوك ..

qadmaniisam@yahoo.com

 
شريط الأخبار هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم استئناف عمان: تفسخ قرار الحكم بحق نائب الرشوة وتنزل العقوبة لسنة وتحرمه من الترشح لدورة قادمة صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني البنك الدولي: الحرب على غزة قد تبطئ اقتصاد الأردن 2.4% قائمة بأسماء الشركات التي أشهرت اعسارها ‏ احتفل جيمي كارتر بعيد ميلاده المئة، مما يجعله أول رئيس أمريكي على قيد الحياة يصل إلى هذا السن 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية صرافون: 5% خسارة الشيكل من سعر صرفه أمس وفيات الاردن اليوم الخميس 3/10/2024 أول هجومين الخميس.. حزب الله يعلن استهداف تجمعين لقوات الاحتلال بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه لماذا الحوار حول رفع الحد الأدنى للأجور يا وزير العمل.؟