وفق تصاميم طلبة جامعة البترا : إنشاء "مطعم أخضر" في تل الرمان

وفق تصاميم طلبة جامعة البترا : إنشاء مطعم أخضر في تل الرمان
أخبار البلد -  

اعتمد القائمون على مشروع مطعم في تل الرمان مقاييس الأبنية الخضراء، لإجراء أعمال التجديد، وذلك في ختام فعالية استضافتها نقابة المهندسين من جامعة البترا تضمنت محاضرة بعنوان "الاستخدام الأمثل للموارد والمواد المستدامة في الأردن"، ومعرضًا لتصاميم الأبنية المستدامة.

وقالت الدكتورة ميادة الحيالي إن طلبتها قاموا بزيارة الموقع الخاص بإنشاء المطعم وعملوا على إعداد تصاميم جرافيكية بالإضافة إلى تصميم نماذج لقطع من الأثاث، باعتماد مقاييس الأبينة الخضراء، وبعد المعرض أبلغنا القائمون على المشورع برغبتهم بالاستعانة بالأفكار والتصاميم التي عرضها الطلبة".

واشتملت الفعالية التي أقيمت في قاعة الزهراء في نقابة المهندسين على معرض لأعمال طلاب التصميم الداخلي من جامعه البترا، اشتملت على عرض لبوسترات وقطع أثاث نفذها الطلبة، تقوم على استغلال المواد القديمة وإعادة تدويرها.

وقالت الحيالي في محاضرتها إن "الحاجة أصبحت ملحة للبحث عن مفاهيم الاستدامة في التصميم والتنفيذ والمتمثلة بالمباني الخضراء، وذلك بسبب أهميتها والفوائد التي تعود منها على البيئة المحيطة والاقتصاد المحلي والصحة والإنتاجية الفردية بما يكفل مستقبلا أفضل لبيئة الأردن".

وأوضحت الحيالي أن استخدام الموارد المستدامة يساهم في تخفيض التكاليف على أصحاب المشروع لأنها تقوم أساسًا على استغلال ضوء الشمس في الإنارة والاستفادة من الريح في التهوية، وبالتالي التخفيض في فاتوة الطاقة"، مضيفةً أن "الموارد المستدامة تساهم أيضًا في تخفيض قيمة فاتورة الإنشاءات المستقبلية للمبنى".

وبينت الحيالي أنه في مشروع تل الرمان أعاد الطلبة تدوير التجهيزات القديمة في الطابق الأول بنسبة 52 بالمئة، قائلة "هذا رقم يقارب نسبة التوفير في فاتوة الأعمال الغير الإنشائية".

وأشارت الحيالي إلى أن المشرفين على المشروع سيعملون على تنفيذ بعض من مقترحات الطلبة التصميمية في واقع حال المطعم في العطلة الصيفية.

وافتتح المعرض برعاية نائب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع وحضره مدير الشعبة المعمارية المهندس كمال حبش وعميدة كلية العمارة والفنون الدكتورة هدير ميرزه وعدد من المهندسين.

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!