مرضى ليبيون يحتلون السفارة أم رواد "كباريهات"

مرضى ليبيون يحتلون السفارة أم رواد كباريهات
أخبار البلد -  

بقلم: خالد ابو الخير

مع المرضى الليبيين الذين احتلوا سفارة بلدهم احتجاجاً على قطعها تمويل علاجهم في المملكة ومطالبتهم بإخلاء الاردن قبل 10 حزيران المقبل بعض الحق، وكثير من التجني. هؤلاء في غالبيتهم ليسوا من جرحى الثورة، فعلاج هؤلاء انتهى منذ زمن بعيد، لكنهم فئة أرسلت بحكم علاقاتهم بأزلام في الحكومة المؤقتة ومجالس الثورة، وقوة وساطتهم، وليسوا بحاجة حقا إلى علاج في الخارج، لكنهم أتوا للترفيه والسياحة باسم العلاج.
إبان كنت في ليبيا شاهدت العشرات من المرضى الذين يستحقون حقا الإرسال الى الخارج، ولكن لانعدام حيلتهم وافتقارهم الى علاقات مع القيادات الجديدة التي وصلت الى الحكم، لا يمكنهم السفر للعلاج إلا على حسابهم الخاص، في حين أرسل الى عمان وألمانيا وسويسرا وتونس ومصر آخرون يحظون بالدعم والنفوذ، أجروا عمليات زراعة بسبب العقم، وشفط دهون ونفخ شفايف وتصليح أسنان على حساب الدولة دون أن يرف لهم جفن.
ومن هؤلاء من أمضى أكثر من سنة في الاردن وغيرها من الدول، يتقاضى راتبا أسبوعيا ويأكل وينام ويتفسح ببلاش، وحين تسأله كيف يطاوعه ضميره أن يبقى ويصرف من أموال الدولة يجيبك: ليبيا حرة.
وتذهب أي محاولة لتنظيم هذا العمل أدراج الرياح، فقد صرفت ليبيا المليارات على علاج الجرحى والمرضى ومن هم في معيتهم، من أبناء وزوجات وأصدقاء، بل إن هذا الصرف استنزف ميزانية الدولة الليبية، عدا -طبعا- عمن استفاد لصالح جيبه الشخصي من أموال العلاج من أعضاء اللجان، ومنهم من سرق أموالا بالملايين.
وكثيرا ما سمعنا عن محاصرة السفارة خلال سنة ونصف من الآن، وفي أكثر من مرة، وصولا الى احتلالها، لأن هؤلاء لا يقنعون.. ويريدون المزيد، سواء بتمديد سياحتهم أو بزيادة الصرف عليهم.
لا شك أن من ضمن المرضى الليبيين من يحتاج الى العلاج حقاً، لكن هؤلاء قليلون، فالغالبية هي من النوع الثاني الذين يجدون أموال الدولة الليبية حلالا زلالا لهم، في حين يعجز مرضى حقيقيون عن السفر للعلاج، لافتقارهم للدعم والوساطة، ولان هؤلاء يأخذون أماكنهم ويسطون على حقوقهم، ويرفضون العودة الى بلادهم.
الجرحى من الثوار الذين حاربوا القذافي عولجوا في الاردن وغير الاردن، وعادوا في غالبيتهم الى اوطانهم، بل إن منهم من دفع تكلفة العودة من جيبه الخاص، لافتقار اللجنة إياها الى أموال تسفرهم، ولأنهم افتقدوا للوساطة والكلمة السحرية التي تفتح باب الأموال التي ليس لها حساب.
سواء احتلوا السفارة أو لم يحتلوها، ينبغي أن تجرى عملية غربلة لهؤلاء الذين أتوا للعلاج حقا، وأولئك الذين يقضون لياليهم في سمر "لا يرضي الله"، في سكر وارتياد ملاه ليلية وكباريهات، ويستنزفون أموال وطنهم، وليبيا بأمس الحاجة لها
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف