زهير أبو الراغب!

زهير أبو الراغب!
أخبار البلد -  

ربيع عام 2008 التحقت بلجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين في جبهة العمل الاسلامي حيث غدا العمل في المنظمة العربية لحقوق الانسان غير مجد بعد اختراقها من قبل الاجهزة الامنية وتشتت اعضاؤها الفاعلؤن سواء بافتتاح مراكز خاصة بهم او بالتحاقهم بالمركز الوطني لحقوق الانسان! بعد ان كانت ملء السمع والبصر وكانت لها بصمات جلية في حقوق الانسان الاردني!
بالاضافة الى انها خالفت اهم مبادئها الرئيسة بنقضها مبدأ حرية الاختيار وحق المواطن الاردني باكتساب عضويتها حسب نظامها الاساسي وقانونها المعمول به برفضها قبول طلبات المتقدمين لعضويتها من ذوي التوجهات الاسلامية خوفا من استلامهم قيادتها ومن تأثيرهم عليها.. وكان الإسلاميون اذا استلموا قيادة أي شيء عاثوا فيه فسادا؟!  أو ليست تجربتهم في النقابات والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والجامعات والمراكز التدريبية والشركات والمؤسسات قصص نجاح ونماذج تحتذى في الانجاز؟!
عندما عقد اول اجتماع للجنة برئاسة المهندس علي ابو السكر -رئيس مجلس شورى الجبهة حاليا- تم انتخاب احد الاعضاء قصير القامة مشذب اللحية انيق الهندام مهذب الكلمات مدني اللهجة نائبا للرئيس حيث كان يدير اعمال اللجنة عند غياب الرئيس في اعمال ومهمات اخرى!
هذا الرجل مهذب الكلمات قوي العبارة صاحب هيبة تفرض احترامها على كل اعضاء اللجنة وعلى كل من عرفه هو الاستاذ المحامي القدير زهير ابو الراغب (ابو فراس) عليه شآبيب الرحمة والرضوان!
للرجل هيبة فطرية ليست مكتسبة او مصطنعة بل هي شعور يعتريك مباشرة عندما تهم بالكلام معه والحديث اليه!
بعد انتخاب المهندس ابو السكر رئيسا لمجلس شورى الجبهة شغر مكان رئيس لجنة الحريات وحقوق المواطنين فأجمعنا كلنا نحن اعضاء اللجنة على ان يخلفه فيها ذلك الرجل المهيب الوقور صاحب الكلمة القانونية المتزنة الاستاذ زهير ابو الراغب رحمه الله تعالى!
ما يجعلك توقر الرجل وتزداد توقيرا ومهابة تواضعه الرفيع الجم، فرغم انتخابه نائبا في البرلمان واستلامه رئاسة مجلس شورى الجبهة سابقا الا انه كان يخاطب المهندس ابا السكر إبان تسلمه رئاسة اللجنة: بسيدي الرئيس وايفاء حق الرئاسة من التوقير والاحترام ولا يجد غضاضة رحمه الله تعالى في ذلك رغم ان المهندس (علي ابو السكر) ربما كان من اجيال ابنائه عليه شآبيب المغفرة وسحائب الرضوان.
لقد أعطانا درسا ونموذجا يحتذى في الجندية والسمع والطاعة للامير ايا كان هذا الامير ما دام ارتضته القيادة قائدا للجنة ورئيسا لها!
لقد أعطانا درسا ونموذجا في التفاني والاخلاص ونكران الذات –رحمه الله تعالى- عندما كان ينفق من جيبه الخاص على رسوم قضايا سجناء الرأي والحرية والترافع عنهم امام محكمة امن الدولة او امام مدعي عام المخابرات العامة!
لقد نفحنا درسا ونموذجا في الكرم الاسلامي الاصيل السخي، اذ كان بين الفينة والفينة يدعو الاخيار الى مأدبته العامرة في مزرعته المطلة على جبال فلسطين الحبيبة كي يبقى على اربتاط روحي بارض الاسراء ومهد الديانات المباركة!
وأما رمضان المبارك فلا يخلو بيته العامر او مزرعته المباركة من دعوات الى افطار عنوانه التضامن والتكافل ومدارسة شؤون الامة وهمومها، اذ كان مكتبه ايضا صالونا للحريات وحقوق المواطنين يُتدارس فيه انجع السبل والوسائل لحماية حقوق الاسرى والمعتقلين في محاكمات عادلة ونزيهة!
ولا أنسى ورقته البحثية عن محكمة امن الدولة ومكالبته بإلغاء كافة المحاكم الخاصة كون قانون العقوبات الاردني يشمل كافة الجرائم الجنائية والمدنية والسياسية.. الامر الذي حدا بي لكتابة مقال بعنوان محكمة امن الدولة وحقوق المواطن الاردني!
كلمة (يا ابني) هي الكلمة التي تطرب الاذن لسماعها عندما يناديك او يطلب منك او يسألك او يصغي اليك مما يجعلك تشعر بالقرب منه والاطمئنان اليه!
لقد ذهلت عندما علمت أنه مصاب بذلك المرض الخبيث الذي يأتي فجاة دونما انذار ويأخذ من أتاه ايضا فجأة دونما امهال كأنه السيل الجارف الهادر المزمجر الذي لا يبقي ولا يذر! ودارت بي الارض للحظات عندما علمت قدرا صباح يوم موته بانه انتقل الى رحمته تعالى بعد صراع لم يدم طويلا مع هذا الزائر الخبيث المفاجئ!
أما وقد رحلت عن دنيانا وعالمنا استاذ الاجيال من كبار القضاة والمحامين البارعين فلا نزكيك على مولاك ولكنا نشهد بأنك كنت لنا نعم الاخ المحب الحاني ونعم الرئيس الحادب الحازم ونعم المثل والقدوة في سلوكاتك جنديا وقائدا!
رحمك الله اخانا ابا فراس رحمة واسعة واسكنك فسيح الجنان والحقنا بك في عليين في مقعد صدق عند مليك مقتدر في جنات ونهر مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا.. وانا لله وانا اليه راجعون.


 
 
شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً