دبّوس عطوفته

دبّوس عطوفته
أخبار البلد -  

زمان..

وفي قريتنا البعيدة، وقف رجل حكيم، عركته السنون واطلق قولة أصبحت مثلا، وربما نظرية في عالم المال والاقتصاد.

قال، لا فُضّ فوه» الإقتصاد نصفُ العيش». وأسند ظهره الى الجدار وكان جدارا من الطّين.

تذكرتُ مقولة الرجل، حين ذهبتُ الى إحدى المؤسسات لاستكمال أوراق معاملة رسمية مضى عليها عام ونيّف.

طبعا، عدتُ بخفيّ حُنين، أو خُفّيْ «عُقلة». وقد وعدوني بانجاز المعاملة خلال هذا العام. وحتى يتجاوزا الحَرَج، تبعوها بـ « إن شاء الله».

وهذا ما منحني شيئا من الراحة.

لاحظتُ خلال انتظاري في مكتب المدير، غياب أشياء كثيرة. مثلا جاءه المراسل بمعاملة غير مكتملة، واتضح ان السبب عدم وجود «دبّوس» يحفظ الاوراق من « الفلتان».

وحين اصطاد فضولي ونظراتي، قال بلهجة الشاكي: يا أخي، تخيّل، لا يوجد «دبابيس» في المؤسسة!.

قلتُ ـ بانبهار ـ : يا حول الله، معقول. مؤسسة كبيرة واضرب ـ الحقيقة ، قلت» أُظرب»، واطرح، وما في « دبابيس»؟.

واضاف، عطوفته: الاوراق التي نكتب عليها، نضطر لاستخدامها على الوجهين، حتى نوفر. وقد أشرت الى الاقسام بضرورة الاختصار في الكميات والقرطاسية.

طبعا، هذا لا يجوز، ونحن... و(ألقى عليّ محاضرة في اهمية القناعة والاقتصاد والتوفير وادخل تجارب الامم والشعوب المكافحة، وتلك التي تطكافح من اجل التقدم الاداري.

وأثناء انهماكه بالحديث، تدفق رنين الهاتف، فاحتار عطوفته، على أيّ منها يردّ!.

رفع سماعة الهاتف الاحمر، فاستمر الرنين، فالتقط الهاتف» الرمادي» بانزعاج. تنهّد، فعرفتُ أنه مستاء. هممتُ بالمغادرة. أشار بيده الأُخرى أم أجلس.

فجلست.

دخل رجل آخر، تبين انه سائقه الخاص. قال بسرعة: علمت ان عطوفتك طالبني. آسف ذهبت لشراء»سندويشة».

أنهى المدير مكالمته وقال للسائق:

إسمع، يا «فلان»، أُريدك ان تذهب بالسيارة الى المدرسة وتُحضر الاولاد، وبعد ان توصلهم، تذهب الى المطعم وتوصّي على « منسف» لأن « المدام» مش فاضية لهيك قصص. واحنا عندنا ضيوف ولا تنس تمر على محل الحلويات تاخذ معك صينية كنافة «نص ناعمة ونص خشنة». مفهوم، وبعدين بترجع لي عشان تروحني.

انطلق الرجل لتلبية «طلبات» عطوفته، وكاد يصطدم ب» المراسل» الذي باغته بشكوى قسم السكرتارية الذي يفتقد الى أقلام للكتابة.

طبعا، هناك اجهزة كمبيوتر، لكنها «عطلانة» وتحتاج الى صيانة.
 
شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً