"حينما لا يقرأ الكتاب من عنوانه"

حينما لا يقرأ الكتاب من عنوانه
أخبار البلد -  
التعليم الجامعي والتحديات التي تواجهه تأليف د. غالب الفريجات تقديم: د. هشام غصيب صدر عن دار أزمنة للنشر والتوزيع وبدعم من وزارة الثقافة مؤلف جديد للدكتور غالب عبد المعطي فريجات يتناول فيه مسيرة التعليم الجامعي ويستبصر فيه التحديات التي تواجهه.

ولكن طالما استوقفتني فصول هذا الكتاب المتنوعة بتنوع ثقافة مؤلفه، ذلك التنوع الذي يجمع بين حس المؤلف التربوي، وحسه السياسي وهما العزيزان حينما يلتقيان، غزارة الفكر ومرارة التجربة. كثيرة هي الكتب التي عنونت للتعليم العالي ومسيرته عبر الزمن ولكن عزيزة هي الكتب التي تعصر من وحي التجربة مرارة الواقع وأزمة المستقبل فهذا ما دعاني إلى اختيار عنواني هذا " حينما لا يقرأ الكتاب من عنوانه".

وقلة هم الباحثون والمؤلفون الذين يحملون هم الأمة العربية في زمن التشظي في كتاباتهم، ويستشعرون رهبة التكالب الامبيريالي على الأمة ويخافون على هويتها ويرون أن حصنهم الحصين وسسيفهم القويم هو مشاعل النور والتقدم والحضارة "الجامعات منابر التحرر والتقدم والخلاص".هؤلاء المؤلفون ومنهم مؤلف هذا الكتاب ما كفت حناجرهم وما نأت مطالبهم عن تحرير الجامعات من ربقة الاسر ومذلة التبعية للأنظمة السياسية لتكون ملهمة المنطلقين نحو فضاءات الأمة الرحبة، لمستقبل افضل.

ضم هذا الكتاب في جنباته فصولاً سبعة: هي التعليم الجامعي من ملامح الواقع إلى المستقبل، والتعليم الجامعي والتحديات التي تواجهه، وعلى طريق النهوض بالتعليم الجامعي، واتجاهات التعليم الجامعي وتطويره، والحرية الأكاديمية والتعليم الجامعي، ولغتنا العربية والتعليم الجامعي، واخيراً مخرجات التعليم ومواءمتها لسوق العمل.

وإن المتتبع الحصيف لمضمون فصول هذا الكتاب يلمح في ثناياها طرحاً استثنائياً لكثير من المشكلات والحلول التي يعاني منها نظام التعليم الجامعي العربي والأردني على وجه الخصوص اضافة إلى المكينزمات الناقلة والبوصلات الهادية إلى الخروج من خطر أزمة الواقع إلى بر الأمان وضفة السلام.

ومع أهمية كل ما تناوله المؤلف في ميدان التعليم الجامعي وما امتاز به من صراحة وشفافية في العرض الا أن مؤلفه يحمل قيماً مضافة في هذا الميدان من أهمها وأبرزها: أن عرض معطيات الواقع استندت إلى الإحصاء الدقيق، والمنهج العلمي المتقن، وطرح الاشكاليات طرحاً صريحاً وواضحاً، وتدعيم ذلك بالسند العلمي الدقيق، والوقوف على مكامن صيرورة المعضلات وتشكلها، وولوج موضوع الحرية الأكاديمية من أوسع ابوابها، وتقديم الرؤى المستبصرة والمنطقية والواقعية، ولم يكتف المؤلف بالوقوف على المشكلات، وفضحها بل كان ملتزماً بتقديم الحلول لها.

لما تقدم فإنني ادعو جمهرة المهتمين ومتخذي القرار في ميدان التعليم الجامعي إلى الاتكاء على مضامين مثل هذا الكتاب في توجيه خططهم المستقبلية، لأنه علامة فارقة على طريق البحث في هذا الميدان، وأن لا يقرأ الكتاب من عنوانه لأن مضمونه فيه فردانية واختلاف.شاكراً ومثمناً للمؤلف هذا الجهد القيم.

د. عايد أحمد الخوالدة
جامعة مؤتة كلية العلوم التربوية
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين