هل التضخم على الأبواب؟

هل التضخم على الأبواب؟
أخبار البلد -  

أخذ التضخـم في الأردن اتجاهاً صعودياً خلال أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني بالرغم من أن معظـم اقتصاديات العالم وخاصة في أميركا واليابان ما زالت تشـكو من الانكماش .

 خلال الشـهور الثمانية الأولى من هذه السنة ارتفع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة بما مجموعه 15ر2% فقط أي بمعدل سنوي 2ر3% ، مما يوحي بأن التضخم خلال السنة بأكملهـا لن يتجاوز 4% كحد أقصـى.

  لكن الشـهور الثلاثة المذكورة أفرزت مؤشـر تضخـم صعودياً غير متوقع ، فقد ارتفع الرقم القياسـي لتكاليف المعيشة بنسبة 39ر1% في أيلول ، ثم 02ر1% في تشـرين الأول ، 1ر1% في تشرين الثاني ، أي بمعدل سـنوي يناهز 14% ، فهل هناك أسباب موسمية أو استثنائية رفعت الأسـعار في هذه الفترة ، أم أن هذا الصعـود يمثل اتجاهاً جديـداً ، مما يعني أن معدل التضخم عن السـنة بأكملها سوف يتجاوز 5% فيأكل جانباً من النمو الاقتصادي الذي كنا نتوقعـه.

 الاتجاه التضخمي الجديد يلقي على كاهل المسؤولين عن السياسة النقـدية تحديات جديدة لم تكن مأخـوذة بالحسبان ، فهل يسـتمر سعر الفائدة على الدينار عند المستوى المتدني الراهن الذي يقل عن معدل التضخـم ، أي أن سعر الفائدة الحقيقي سـالب ، أم أن البنك المركزي سـوف يرفع سـلم الفوائد. وكيف يفعل ذلك طالما أن سـعر الفائدة على الدولار أقل من 1%.

في حالة رفع سعر الفائدة على الدينار سـوف تتدفق علينا أموال سـاخنة لمجرد الاسـتفادة من الفرق الكبير في سعر الفائدة في ظل سعر صرف ثابت. كما أن احتياطي البنك المركزي بالدولار سـوف يتضخم حاملاً معه كلفـة عالية يتحملها البنك المركزي وبالتالي الخزينة.

الفرق الملموس في معدل التضخـم بين الدينار والدولار يشـكل ضغطاً على سـعر صرف الدينار باتجاه التخفيض ، في حين أن انخفاض سـعر صرف الدولار وارتفاع أسعار صرف اليـورو والين يدفع بالاتجـاه المعاكس للمحافظة على اسـتقرار القـوة الشرائية للدينار والحيلولـة دون المزيد من التضخم المستورد.

في ظل هـذه العوامل المتعاكسة ، نرجح أن يكتفـي البنك المركزي في الوقت الحاضر بمراقبة تطور الأوضاع إلى أن تبلغ درجة حرجـة تستوجب التدخل بهذا الاتجـاه أو ذاك على ضوء موازنة المنافع والأضرار

شريط الأخبار بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية حول حادثة البحر الميت سيرًا على الأقدام وبارتداء زي عسكري... عملية إطلاق نار جنوبي البحر الميت من قبل أشخاص تحقق إصابات مباشرة لجنديين من جيش الاحتلال وفيات الجمعة 18-10-2024 رحيل رئيس حماس الذي تعهد بتدمير إسرائيل المملكة على موعد مع أمطار غزيرة مرشحو الخلافة بعد السنوار... 3 أسماء هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين 141 مليون دينار قيمة فاتورة التقاعد لشهر آب الماضي استقالة نضال البطاينة من الأمانة العامة لحزب إرادة - تفاصيل نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر "إسرائيل" من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية رفضها "الخصاونة" ومررها "حسان" لائحة أجور الأطباء.. "القشة التي قصمت ظهر البعير" 80 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الاحتلال يرتكب مجزرة في جباليا بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين