من كلمات الحسين - قبل أربعين عاماً

من كلمات الحسين  قبل أربعين عاماً
أخبار البلد -  


قرأت في «المجلة العسكرية» عدد 98 - نيسان 1972 حديثاً للمغفور له جلالة الحسين المعظم خلال ترؤسه اجتماعاً عسكرياً حضره جميع قادة وأركان الجيش ورجال الدولة. الاجتماع دام تسع ساعات ونوقشت فيه مواضيع مهمة ألخصها:
1. أسلوب الصراحة والوضوح والتشاور حيث شدد جلالته على ضرورة التشاور حول شؤوننا وقال أن هذا ما اعتدته دوماً عليه معكم. وأن قواتنا العربية الباسلة تبقى في كل الظروف راسخة في هذا البلد رمزاً لوقوف أبناء الأردن جميعهم يداً واحدة وقلباً واحداً وإرادة واحدة. ولقد استطعنا وبحمد الله أن نعيد الاستقرار والأمن لربوع وطننا.
2. الوضع العربي ينذر بمزيد من الكوارث. قال جلالته أن المواطن العربي يحار أمام هذا الواقع فبدلاً من وجود المنطق والعقل في مواجهة الظروف التي تمر بها امتنا العربية والتي سببت لها الكوارث، وبدلاً من أن نعيد النظر فيها، نجد أن التمزق يحتاج امتنا بإتباع نفس السبل التي أدت إلى الكارثة. وإذا استمر الحال كذلك فلا شك سنواجه المزيد من المحن. وأن عدم التخطيط والتنظيم وحشد الطاقات والإمكانات في وجه الخطر المحدق، فإننا سنخسر كل شيء. وأشار للتناقض في مواقف البعض الذين بنوا فلسفتهم على محاربة الانتماء للوطن. وإننا نقف على أطول خط للمواجهة وأخطرها، وهذا لا ينكره أحد. وأي خلل بصمودنا على هذه الأرض يعني النهاية ونكبة العرب.
3. يريدوننا كبش فداء ليخفوا فشلهم. هناك تركيز على ذلك، لكن بوحدة أبنائه وقدراتهم وتحديهم للأخطار، جعل منا قوة تنظيم ودولة مؤسسات لا أشخاص فقط. وذلك من خلال الوعي والإدراك، وما يطلب منا من بذل وعطاء. وإذا استمرت أوضاع العرب كما هي فسيكون هناك تفريطاً في حقوقنا.
4. مشروع الوحدة بين الضفتين. لقد كان المشروع حصيلة جهد لأبناء القضية وأصحاب الحق في كلا الضفتين. ولم يكن مجرد مشروع، بل حصيلة بحث وتشاور. وكنا نتخذ من منطلق الثورة العربية الكبرى أساساً لعملنا، فنحن شعب واحد وسنبقى كذلك دوماً.
5.الانتقادات الموجهة لنا تتناقض مع المنطق. خاصة بما يتعلق بوحدة الضفتين. وكان أساسه مستقبل القضية الفلسطينية. وأننا نقول أنها ليست مخططات لوطن بديل. وعلينا العمل لإقامة الكيان الفلسطيني على ارض فلسطين وتراثها المقدس. واستغرب جلالة الملك رحمه الله الشائعات التي تطلق وأكد أن اجتماعنا اليوم هو ظاهرة نعتز بها، ويأتي لتقييم المواقف والانجازات «ونؤكد أن قواتنا المسلحة ستظل أبداً في الطليعة وفي القمة في وطننا الكبير».
حديث المغفور له الحسين وتطلعاته استمرت ليومنا هذا. فلقد حملها بكل إخلاص وانتماء جلالة القائد الأعلى الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم. ولقد حمل رسالة الحسين وتابع المسيرة وها هو جلالته يصل الليل بالنهار من أجل عزة الأردن والعرب ودعم قواتنا المسلحة الباسلة وأجهزة أمننا الشجاعة. ورعايته العظيمة لأبناء شعبه المخلص. أرجو أن نتعظ من حديث الحسين قبل أربعين عاماً.


 

 
 
شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة