«الإقراض الزراعي» تطالب وزير ونائب سابق ووالده وشقيقه بسداد ديونهم

«الإقراض الزراعي» تطالب وزير ونائب سابق ووالده وشقيقه بسداد ديونهم
أخبار البلد -  
أخبار البلد - 

بدأت مؤسسة الإقراض الزراعي توجيه إنذرات نهائية إلى وزير عمل ونائب سابق لسداد ديون مستحقة للمؤسسة عليهم. وجاء توجيه الإنذار وفق الطرق القانونية حيث إنها أمهلت الوزير ووالده وشقيقه شهرا لتسديد مبلغ (26.263) ألف دينار حصلوا عليها كقروض من المؤسسة، لكنهم لم يلتزموا بسدادها. وتأتي هذه الإجراءات بعد تراكم المبلغ لسنوات طويلة على الوزير، وتمنعه عن الدفع رغم المطلبات المستمرة.

من جهة أخرى بين تقرير ديوان المحاسبة أن حجم الديون والذمم العائدة لمؤسسة الإقراض الزراعي على المزارعين بلغ (107931998) دينارا. ومن ضمن تلك الديون قروض صرفت لمزارعين في مختلف مدن الضفة الغربية يبلغ مجموعها (1398732) ديناراً، صرفت هذه القروض في أثناء سنوات الوحدة بين الضفتين وقبل الاحتلال الصهيوني للضفة الغربية. وما زالت المؤسسة تحاول البحث عن طرق لاسترداد هذه القروض في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي.

وتبين أن من ضمن الديون ذمما لوزارة الزراعة على مزارعين لتمويل شراء جرارات زراعية بمبلغ (102065) دينارا، وقروضا زراعية اخرى بقيمة (98310351)، وقروض إسكان لموظفي مؤسسة الإقراض الزراعي (8095589)، وسلف سيارات (42160) وسلف متفرقة (21045).

الى ذلك كشفت مصادر مطلعة أن مجموع ما قدمته المؤسسة من قروض وتسهيلات مالية للمزارعين في مختلف أنحاء المملكة تجاوز النصف مليار دينار، وبلغ إجمالي القروض التـي قدّمتها المؤسسة منذ عام (1960 ولغاية عام 2011) نحو 500 مليون دينار، انتفع بها 217 ألف مزارع مقترض. 

وبلغت قيمة الأراضي المستملكة لصالح مؤسسة الإقراض الزراعي مليونا و(64) ألفاً و635 ديناراً، مقابل ديون مترتبة على فئة المقترضين الذين تخلفوا عن التسديد حتى نهاية العام 2007، علما أن استملاك تلك الأراضي جرى حسب قوانين المؤسسة.

وبلغ إجمالي تحصيل المؤسسة المالية خلال العام الماضي (27123474) دينارا، أي ما نسبته (82.2%) من مجمل التحصيل الإجمالي.

وبلغت قيمة الأموال غير المنقولة والممتلكات المسجلة باسم المؤسسة (30249462) دينارا، منها (1064635) دينارا قيمة أراض مستملكة ومفوضة باسم المؤسسة مقابل ديون مترتبة على فئة المقترضين الذين تخلفوا عن السداد، وتم استملاكها حسب قوانين المؤسسة.

وتشير التقارير إلى أن نسبة القروض التي تزيد قيمتها على (20) ألف دينار لم تتجاوز 2% من إجمالي القروض الممنوحة، فيما وصلت نسبة القروض التي لم تزد على (10) آلاف دينار نحو 85%.
يذكر أن ديون الإقراض الزراعي وصلت لنحو (100) مليون دينار، والتي دائما ما تشطب عنها الفوائد المترتبة على المقترضين لمدة عام.

يشار إلى أن مؤسسة الإقراض الزراعي أنشئت وفق القانون المؤقت رقم 50 للعام 1959 وباشرت أعمالها في شهر آب من العام ذاته.
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع